أخر الأخبار

نجاح زراعة نبتة اقتصادية واعدة شمال سوريا وتوقعات بوصول سعر الطن لنحو 17 ألف دولار (فيديو)

نجاح زراعة نبتة اقتصادية واعدة شمال سوريا وتوقعات بوصول سعر الطن لنحو 17 ألف دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

ركز المزارعون في المنطقة الشمالية من سوريا خلال السنوات القليلة الماضية على زراعة أصناف جديدة من المزروعات والنباتات، لاسيما تلك النباتات التي تصنف على أنها نباتات اقتصادية واعدة نظراً لأرباحها المرتفعة بالمقارنة مع تكاليف زراعتها المنخفضة.

ومن بين أهم النباتات التي نجحت زراعتها مؤخراً في أراضي الشمال السوري، هي نبتة العصفر التي تصنف بأنها نبتة اقتصادية دخلت إلى قاموس الزراعة شمال سوريا حديثاً، حيث يستعد المزارعون في المنطقة لجني محصولها بعد أيام قليلة، حيث أن جني محصول العصفر يبدأ خلال شهر مايو/ أيار من كل عام.

وبحسب مصادر محلية في المنطقة الشمالية من سوريا، فإن المزارعون ينتظرون تحقيق أرباح خيالية هذا الموسم، وذلك في ظل توقعات بأن يصل سعر الطن الواحد من ريش العصفر إلى نحو 17 ألف دولار أمريكي.

ونوهت المصادر إلى أن هناك بعض الكميات تم طرحها بالفعل من ريش العصفر في أسواق المنطقة الشمالية عسر وصل لنحو 10 آلاف دولار للطن الواحد، حيث أن بعض ريش العصفر يتم قطافه في بعض المناطق بشكل مبكر نظراً لاختلاف العوامل المناخية بين منطقة وأخرى شمال سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن السعر مرشح للارتفاع بشكل كبير، وذلك نظراً لكثرة الطلب على ريش العصفر، بالإضافة إلى المقارنة مع الأسعار في المواسم السابقة بين بداية الموسم وذروته، حيث من المتوقع أن يصل سعر الطن الواحد لحوالي 17 ألف دولاراً في ذروة الموسم خلال شهر أيار.

ووفقاً للمزارعين في المنطقة، فإن كل دونم واحد مزروع بنبتة العصفر ينتج ما بين 20 حتى 35 كيلو من الريش اليابس الطازج.

وأوضح المزارعون أن ريش العصفر يتم تجفيفه قبل طرحه للبيع في الأسواق، حيث تبقى منه ربع الكمية على شكل عصفر يابس، ويتراوح سعر الكيلو من ريش العصفر اليابس في سوريا ما بين 13 حتى 17 دولار هذا الموسم.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري يبدع في زراعة شجرة تنتج مادة أغلى من الذهب تقوده لامتلاك ثروة ضخمة (فيديو)

ونوهوا إلى أنهم يستفيديون كذلك الأمر من بذور العصفر، حيث يحصدون البذور بعد قطاف الريش، حيث أن كل دونم واحد يعطي 20 كيلو غراماً مت الريش ينتج 200 كيلو غراماً من البذور التي تباع بسعر يتراوح بين 350 حتى 400 دولار لكل طن.

وأفاد المزارعون أن الأرباح من وراء زراعة نبتة العصفر تعتبر ممتازة بالمقارنة مع تكاليف زراعتها، إذ يصل الحد الأقصى للتكاليف لنحو 3 آلاف دولار في حال كانت الأرض ملكاً للمزارع.

وختم المزارعون حديثهم منوهين إلى وجود نوعين من محصول ريش العصفر، الأول بعلي والثاني مروي، منوهين أن العصفر في حال مروياً فإن إنتاج الأرض للدونم الواحد قد يصل لحوالي 40 كيلو غراماً من الريش اليابس.

وبحسبة بسيطة، فإن مساحة 50 دونم من الممكن أن يجني المزارع من خلالها حوالي 2 طن من ريش العصفر، وبالتالي سيحصل على مردود مالي يقدر بنحو 34 ألف دولار، وذلك إذا ما فرضنا أن سعر الطن الواحد من الريش 17 ألف دولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: