أخر الأخبار

لافروف يتحدث عن اتفاقه مع الجانب التركي على إنشاء منطقة خالية من التواجد العسكري في إدلب!

لافروف يتحدث عن اتفاقه مع الجانب التركي على إنشاء منطقة خالية من التواجد العسكري في إدلب!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” بتصريحات جديدة حول مستقبل محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وذلك بعد اجتماع جمعه مع نظيره وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، اليوم الأربعاء 30 حزيران في مدينة أنطاليا التركية.

وأعلن الوزير الروسي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي عقب الاجتماع عن اتفاقه مع الجانب التركي على إنشاء منطقة خالية من التواجد العسكري في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

ولم يذكر وزير الخارجية الروسي أي تفاصيل إضافية عن الاتفاق الجديد مع تركيا بشأن المنطقة، كما لم يعلق وزير الخارجية التركي خلال المؤتمر على ما قاله “لافروف” حول هذا الشأن.

وقالت وسائل إعلام تركية إن “لافروف” و”أوغلو” ناقشا خلال الاجتماع الذي جرى بينهما اليوم آخر المستجدات المتعلقة بالملفين السوري والليبي.

وذكرت أن الجانبين بحثا عدة مسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، مثل تطورات الأوضاع في أوكرانيا وأفغانستان ومنطقة شرق المتوسط والبحر الأسود وجنوب القوقاز وشمال إفريقيا.

وأفاد موقع قناة “روسيا اليوم” بأن الوزير الروسي أعرب خلال الاجتماع عن معارضة بلاده لمشروع قرار جديد تم تقديمه لمجلس الأمن الدولي حول فتح معبر آخر لإيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

وضمن هذا السياق، قال “لافروف” للصحفيين: “إذا كنا قـ.ـلقين في الواقع من المشـ.ـاكل الإنسانية التي يعـ.ـاني منها الشعب السوري، فينبغي النظر إلى مجمل الأسباب التي أسفـ.ـرت عن ظهور هذه المشـ.ـاكل”.

وأضاف: “يجب النظر إلى مجمل الأسباب، بما في ذلك العقـ.ـوبات بموجب قانون القيصر الخـ.ـانق وغير الإنساني الذي تبنته إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب”.

ووصف “لافروف” استـ.ـيلاء الولايات المتحدة الأمريكية على الأصول السورية في المصارف الغربية بـ”عملية النـ.ـهب”.

كما أشار وزير الخارجية الروسية إلى أنه ناقش من هذه الزاوية اليوم مع نظيره التركي مستجدات الوضع في سوريا.

ونوه “لافروف” أنه أبلغ نظيره التركي “أوغلو” بأن القيادة الروسية بأن موقف موسكو حيال وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود لا يزال ينطـ.ـلق من رؤيتها التي أشار إليها آنفاً.

وفي معرض تعليقه على مشروع القرار الجديد الذي قدمته النرويج وإيرلندا إلى الأمم المتحدة، شدد “لافروف” على أن هذه المبادرة “تتـ.ـجاهل بشكل تام ما تحدثت عنه الآن.

اقرأ أيضاً: رامي مخلوف يكشـ.ـف عن بشائر جديدة ومعجزة قادمة في سوريا ويؤكد أن قصته شارفت على النهاية!

وفي شأن ذي صلة، كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” عن موعد الاجتماع الروسي الأمريكي حول الاستقرار الاستراتيجي.

وأشار “لافروف” إلى أن الاجتماع قد يجري في منتصف شهر تموز/ يوليو القادم على أبعد تقدير، حيث ستجري مباحثات روسية أمريكية في مجال الاستقرار الاستراتيجي والحد من التســ.ـلح.

وأضاف لافروف في معرض حديثه: “هنا نتفهم تماماً مع شركائنا الأمريكيين أننا سنبدأ المحادثة بتقديم كل طرف من الأطراف لرؤيتهم للمفاوضات الجديدة ومحتواها”.

وأكد على أن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا تتفهمان ما يمكن توقـ.ـعه من كل منهما في مجال الاستقـ.ـرار الاستـ.ـراتيجي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: