أخر الأخبار

“عقوبات قيصر”.. حزمة أمريكية جديدة بانتظار نظام الأسد.. من ستطال..؟

“قانون قيصر”.. حزمة أمريكية جديدة بانتظار نظام الأسد.. من ستطال..؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الولايات المتحدة الأمريكية تجهز قائمة عقـ.ـوبات جديدة ستفرضها على نظام الأسد في الأيام القليلة المقبلة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن الإدارة الأمريكية بصدد فرض حزمة جديد من العقـ.ـوبات ضد كيانات وأفراد ما زالوا يقدمون الدعم لنظام بشار الأسد عبر رفده بالأموال بطرق غير مباشرة.

وأكدت أن واشنطن ستستـ.ـهدف في القائمة الجديدة أفراداً وكيانات من شبكات الدعم الخارجي، وذلك بهدف قطع أي تدفقات نقدية من الممكن أن تصل إلى النظام السوري.

وذكرت الصحيفة أن هناك تعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والدول الحليفة لها بخصوص مراقبة آلية تطبيق قانون قيصر وفرض المزيد من الضغط على نظام الأسد من أجل إجباره على المضي قدماً في عملية الحل السياسي وفقاً للقرارات الأممية المتعلقة بهذا الشأن.

وحول الأفراد والكيانات التي ستطالها العقـ.ـوبات الأمريكية من خلال الحزمة الجديدة، قالت الصحيفة، إن العقـ.ـوبات ستطال أفراد وكيانات تدعم نظام الأسد في كل من لبنان ودولة الإمارات العربية.

وأضافت أن القائمة الجديدة ستطال أيضاً بعض الشركات العقارية في الدول الأوروبية التي لها علاقات وثيقة مع عائلة الأسد.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” قد فرضت أواخر شهر يوليو/ تموز الماضي، الدفعة الثانية من “عقوبات قيصر” ضد نظام الأسد.

وطالت العقـ.ـوبات في دفعتها الثانية عدداً من الشخصيات، من أبرزهم “حافظ الأسد” نجل رأس النظام السوري “بشار الأسد”، كما طالت أيضاً الأخ غير الشقيق لحافظ الأسد الأب، والمعروف باسم “زهير توفيق الأسد”، ونجله “كرام”.

كما طالت أيضاً الفرقة الأولى في قوات نظام الأسد والتي يقودها “زهير الأسد” نفسه، بالإضافة إلى رجل الأعمال السوري “وسيم أنور قطان”.

اقرأ أيضاً: المرشحون لرئاسة سوريا.. هل بشار الأسد أعقل “المجانين”..؟

وقال المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جيمس جيفري” في تلك الأثناء، إن بلاده ستواصل فرض المزيد من العقـ.ـوبات ضد نظام الأسد في إطار قانون قيصر حتى يبدي استعداده لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشكل كامل.

وطالب “جيفري” الدول الصديقة للولايات المتحدة الأمريكية، بالعمل على وقف أي أنشطة قد تساهم بدعم نظام الأسد بأي شكل من الأشكال.

وأوضح المبعوث الأمريكي أن بلاده قد تجد نفسها مضطرة لفرض عقـ.ــوبات حتى على بعض الدول الصديقة لواشنطن في حال عدم التزامها بالمطالب الأمريكية بشأن آلية تنفيذ قانون قيصر.

وتجدر الإشارة إلى أن الدفعة الأولى من “عقوبات قيصر” قد فرضت على النظام السوري بتاريخ 17 يونيو/ حزيران الفائت.

وطالت الدفعة الأولى من العقـ.ـوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد حينها عدة شخصيات وكيانات، جاء في مقدمتها رأس النظام السوري “بشار الأسد” وزوجته “أسماء الأخرس”، كذلك طالت تلك الدفعة “ماهر الأسد” وزوجته “منال الجدعان”.

اقرأ أيضاً: أول رد سوري رسمي على الشروط التي حددتها أمريكا لرفع “عقوبات قيصر” عن نظام الأسد

وكان “جيفري” قد حدد يوم أمس الأول خمسة شروط لرفع “عقوبات قيصر” عن نظام الأسد، على رأسها التوقف عن استخدام المجال الجوي السوري لاستهــ.ـداف المدنيين.

وقد ردت مستشارة الأسد “بثينة شعبان” على “جيفري”، مشيرة إلى أن دمشق من غير الممكن أن تتحدث إلى الأمريكيين إلا بعد مغادرتهم الأراضي السورية، معتبرة أن ذلك شرطاً أساسياً لفتح قنوات الحوار بين دمشق وواشنطن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: