أخر الأخبار

الإدارة الأمريكية الجديدة تعين “إيمي كترونا” ممثلة خاصة لشؤون سوريا

الإدارة الأمريكية الجديدة تعين “إيمي كترونا” ممثلة خاصة لشؤون سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

بعدما أكدت الإدارة الأمريكية الجديدة نيتها بتكثيف جهودها للوصول إلى تسوية سياسية في سوريا، أعلنت واشنطن  يوم أمس عن تعيين الدبلوماسية “إيمي كترونا” بمنصب الممثلة الخاصة بـ”الإنابة” للشؤون السورية.

جاء هذا الإعلان عبر تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية في العاصمة دمشق على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” يوم أمس.

وقالت السفارة في تغريدتها: “انضموا إلينا في الترحيب بنائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون بلاد الشام إيمي كترونا والتي تولت مؤخراً منصب الممثلة الخاصة بالإنابة لشؤون سوريا”.

وأوضحت السفارة أن “كترونا” لديها خبرات واسعة في دعم دبلوماسية الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وتشغل “كترونا” حالياً بالإضافة إلى منصبها الجديد، منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المشرق العربي في مكتب شؤون الشرق الأدنى.

أما حول المناصب السابقة التي شغلتها، فقد تولت “إيمي كترونا” إدارة مكتب شؤون بلاد الشام بين عامي 2016 و 2019.

كما شغلت في ذات الوقت منصب نائب رئيسة بعثة الولايات المتحدة الأمريكية الدبلوماسية في العاصمة البحرينية “المنامة”.

وحول بدايات حياتها على الصعيد السياسي، تحدثت عدة تقارير أن “كترونا” بدأت حياتها المهنية سنة 1999، حين كلفت بمهمة دبلوماسية إلى العاصمة الأثيوبية “أديس أبابا” آنذاك.

ومع بداية الألفية الثالثة تسلمت عدة مهام ومناصب في منطقتنا العربية من أبرزها منصب المسؤولة السياسية في سفارات كل من مصر وقطر.

كما عملت “كترونا” في واشنطن أيضاً بمكتب شؤون الشرق الأدنى، إذ أوكلت لها مهمة تغطية كل من تونس والجزائر والعراق، حيث تم تعيينها في تلك الأثناء في منصب مساعد خاص لوكيل الوزارة للشؤون العالمية.

أما بما يتعلق بمنصبها الجديد كممثلة خاصة لوزارة الخارجية الأمريكية لشؤون سوريا، فبحسب التقارير الإعلامية، فإن أعمالاً شـ.ـاقة بانتظارها حيال الملف السوري، وذلك نظراً للتعـ.ـقيدات التي تمر بها الأوضاع في سوريا سواءً من الناحية الميدانية أو السياسية وحتى الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: موقف روسي جديد بشأن الحل السياسي في سوريا بعد يوم من انتهاء محادثات “أستانا 15”

وفي سياق متصل، وتعليقاً على إعلان الخارجية الأمريكية تعيين “إيمي كترونا” ممثلة خاصة لشؤون سوريا، قال المعارض السوري، المهندس “أيمن عبد النور”: يبدو أن كترونا تريد أن تضع بصمتها على الوظيفة الجديدة، وفقاً  لما علمناه عما قامت به في يوم دوامها الأول”.

وتوقع “عبد النور” بالاستناد إلى نشاط “كترونا” الكبير أن تقوم خلال الأيام القادمة بالحديث عن رسالة “المسيـ.ـحيين العرب” الموجهة إلى إدارة الرئيس “جو بايدن” قبل عدة أيام.

كما رجح أن تقوم “كترونا” بإجراء اتصالات مع الأجسام التي تمثل المعارضة السورية، مثل الائتلاف الوطني والهيئة العليا للتفاوض، وفق قوله.

اقرأ أيضاً: خطة روسية جديدة لتمرير بقاء بشار الأسد على رأس السلطة عبر بوابة انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن “جيمس جيفري” كان المسؤول عن الملف السوري ضمن فريق الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”.

وقد استــ.ـقال “جيفري” من منصبه أواخر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، ليخلفه “جويل رايبورن” الذي قام أيضاً بترك منصبه في منتصف شهر يناير/ كانون الثاني الفائت، أي قبل عدة أيام فقط من تسلم “بايدن” لمهامه رسمياً كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: