أخر الأخبار

“ويعجبني في الذكريات سخاؤها”.. شهرة واسعة لقصيدة “أبو حجر” وفرقة موسيقية تحولها إلى أغنية (فيديو)

“ويعجبني في الذكريات سخاؤها”.. شهرة واسعة لقصيدة “أبو حجر” وفرقة موسيقية تحولها إلى أغنية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

نال الشاعر الليبي “عبد السلام أبو حجر” البالغ من العمر 26 عاماً شهرة واسعة بعد مشاركته في مسابقة أمير الشعراء بدولة الإمارات، وذلك بعد المناكفة النحوية مع لجنة تحكيم المسابقة كان فيها الصواب لصالح الشاعر، الأمر الذي سبب تفاعلاً عربياً على نطاق واسع.

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع القصة خلال الأيام الماضية، وذلك بعد أن عرى “أبو حجر” جهل لجنة التحكيم باللغة العربية، حيث أجمعت اللجنة على أن الشاعر أخطأ نحوياً برفع كلمة “سخاؤها” في عجز البيت الذي قال فيه: “ويعجبني في الذكريات سخاؤها”.

وقد أوضح الشاعر الليبي الشاب أن كلمة “سخاؤها” فاعل للفعل المضارع “يعجب”، وأن ياء المتكلم في محل نصب مفعول به، وهو ما قابلته لجنة التحكيم بالرفض والاستغراب، ليتبين فيا بعد أن الشاعر على حق وأن اللجنة هي المخطئة.

وعلى أثر ما حدث تصدر الشاعر “أبو حجر” منصات التواصل الاجتماعي على المستوى المحلي والعربي، وذلك بعد أن أجمع كافة المتخصصين في اللغة على أن رفع كلمة “سخاؤها” في شطر “ويعجبني في الذكريات سخاؤها” هو أمر من بديهيات الإعراب والنحو.

وكان من اللافت مشاركة العديد من الشعراء والخبراء في اللغة العربية ودخولهم على الخط في القصة عبر “معارضة” قصيدة “أبو حجر” بأبيات شعرية تحمل وزن قصيدة أخرى وقافيتها.

كما قام عدد كبير من الأشخاص بتأليف أبيات شعرية عبروا من خلالها عن سخطهم من لجنة التحكيم وباستخدام وزن وقافية قصيدة الشاب الليبي “عبد السلام أبو حجر”، حيث قال أحد المتابعين: “ويعجبني في لجنة التحكيم غباؤها”، وذلك للسخرية من اللجنة.

وبحسب العديد من النقاد فإن مشاركة الشاعر في المسابقة وعلى الرغم من خروجه منها في مرحلة الارتجال، كانت مكسباً كبيراً له، وذلك نظراً للشهرة الواسعة التي نالها.

اقرأ أيضاً: لا يحب زوجته وسـ.ـبب غريب لارتباطه بها ويعاني من مرض نادر.. قصة الفنان باسل خياط جوكر الدراما السورية

وأشار مراقبون إلى أن الشاعر ذاته لم يكن يحلم بمثل هذه الشهرة محلياً وعربياً، منوهين أنها شهرته جاءت على طبق من ذهب بسبب جهل لجنة التحكيم، مؤكدين أن بيت الشعر كان سخياً مع الشاعر.

وتعميقاً للتفاعل الواسع الذي نالته قصة الشاعر الليبي “عبد السلام أبو حجر” مع لجنة تحكيم مسابقة أمير الشعراء التي تنظمها دولة الإمارات، حولت فرقة فلسطينية القصيدة إلى أغنية.

وقامت الفنانة الفلسطينية “لامار مرعب” بغناء قصيدة الشاعر “أبو حجر” بمشاركة فرقة موسيقية تستخدم الآلات العربية في صناعة ألحان القصدة.

وتغنت الفرقة الموسيقية بسخاء الذكريات التي تجاوزت أروقة مسابقة “أمير الشعراء”، حيث أصبح الشطر الذي قال فيه الشاعر: “ويعجبني في الذكريات سخاؤها” من أشهر العبارات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة مع بداية عام 2023.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: