أخر الأخبار

مزارعون سوريون ينجحون في زراعة نبتة مباركة في أراضيهم شمال سوريا ويكسبون من ورائها الذهب (فيديو)

مزارعون سوريون ينجحون في زراعة نبتة مباركة في أراضيهم شمال سوريا ويكسبون من ورائها الذهب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

نجح العديد من المزارعين السوريين في الآونة الأخيرة في زراعة أصناف جديدة من المزروعات والنباتات والأعشاب والأشجار التي لم تكن تزرع من ذي قبل في أراضيهم، حيث بات التوجه السائد لدى معظم المزارعين في سوريا هو زراعة أصناف تدر أرباح مالية كبيرة.

ومن بين أهم الأصناف الزراعية التي نجحت زراعتها مؤخراً في أراضي الشمال السوري، وتحديداً في أرياف محافظة إدلب، هي زراعة نبتة مباركة في عدة مناطق شمال سوريا يطلق عليها السوريون اسم “حبة البركة” أو “الحبة السوداء”.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن هذه النبتة تعتبر من النباتات المهمة من الناحية الاقتصادية، حيث أنها تدر أرباح تضاهي الذهب في حال كان الإنتاج وفيراً ومميزاً، حيث أن هذه النبتة لها استخدامات متعددة ومطلوبة بكثرة محلياً وعالمياً نظراً لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى.

وأوضحت التقارير أن لنبتة حبة البركة مكانة خاصة في الطب العربي واليوناني، حيث تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، وأثبتت فعالية كبيرة لاسيما بما يخص تهدئة الاضطرابات الهضمية.

وحول مواصفات نبتة حبة البركة أو الحبة السوداء، أشارت التقارير إلى أنها تصنف على أنها نبتة عشبية تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وبعض الدول الآسيوية، وهي نبتة قصيرة القامة تنتمي لعائلة اليانسون والشمرا.

وبالنسبة لخصائص ثمرة نبتة الحبة السوداء أو حبة البركة فإنها ثمار هذه النبتة تحتوي على كسبولات فيها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد، حيث تتحول هذه البذور إلى اللون الأسود حين تنضج وتتعرض للهواء.

وتكتسب نبتة حبة البركة أهمية خاصة من الناحية الاقتصادية والعلمية، حيث أن لها بذور تحتوي على زيت عطري مميز له الكثير من الاستخدامات المتنوعة، بالإضافة إلى أن البذور تحتوي كذلك الأمر على زيت دهني.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح في زراعة فاكهة خارقة لها ثمار تباع الحبة الواحدة منها بمئات الدولارات (فيديو)

كما تحتوي هذه النبتة على مواد بيوليوجية مهمة ونشطة مثل “ثيموكفينون و”ديثيموكفينون”، بالإضافة إلى احتوائها مجموعة من الأملاح المهمة التي تعطيها قيمة غذائية طبية أكبر.

وبالنسبة إلى فوائد حبة البركة أو الحبة السوداء فإن معظم الأبحاث حول العالم تجمع على أن هذه النبتة من أهم النباتات التي تحفز طاقة الجسم وتساهم بشكل كبير في التغلب على الإجهاد والإرهاق.

وأما بخصوص فوائد زيت حبة البركة أو الحبة السوداء فإن الأبحاث تؤكد على أنه من أهم الزيوت النباتية نظراً لغناه بالأحماض الدهنية الأساسية، مما يجعله مفيداً في حالات كثيرة تصيب الإنسان، فضلاً عن أهميته في الحفاظ على نضارة البشرة ومنع تساقط الشعر.

وبحسب التقارير فإن موسم حصاد محصول حبة البركة أو الحبة السوداء يبدأ في المنطقة الشمالية من سوريا مع بداية شهر حزيران/ يونيو من كل عام، حيث يتم بيع المحصول في الأسواق المحلية في المنطقة وتصدير الفائض إلى الخارج.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: