أخر الأخبار

بشكل مفــ.ـاجئ.. تركيا تعلن عن 4 أهداف استراتيجية في سوريا وتحسم الجدل بشأن التقارب مع نظام الأسد

بشكل مفــ.ـاجئ.. تركيا تعلن عن 4 أهداف استراتيجية في سوريا وتحسم الجدل بشأن التقارب مع نظام الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بتصريحات جديدة مهمة تتعلق بالطريقة التي ستتعامل فيها تركيا مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة، معلناً عن تمسك بلاده بأربعة أهداف وصفها بـ”الاستراتيجية” بالنسبة لتعامل أنقرة مع الملف السوري.

وقال “جاويش أوغلو” خلال كلمة له في اجتماع لجنة التخطيط والميزانية في البرلمان التركي إن لبلاده أربعة أهداف استراتيجية لن تتخلى عنها في سوريا.

وأوضح الوزير التركي أن الهدف الأول الذي تتمسك به أنقرة في سوريا يتمثل بالحفاظ على وحدة البلاد وسلام الأراضي السورية.

أما الهدف الثاني الذي تحدث عنه “جاويش أوغلو” فيتمثل بمساعي تركيا لتحقيق الاستقرار الدائم في سوريا على أساس الحل السياسي بموجب القرارات الدولية.

فيما تمثل الهدف الثالث الذي تسعى تركيا لتحقيقه في سوريا وتعتبره هدفاً استراتيجياً، بضرورة مواصلة العمل من أجل القـ.ـضاء على الإرهـ.ـاب في المنطقة، لاسيما القريبة من الحدود السورية  التركية.

في حين تمثل الهدف الرابع بتهيئة الظروف المناسبة من أجل ضمان العودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم خلال المرحلة المقبلة.

كما حسم “جاويش أوغلو” الجدل بشأن التقارب مع نظام الأسد وإمكانية إعادة العلاقات معه في الفترة القادمة، حيث أوضح الوزير التركي أن التواصل مع النظام السوري في الوقت الراهن يحتاج إلى بيئة مناسبة، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية عن الوزير.

وبيّن الوزير التركي أنه في حال كانت هناك بيئة مناسبة في الفترة القادمة تسمح برفع مستوى الاتصالات بين الأجهزة الاستـ.ـخبـ.ـاراتية إلى المستوى الدبلوماسي، فسنقوم بتقييم ذلك، على حد قوله.

كما أشار “جاويش أوغلو” في معرض حديثه إلى أم نحو 530 ألف سوري قد عادوا من تركيا إلى سوريا في الفترة الماضية، موضحاً أن ذلك يعود إلى الجهود المبذولة لضمان الاستقرار في سوريا.

وأكد الوزير التركي في ختام كلمته على بلاده وقفت وما تزال إلى جانب المـ.ـظـ.ـلومين في مختلف دول العـ.ـالـ.ـم من البـ.ـلقـ.ـان إلى الشرق الأوسط، بما فيهم الســـ.ـوريون والتـ.ـركـ.ـمان والعراقيون.

وتأتي أهمية تصريحات الوزير التركي كونها تتزامن مع تقارير صحفية تتحدث عن وجود مفاوضات وراء الكواليس تجري بين أنقرة ودمشق برعاية روسية من أجل إعادة العلاقات بين الجانبين.

اقرأ أيضاً: ترتيبات جديدة.. مصادر تكشـ.ـف عن خطة أمريكية وتحرك كبير سيقلب الموازين ويغير المعادلة في سوريا!

وتشير التقارير إلى أن روسيا تضغط بشكل كبير على الجانب التركي من أجل الدفع به باتجاه اتخاذ خطوات عملية للمصالحة مع نظام الأسد، وذلك في إطار خطة روسية لفرض واقع جديد في سوريا يمهد لتنفيذ خارطة طريق جديدة للحل تضمن مصالح روسيا في سوريا بالدرجة الأولى.

تجدر الإشارة إلى أن الأوساط السياسية في تركيا كثفت من تصريحاها في الفترة الأخيرة حول إمكانية تطبيع العـ.ـلاقات مع النظام السوري بعد قطـ.ـيعة منذ نحو أحد عشر عاماً بين الجانبين، باستثناء بعض التنسيق على المستوى الأمـ.ـني والاستخـ.ـباراتي بين دمشق وأنقرة خلال السنوات الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: