أخر الأخبار

مسؤول سوري كبير يهرول مسرعاً إلى موسكو وحديث عن قرار حاسم سيتخذه بوتين بشأن سوريا قريباً!

مسؤول سوري كبير يهرول مسرعاً إلى موسكو وحديث عن قرار حاسم سيتخذه بوتين بشأن سوريا قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد الساحة السورية في المرحلة الحالية تطورات لافتة في ظل مساعي تقودها روسيا لفرض رؤيتها بخصوص الحل النهائي والشامل للملف السوري بالتزامن مع تسارع قطار التطبيع العربي مع النظام في سوريا وعودة دمشق لشغل مقعدها في مجلس جامعة الدول العربية مؤخراً.

وفي خضم ذلك تحاول القيادة الروسية بسط سيطرتها بشكل كامل على مراكز صناعة القرار في سوريا من خلال عقدها اجتماعات بشكل منفرد مع مسؤولين سوريين كبار ومؤثرين في القصر الجمهوري.

وبحسب تقارير صحفية وإعلامية فإن روسيا استدعت بشكل عاجل رئيس مكتب الأمن الوطني التابع للنظام السوري “علي مملوك” الذي هرول مسرعاً إلى موسكو من أجل تلقي أوامر جديدة ونقل رسالة مهمة إلى بشار الأسد بخصوص المرحلة المقبلة في سوريا.

وأوضحت التقارير أن استدعاء “علي مملوك” إلى موسكو في هذا التوقيت بالتحديد له الكثير من الدلالات والمؤشرات، وفي مقدمتها أن الروس سيضغطون على “الأسد” ونظامه بقوة من أجل أمرين مهمين.

وبينت أن الأمر الأول يتعلق بإبداء مرونة أكثر بما يخص التعامل مع الدول العربية والمسار الذي تقوده المملكة العربية السعودية من أجل إحلال الاستقرار والأمن في سوريا وإعادة اللاجئين السوريين لبلادهم.

وأضافت أن الأمر الثاني الذي ترغب روسيا بالدفع به يتعلق بمسار التطبيع بين أنقرة ودمشق، حيث ما يزال نظام الأسد يتعنت بهذا الشأن، بينما تريد روسيا من النظام أن يمضي قدماً بهذا المسار نظراً أنه يخدم مصالحها بشكل أكبر.

ولفتت كذلك الأمر إلى أن الرئاسة الروسية أبلغت “مملوك” بقرار حاسم اتخذه الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بشأن سوريا، مشيرة إلى أن القرار يتعلق بالحل السياسي في سوريا دون ذكر أي تفاصيل أو معلومات إضافية حول طبيعة القرار.

اقرأ أيضاً: روسيا تتخذ قرار مهم ومفصلي بخصوص الوضع الميداني في سوريا سيقلب الموازين رأساً على عقب!

وأشارت أن “مملوك” التقى مسؤولين كبار ورفيعي المستوى في الاستخبارات الروسية، حيث بحثا الطرفان عدة ملفات مهمة.

وأفادت وسائل إعلام روسية أن سكرتير مجـ.ـلس الأمـ.ـن الروسي “نيقولاي باتروشيف”، التقى مملوك في إطـــار “المنتدى الـ.ـدولي للأمن” الذي يتم عقده في العاصمة الروسية.

ولفتت الوكالة إلى أن المباحثات بين المسؤولين الروس ومملوك تطرقت للحديث عن القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دمشق وموسكو وسبل تطوير العلاقات بين الجانبين خلال المرحلة القادمة.

وتأتي أهمية اللقاءات التي عقدها “مملوك” مع المسؤولين الروس في موسكو كونها تزامنت مع تسريبات من داخل القصر الجمهوري بدمشق تفيد بأن “بشار الأسد” ينوي تحجيم دور “علي مملوك” عبر تقليص الصلاحيات الممنوحة له.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: