أخر الأخبار

قوة جواز السفر السوري والبلدان التي يسمح لحامله دخولها دون الحاجة إلى تأمين فيزا مسبقاً

قوة جواز السفر السوري والبلدان التي يسمح لحامله دخولها دون الحاجة إلى تأمين فيزا مسبقاً

طيف بوست – فريق التحرير

يتساءل الكثير من السوريين عن قوة جواز السفر السوري بعد صدور التصنيف الجديد خلال النصف الأول من عام 2024 الحالي، حيث لا يزال الجواز السوري في المرتبة 102 على مستوى العالم كثاني أضعف جواز سفر عالمياً بعد جواز السفر الأفغاني.

وعلى الرغم من أن جواز السفر السوري يعتبر من بين أغلى جوازات السفر في العالم، إلا أنه لا يخول حامله دخول إلا عدد قليل من البلدان دون الحاجة إلى تأمين فيزا أو تأشيرة دخول بشكل مسبق.

وتبلغ تكلفة استخراج جواز السفر السوري في عام 2024 ما بين 400 حتى 800 دولار أمريكي، وذلك وفقاً لمدة استخراجه في الحالة البطيئة أو المستعجلة أو مكان استخراج الجواز سواءً كان داخل البلاد أو في السفارات والقنصليات خارج سوريا، ورغم ذلك فإنه لا يخول حاملة إلا دخول 5 بلدان دون الحاجة إلى تأمين فيزا أو تأشيرة دخول مسبقاً.

بينما هناك العديد من البلدان حول العالم التي تمنح حامل جواز السفر السوري فيزا أو تأشيرة عند الوصول إلى مطاراتها، وعدد تلك البلدان التي تمنح السوريين فيزا عند الوصول 15 بلداً، ولكن في غالب الأحيان باتت معظم البلدان تطلب من السوريين الحصول على فيزا الكترونية مسبقة، مثل بوليفيا وفنزويلاً على سبيل المثال.

وهناك أيضاً العديد من البلدان التي تفرض على حامل جواز السفر السوري الحصول على فيزا الكترونية مسبقة قبل السفر، وعدد تلك البلدان هو 18 بلداً.

وبخصوص بقية البلدان حول العالم، مثل دول الاتحاد الأوروبي أو دول أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا، فإنها تطلب من السوريين تأمين فيزا دخول مسبقة من الممكن الحصول عليها من القنصليات والسفارات في سوريا أو من أقرب دول الجوار.

وبالنسبة للبلدان التي تسمح لحامل جواز السفر السوري الدخول إليها دون الحاجة إلى تأمين فيزا مسبقاً، هي دومينيكا التي يسمح للسوريين بالإقامة فيها دون وجود تأشيرة لمدة 21 يوماً، فضلاً عن دولة ميكرونيسيا التي يسمح فيها لحامل جواز سفر سوريا أن يقيم فيها مدة 30 يوماً بدون أن يكون لديه فيزا أو تأشيرة دخول.

ويضاف إليها ماليزيا وهايتي وإيران، وهذه البلدان تمسح لحامل جواز السفر السوري أن يقيم فيها دون وجود تأشيرة دخول لمدة 90 يوماً.

اقرأ أيضاً: الخطوط الجوية السورية تصدر بيان مهم وتحسم الجدل بشأن شروط سفر السوريين إلى الإمارات

تجدر الإشارة إلى أن جواز السفر السوري نال الدرجة 39 في درجات التنقل عالمياً، حيث تعد درجة التنقل العالمي معيار أو مؤشر يبين مستوى حرية الفرد في التنقل بين البلدان حول العالم.

فيما بالنسبة إلى تصنيف قوة جواز السفر السوري في عام 2024، فما يزال في المرتبة 102 عالمياً بنسبة وصول عالمي لا تتخطى الـ 20 بالمئة فقط.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: