أخر الأخبار

“لأول مرة وبشكل علني”.. إيران تتحدث عن أولوياتها وأهدافها في سوريا وتوجه رسالة لإدارة بايدن!

“لأول مرة وبشكل علني”.. إيران تتحدث عن أولوياتها وأهدافها في سوريا وتوجه رسالة لإدارة بايدن!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مسؤول إيراني رفيع المستوى بشكل علني عن أولويات وأهداف بلاده من التواجد داخل الأراضي السورية، وذلك لأول مرة بعد أن كانت التصريحات الإيرانية تقتصر على الحديث عن تواجدها في سوريا لمساعدة حليفها نظام الأسد ومواجـ.ـهة “الإرهـ.ـاب”.

وقال السفير الإيراني لدى نظام الأسد “مهدي سبحاني” في تصريحات صحفية إن أولويات إيران وأهدافها واضحة ولم تتغير بالنسبة لتعاملها مع تطورات الأوضاع في سوريا وتواجدها هناك.

وأوضح “سبحاني” في حديث لموقع “العهد” المقرب من إيران، أن من أهم أهـ.ـداف طهران في سوريا هو الحفاظ على المكاسب التي تم تحقيقها خلال السنوات الماضية.

وشدد المسؤول الإيراني في  سياق حديثه على أن مسألة الحفاظ على المكاسب تعتبر أصعب من تحقيقها، على حد تعبيره.

ووجه “سبحاني” رسالة إلى الإدارة الأمريكية متهماً إياها بـ”الكذب”، حيث قال: “إن الدول التي تـ.ـطـ.ـالب بتغيير سلـ.ـوك النظام كـ.ـاذبة، لأن استراتيجيتها كـ.ـانـ.ـت تغيير النظـ.ـام في البـ.ـلاد”، وفق قوله.

ونوه إلى أن إيران تعتبر أن المعـ.ـركة لم تحسـ.ـم بعد في سوريا، إذ انتقل من وصفهم بـ”أعـ.ـداء سوريا” من الميـ.ـدان العسكـ.ـري إلى سـ.ـاحـ.ـة الاقتصاد والمجـ.ـتمـ.ـع بهدف زيادة معـ.ـانـ.ـاة الشعب السوري لإجـ.ـبار النظـ.ـام على التخلي عن مواقـ.ـفه وتمهيد الأرضـ.ـية المناسبة لتحقيق أهـ.ـدافـ.ـهم ضـ.ـد سوريا.

وحول العلاقات بين طهران ودمشق، أشار “سبحاني” إلى أن مستـ.ـوى التعـ.ـاون بين إيران والنظـ.ـام السوري وصل إلى المستـ.ـوى الأعلى، في ظل وجود اتفـ.ـاقـ.ـية للتعـ.ـاون العسكـ.ـري تغطي مجـ.ـالات التعـ.ـاون كافة وتطبق وتنفذ بالشـ.ـكـ.ـل المطـ.ـلوب.

ووعد المسؤول الإيراني بأن بلاده ستعمل في المرحلة المقبلة على تزويـ.ـد النظـ.ـام السوري بكل الخبرات لمواجـ.ـهة العـ.ـقـ.ـوبات الأوروبية والأمـ.ـريـ.ـكية.

وأضاف قائلاً: “نحن على تعـ.ـاون وتنسيق كـ.ـامل مع الحـ.ـكـ.ـومة السورية وسنقوم بكل ما في استطاعتنا من أجل مواجــ.ـهة هذه الحـ.ـرب الاقتـ.ـصادية لكننا واثـ.ـقـ.ـون تماماً من انتـ.ـصـ.ـارنا”.

من جهته، دعا مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية المجتمع الدولي إلى اتخاذ قرارات وإجراءات تخص ملف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وإعادة إعمار البلاد، بالإضافة إلى رفع العقـ.ـوبات الأمريكية والأوروبية عن النظام في دمشق.

وطالب كبـ.ـيـ.ـر مساعدي وزير الخارجية “علي أصغر خـ.ـاجي”، ببذل جـ.ـهـ.ـود دولية مشتركة من المجتـ.ـمع الـ.ـدولي والأمم المتـ.ـحـ.ـدة من أجل إلـ.ـغـ.ـاء “الحـ.ـظـ.ـر الأحادي” على سوريا، وإعـ.ـادة إعـ.ـمـ.ـار البنية التحتية في البلاد والعمل على ملف عودة اللاجئين إلى موطنهم.

ونقلت وكالة “إرنـ.ـا” الإيرانية عن “خاجي” تأكيده على ضرورة استمرار دعم مسار الحل السياسي ومواصلة محادثات اللجنة الدستورية، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينه وبين المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”.

اقرأ أيضاً: الكشـ.ـف عن وثيقة مسربة تتحدث عن زيارة سرية للمقداد إلى طهران قبل ساعات من تعيينه وزيراً.. إليكم مضمونها!

تجدر الإشارة إلى أن المحادثة الهاتفية بين “خاجي” و”بيدرسون” جاءت بالتزامن مع معلومات نشرتها صحيفة “الديار” اللبنانية حول ملف عودة اللاجئين السوريين.

وكشفت الصحيفة في تقرير لها عن وجود مساعي من قبل نظام الأسد والحكومة اللبنانية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم خلال الفترة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: