أخر الأخبار

صحيفة روسية تتحدث عن قرار هام اتخذه “بوتين” بشأن “بشار الأسد”..!

صحيفة روسية تتحدث عن قرار هام اتخذه “بوتين” بشأن “بشار الأسد”..!

طيف بوست – فريق التحرير

تناولت معظم وسائل الإعلام العربية والعالمية، خبر زيارة الوفد الروسي إلى دمشق برئاسة وزير الخارجية “سيرغي لافروف” باهتمام كبير.

واعتبر الكثير من المحللين أن الزيارة الأخيرة تعد مفصلية، مرجحين أن تحدد ملامح المرحلة المقبلة في سوريا، وذلك على اعتبار أن موسكو سيكون لها دور أساسي فيها، كما لعبت دوراً أساسياً خلال الأعوام الماضية.

وعلى الرغم من أن تصريحات المسؤولين الروس بعد نهاية المحادثات مع مسؤولين سوريين في دمشق يوم الاثنين الماضي، قد تركزت على الجوانب الاقتصادية إلى حد كبير.

إلا أن البعد السياسي لزيارة الوفد الروسي كان واضحاً، خاصة أن “لافروف” هو من ترأس وفد بلاده، الأمر الذي يعني وجود قرارات سياسية “حاسمة” فرضتها موسكو على نظام الأسد في تلك الزيارة.

وفي هذا الإطار، نقلت مراسلة صحيفة “كوميرسانت” الروسية في دمشق “ماريانا بيلينكا” عن مصدر روسي وصفته “بالمطلع على سير عملية التسوية السياسية في سوريا، قوله: “إن القيادة الروسية اتخذت قراراً هاماً بشأن رأس النظام السوري بشار الأسد”.

وأكدت الصحيفة أن روسيا وضعت نظام الأسد أمام خيارين ومنحته حرية اتخاذ القرار، فإما أن يجري إصلاحات جذرية خلال الفترة المقبلة، أو أنه سيبقى وحيداً دون أي دعم مالي تقدمه موسكو.

وأشارت الصحيفة إلى أن القيادة الروسية في حال لم ينفذ النظام السوري ما طلب منه، فهي عازمة على ترك “الأسد” مع منحه أجزاء صغيرة من الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: اجتماع بين أردوغان وروحاني.. وبيان تركي إيراني مشترك بشأن إمكانية الحل السياسي في سوريا

وأوضحت الصحيفة في تقريرها إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” يرغب بأن يجري “الأسد” إصلاحات اقتصادية من أجل أن يحفظ ماء وجه روسيا التي تدافع عنه أمام المجتمع الدولي في جميع المناسبات والاجتماعات.

ونوهت إلى أن القيادة الروسية بدأت تدرك أن عليها اتخاذ قرار استراتيجي بشأن التواجد على الأراضي السورية بعد مضي خمسة سنوات على تدخل روسيا المباشر في سوريا أواخر شهر أيلول/ سبتمبر عام 2015.

وأشارت الصحيفة إلى أن القيادة الروسية وبناءً على ما دار بالاجتماعات بين “لافروف” ورأس النظام السوري “بشار الأسد” قد اتخذت قرارها بشأن التعامل مع الملف السوري في المرحلة القادمة.

واعتبرت أن موسكو وبعد الزيارة الأخيرة التي قام بها الوفد الروسي إلى العاصمة السورية دمشق، بدت وكأنها فتحت صفحة جديدة في علاقاتها مع النظام السوري، خاصة بما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: إيران: بشار الأسد سيبقى رئيساً لسوريا وسيفوز في انتخابات الرئاسة المقبلة..!

ورأت الصحيفة أن هناك تقدم واضح في مسار الحل السياسي في سوريا، معتبرة أن الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية كانت مثمرة إلى درجة كبيرة.

لكن الصحيفة في الوقت ذاته، رجحت أن يستغرق وضع دستور جديد لسوريا فترة زمنية طويلة، كما توقعت أن يرشح “بشار الأسد” نفسه لانتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا عام 2021.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: