أخر الأخبار

مصادر تؤكد استياء وغضب بوتين من تركيا وتكشـ.ـف عن الرد الروسي المحتمل على أنقرة شمال سوريا!

مصادر تؤكد استياء وغضب بوتين من تركيا وتكشـ.ـف عن الرد الروسي المحتمل على أنقرة شمال سوريا!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية عن غضب واستياء لدى القيادة الروسية من المواقف والخطوات التي اتخذتها تركيا مؤخراً، لاسيما موافقة أنقرة على انضمام كل من “فنلندا” و”السويد” إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” الأمر الذي كانت تسعى روسيا لعرقلته بشتى الوسائل.

وأكدت التقارير أن الغضب الروسي جاء بعد أن كانت موسكو تعول بشكل كبير على الموقف التركي الرافض لتوسيع حلف الناتو في أوروبا والمناطق التي تعتبر قريبة من الأراضي الروسية.

ونوهت المصادر إلى أن الموقف التركي فاجأ القيادة الروسية، مشيرة إلى أن الخطوة التركية سيكون لها تداعيات وتأثيرات كبرى على الوضع الميداني في سوريا، لاسيما على مناطق توزع السيطرة في الشمال السوري.

ولفتت إلى أن الرد الروسي الأول كان عبر الضغط على قيادة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من أجل عقد صفقة مع نظام الأسد بهدف عرقلة العملية العسكـ.ـرية التي تنوي تركيا شنها خلال الأيام القليلة المقبلة ضد قوات “قسد” شمال وشرق سوريا بهدف تأمين الحدود التركية الجنوبية مع سوريا.

وبحسب المصادر فإن الرد الروسي لن يقتصر على الوقوف في وجه مساعي تركيا لتوسيع المنطقة الآمنة شمال سوريا، وإنما سيتعدى ذلك ليطال التضييق على المصالح التركية في المنطقة الشمالية من سوريا عموماً.

كما أشارت المصادر إلى أن روسيا بدأت تفكر فعلياً بأن عليها التحرك للسيطرة على كافة المناطق التي تقع جنوب الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية مروراً بمنطقة جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي.

ونوهت إلى أن الروس قد لا يتحركون في المدى المنظور إلا بشكل محدود، وذلك نظراً لانشغالهم في العملية العسكـ.ـرية ضد أوكـ.ـرانيا، حيث أوضحت المصادر أن الرد الروسي على موقف تركيا بخصوص انضمام “فنلندا” و”السويد” لحلف الناتو كان من الممكن أن يكون أكثر حسماً وقوة شمال سوريا لولا انشغال موسكو بالملف الأوكـ.ـراني.

وضمن هذا الإطار، نشرت صحيفة “المدن” اللبنانية، تقريراً كشفت خلاله عن مدى تأثير موافقة تركيا على توسيع حلف الناتو على العلاقات بين أنقرة وموسكو في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة بأن القيادة الروسية والرئيس بوتين مستاء وغاضب من الخطوة التركية الأخيرة.

ولفتت إلى أن الجانب التركي بدأ بالفعل يجني مكاسب سـ.ـحـ.ـب اعتراضه على تمـ.ـدد حلف الناتو عند الحـ.ـدود الغربية الـ.ـروسية، مؤكدة أن هذا الأمـ.ـر صدم الـ.ـروس وزاد من سخـ.ـطـ.ـهم.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير وحديث عن تطورات كبرى قادمة جنوب وشمال البلاد.. إليكم تفاصيلها!

وقال الكاتب والمحلل السياسي “عمار جلو” في حديث للصحيفة، إن روسيا من غير الممكن أن تتغاضى عن الخطوة التركية كي لا تظهر في موقف ضعيف.

وأشار إلى أن الرد الروسي قد يكون في المناطق التي تسعى تركيا للسيطرة عليها شمال وشرق حلب، أي عبر إقدام روسيا على نشر قوات موالية لها في مدينة “تل رفعت” بعد انسحاب “قسد” منها، الأمر الذي سيفوت الفرصة على تركيا باستثمار هذه المدينة ضمن مشروع العـ.ـودة الآمـ.ـنة الذي تنـ.ـوي تنفيذه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: