أخر الأخبار

أرقام خيالية.. كم مليار دولار تبلغ قيمة استثمارات السوريين في تركيا وكم فرصة عمل وفرت؟

“أرقام خيالية” كم مليار دولار تبلغ قيمة استثمارات السوريين في تركيا وكم فرصة عمل وفرت؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر صحفية تركية عن قيمة استثمارات السوريين في تركيا خلال السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى حديثها عن عدد فرص العمل التي وفرتها الاستثمارات والمشاريع التي افتتاحها رجال أعمال وأصحاب رؤوس أموال سوريين على الأراضي التركية.

ونقلت صحيفة “تركيا” التركية المحلية عن عن رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب “عبد الغفور صالح عصفور” تأكيده على أنه قيمة استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا قد تخطت الـ 10 مليارات دولار أمريكي.

وأوضح “عصفور” في سياق حديثه للصحيفة التركية أن رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال السوريين بشكل منفرد أو بالتشارك مع رجال أعمال سوريين قد وفروا ما بين 450 حتى 500 ألف فرصة عمل في تركيا.

ولفت أن هناك ثلاثة آلاف رائد أعمال سوريين مسجلون في غرفة التجارة في مدينة غازي عنتاب لوحدها، بالإضافة إلى وجود أكثر من مئة شركة في غرفة الصناعة و 1445 شركة مسجلة لدى رابطة مصدري جنوب شرق الأناضول.

وأضاف أن رجال الأعمال السوريين من خلال الاستثمارات والمشاريع المهمة التي افتتحوها في تركيا خلال السنوات القليلة الماضية قد ساهموا بشكل كبير في تنشط الصادرات التركية.

وقدر “عصفور” قيمة الصادرات التي يساهم فيها رجال الأعمال والمستثمرون السوريون في تركيا بأكثر من نصف مليار دولار أمريكي.

من جهتها، أكدت الصحفية على أن عدد كبير من السوريين المقيمين على الأراضي التركية قد نجحوا في تحقيق الاندماج الاقتصادي والاستثماري بشكل سريع جداً يمكن ملاحظته من خلال حجم الاستثمارات والمشاريع التي افتتحها السوريون في تركيا خلال السنوات الماضية.

وبينت أن السوريين ساهموا بشكل فعال جداً في تعزيز كافة القطاعات التجارية والاقتصادية في تركيا خلال المرحلة الماضية، مشيدة بالدور الرئيسي الذي لعبه رجال الأعمال والمستثمرون السوريون الذين أسسوا شركات ومشاريع تجارية متنوعة في خلق فرص عمل مهمة ساهمت في دفع عجلة الاقتصاد التركي إلى الأمام.

كما تحدثت الصحيفة التركية عن أهمية العمال السوريين، مؤكدة أنهم باتوا اليوم جزء مهم من القوة العاملة في تركيا، لاسيما في مسألة تلبية احتياجات السوق المحلي وتعزيز القدرة الإنتاجية في مختلف القطاعات في البلاد.

اقرأ أيضاً: اقتصاد الظل يهيمن على الاقتصاد في سوريا ويتحكم بسعر صرف الدولار.. من الجهة التي تديره؟

وأشارت إلى أن استثمارات السوريين وفقاً لتقارير رسمية تتركز على وجه الخصوص في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مثل المحال التجارية والمطاعم والخدمات، حيث لا يوجد عدد كبير من المشاريع الكبيرة والضخمة.

ونوهت التقارير الرسمية أن قيمة الاستثمارات تتراوح بين مئة ألف دولار ومليون دولار، حيث أن هناك بعض الشركات تم افتتاحها برأس مال يزيد من مليون دولار أمريكي، فضلاً عن وجود شركات قابضة لرجال أعمال سوريين برأس مال يبلغ عدة ملايين من الدولارات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: