أخر الأخبار

تزوج 4 مرات ونهاية رجل شجاع أحب الأعمال إلى قلبه.. قصة الفنان والمخرج السوري أيمن زيدان (صور/ فيديو)

تزوج 4 مرات ونهاية رجل شجاع أحب الأعمال إلى قلبه.. قصة الفنان والمخرج السوري أيمن زيدان (صور/ فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يعتبر الفنان والمخرج السوري “أيمن زيدان” أحد أعمدة الدراما السورية في العصر الحديث، وصاحب مواهب فنية متعددة من النادر أن نراها في شخصية واحدة، حيث تمكن من رسم البسمة على شفاه الناس في العديد من الأدوار التي جسدها إلى جانب قدرته على إثارة مشاعر الحزن لديهم في أدوار أخرى.

لدى الفنان “أيمن زيدان” أعمال خالدة في ذاكرة الجمهور السوري والعربي، فكان له بصمة خاصة في كل شخصية أداها، حيث برع في الكوميديا بأداء دور المدير العام “أحمد عبد الحق”، ودور “جميل الحمصي” في مسلسل “جميل وهناء” إلى جانب دور “سعيد النايحة في مسلسل “بطل من هذا الزمان”.

كما أبدع بتجسيد شخصية “مفيد الوحش” في مسلسل نهاية رجل شجاع الذي يعتبره الفنان أيمن زيدان من أحب الأعمال إلى قلبه، وفقاً لما صرح به في عدة مقابلات إعلامية.

لأيمن زيدان مشاركة محدودة في الحياة السياسية السورية، حيث تم انتخابه نائباً في البرلمان السوري عن محافظة دمشق لدورة واحدة في عام 1999.

قصة الفنان أيمن زيدان
مشهد يجمع أيمن زيدان مع فارس الحلو مسلسل نهاية رجل شجاع

نشأة الفنان والمخرج أيمن زيدان

ولد الفنان أيمن زيدان في اليوم الأول من شهر أيلول سبتمبر عام 1956 في بلدة “الرحيبة” التي تبعد عن العاصمة دمشق نحو 50 كيلو متر.

اسمه الكامل “أيمن غالب شكري الزيداني” لكنه اشتهر باسم “أيمن زيدان”، والده “غالب الزيداني” كان يعمل شرطي مرور، فيما كان جده “شكري” مختار لبلدة “الرحيبة”.

نشأ أيمن زيدان في أسرة محافظة متوسطة الحال، وهو الابن الأكبر في أسرته التي تتكون من أب وأم و5 شباب و3 بنات، كان يعيشون معاً في بيتهم المتواضع الذي لا تتجاوز مساحته الستين متراً مربعاً.

قصة الفنان أيمن زيدان
أيمن زيدان برفقة إخوته

وبسبب ظروف الحياة الصعبة، كان أيمن زيدان مجبراً على العمل في العطلة الصيفية، فبدأ يعمل عندما كان عمره 14 عاماً، فتارةً عمل في أحد المطاعم وتارةً عمل ورشة تصليح سيارات، كما أنه عمل مدرساً للمرحلة الابتدائية عندما كان يكمل دراسته في الجامعة.

مرت حياة أيمن زيدان الجامعية بعدة محطات، حيث بدأ بدراسة “الحقوق” ثم تركها ليلتحق بكلية التجارة، ليتركها بعد سنة واحدة أيضاً، حين علم بتأسيس المعهد العالي للفنون المسرحية في العاصمة السورية دمشق سنة 1978.

التحق الفنان أيمن زيدان بالمعهد العالي للفنون في ذلك العام، حينها كان يبلغ من العمر اثنان وعشرون عاماً، ونجح بالتخرج منه عام 1981 بعد أن تلقى تعليمه الفني على يد الفنان السوري القدير “أسعد فضة”.

أيمن زيدان على الصعيد الفني

بعد أن تخرج أيمن زيدان من المعهد العالي للفنون المسرحية، عمل في المسرح لشغفه به، وكانت له عدة مشاركات سواءً كمخرج أو ممثل.

انطلاقة أيمن زيدان الفعلية كانت من خلال الدور الهام الذي منحه إياه المخرج “محمد ملص” في فيلم “أحلام المدينة” الذي نال جائزة مهرجان “كان” عام 1984.

وتوالت بعد ذلك أعمال الفنان “أيمن زيدان”، حيث شارك في عشرات المسلسلات السورية التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الدراما في سوريا ومسيرة الفنان أيمن زيدان كذلك الأمر.

وشارك زيدان في العديد من المسلسلات الهامة في حقبة التسعينيات من القرن الماضي، أبرزها “هجرة القلوب إلى القلوب” و”الدغري”، لكن نقطة التحول الكبيرة في قصة الفنان أيمن زيدان ومشواره الفني كان مسلسل “نهاية رجل شجاع” سنة 1994 الذي جسد فيه دور “مفيد الوحش”.

وصعد نجم أيمن زيدان بعد الانتشار الواسع الذي حققه مسلسل “نهاية رجل شجاع” على الصعيدين المحلي والعربي، ومنذ ذلك الحين تعززت شهرته، حيث اسند إليه دور “أسامة” في مسلسل “الجوارح” سنة 1995.

قصة الفنان أيمن زيدان
أيمن زيدان بدور أسامة مسلسل الجوارح

كما جسد شخصية المدير العام “الدكتور أحمد عبد الحق” في مسلسل “يوميات مدير عام” في جزئه الأول، إذ تمكن من الدخول إلى قلوب الناس ورسم البسمة على محياهم من خلال هذا العمل الذي مازال حاضراً في أذهان الجماهير محلياً وعربياً.

ومن ثم حقق نجاحاً باهراً في أدائه لدور البطولة في مسلسل “يوميات جميل وهناء” عام 1997، كما حقق نجاحاً كبيراً عندما جسّد شخصية “سعيد النايحة” في مسلسل “بطل من هذا الزمان” الذي تم عرضه خلال عام 1999.

لأيمن زيدان عدة مشاركات على صعيد السينما، إذ شارك في فيلم “أحلام المدينة” سنة 1984، وفيلمي “الشمس في يوم غائم”، و”أسبوعان وخمسة أشهر” خلال عام 1985.

وشارك أيضاً في فيلم “الطحالب” سنة 1991، وفيلم “الرسالة” سنة 2000، وفيلم “صور” في عام 2002، وفيلم “سيلينا” سنة 2009، وفيلم “مطر أيلول” خلال عام 2010، وفيلم “درب السما” العام الماضي.

أيمن زيدان على الصعيد الشخصي

لا تخلو حياة الفنان والمخرج السوري “أيمن زيدان” على الصعيد الشخصي من التعقيدات، فقد تزوج أربع مرات، وفقد أحد أبنائه وهو في سن الشباب.

تزوج أيمن زيدان في المرة الأولى عندما كان في الثلاثين من عمره، حيث اختار زوجة من خارج الوسط الفني، لكنهما انفصلا بعد أن دام الزواج بينهما مدة 14 سنة.

لدى أيمن زيدان من زوجته الأولى أربعة أبناء هم، غالب وحازم ونورا ونوار الذي وافته المنية في عام 2011 بعد إصـ.ـابته بمـ.ـرض السـ.ـرطان، حيث ترك رحيل “نوار” أثراً كبيراً في حياة أيمن زيدان ومنذ ذلك الحين وملامح الحـ.ـزن لا تفارق وجهه.

قصة الفنان أيمن زيدان
أيمن زيدان برفقة ابنه الراحل نوار

تزوج أيمن زيدان في المرة الثانية من الفنانة “نورمان أسعد” بعد الانتهاء من تصوير الجزء الأول من مسلسل “يوميات جميل وهناء”، لكن زواجهما لم يستمر طويلاً وسرعان ما تم إعلان الانفصال.

اقرأ أيضاً: أيمن زيدان يخرج عن صمته: “ربما أكون حزيناً لكنني لست محبطاً”..!

ومن بعد طلاقه الأول من نورمان أسعد تزوج من سيدة كويتية من خارج الوسط الفني، إلا أنها هذا الزواج لم كتب له النجاح ليتم إعلان الانفصال بعد عدة أشهر فقط.

عاد بعد ذلك أيمن زيدان وتزوج مرة جديدة من الفنانة “نورمان أسعد” لكن هذا الزواج دام 3 سنوات فقطـ، ليحدث الانفصال الثاني بينهما في عام 2003.

بعد ذلك تزوج أيمن زيدان في عام 2007 للمرة الأخيرة، حيث تزوج من الكاتبة المصرية “نشوى زايد” وما يزال الزواج بينهما مستمراً حتى اللحظة.

لأيمن زيدان شقيقان يعملان في مجال التمثيل، هما وائل وشادي زيدان، كما أن ابنه “حازم زيدان” يعمل مخرجاً وممثلاً كذلك الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى