أخر الأخبار

ضمان الحصول على الجنسية التركية في وقت قصير بعد إجراء المقابلات دون عقبات

قالت مديرية النفوس التركية العامة، إن هناك بعض الشروط والمعايير التي يتوجب على المرشحين تطبيقها من أجل ضمان الحصول على الجنسية التركية في وقت قصير.

وتقوم السلطات في تركيا بمنح الجنسية التركية تحت عدة مسميات من ضمنها منح الجنسية بشكل استثنائي لبعض اللاجئين، بالإضافة لمنحها لمن يثبت أصوله التركية، وأيضاً يتم منحها للذين يتزوجون من أتراك، أو من يشترون عقاراً بسعر تحدده الحكومة التركية.





ويمر ملف الشخص المرشح لـ الحصول على الجنسية التركية في عدة مراحل قبل أن يتم منحه إياها، في ظل عدم وجود أي توضيحات من قبل السلطات التركية حول الزمن المقدر أو الفترة الزمنية بين أول مقابلة بعد الترشح، وبين استلام الهوية التركية.

وعند النظر إلى بعض التجارب لأشخاص حصلوا على الجنسية التركية بالفعل، نلاحظ أن المدة المقدرة تتراوح وسطياً بين سنة إلى السنة والنصف، وفي بعض الحالات تتجاوز السنتين.

ضمان الحصول على الجنسية التركية في وقت قصير

وأوضحت مديرية النفوس العامة في أنقرة أنه يتوجب على المتقدمين للحصول على الجنسية التركية الذين أتموا إجراء المقابلات الأولية أن يبلغوا مديرية النفوس العامة بأي تغيير يحصل في عناوين إقامتهم، أو وضعهم المدني، أو في حال طرأ أي تغيير في عدد الأسرة، كقدوم مولود جديد.

وحول الطريقة التي يمكن للمتقدمين إبلاغ مديرية النفوس العامة بالتغييرات، فأشارت المديرية إلى أن ذلك يتم عبر إرسال عريضة “ديلكشة”، مع إرفاق الوثائق الرسمية التي توضح التغييرات الحاصلة، وذلك وفق ما ذكر الموقع الرسمي لمديرية النفوس العامة.





وفي أغلب الأحيان تقوم الجهات المختصة في الحكومة التركية بعمل زيارات إلى منازل المتقدمين للحصول على الجنسية التركية، وذلك للتأكد من وجود الأشخاص، ومطابقة العناوين المسجلة لديهم بعناوين المتقدمين على أرض الواقع.

ومن أجل ضمان الحصول على الجنسية التركية في وقت قصير يتوجب على الأشخاص المتقدمين أن يحافظوا على أرقام هواتفهم مفعلة، لأنه وعند إجراء الزيارات المنزلية، وفي حال لم يكن الشخص موجوداً في العنوان المسجل لدى السلطات التركية، ستقوم مديرية النفوس بإبلاغ المتقدم عبر رسالة نصية تطالبه فيها بتثبيت عنوان إقامته الجديد في النفوس.

مراحل الحصول على الجنسية التركية

وحتى يحصل المتقدم على الجنسية التركية بعد ترشيحه وإجراء المقابلات اللازمة، يتم إدخال ملفه إلى السيستم الخاص بمراحل الحصول على الجنسية التي تبدأ بمرحلة إدخال معلومات الملف إلى السيستم، ومن ثم يمر بمرحلة إجراء التدقيق اللازم ومعرفة ما إذا كان الملف مستوفي للشروط ومكتمل.





ومن ثم يمر الملف بأطول وأخطر المراحل وهي مرحلة البحث الأمني، حيث يتم التحقق من أن الشخص لا يشكل خطراً على الأمن القومي التركي، وأن سجله الجنائي والمالي نظيف، وبعد اجتياز هذه المرحلة ترفع الملفات إلى مجلس الوزراء، وبعد موافقته عليها ترسل إلى مكتب رئاسة الجمهورية، كإجراء روتيني يتم من خلاله المصادقة على حصول الشخص على الجنسية التركية.

وتشير آخر الإحصاءات الصادرة عن الحكومة التركية رسمياً أن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وصل إلى نحو 112 ألف مواطن سوري، وذلك منذ أن بدأت السلطات التركية منح اللاجئين السوريين على أراضيها الجنسية التركية وحتى يومنا هذا.

الجنسية التركية الاستثنائية.. شروط ومعايير غامضة ومصير العالقين في المرحلة الرابعة ما زال مجهولاً!

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: