أخر الأخبار

كيفية اختيار نوعية الشامبو المناسبة للشعر.. إليكم أهم النصائح!

كيفية اختيار نوعية الشامبو المناسبة للشعر.. إليكم أهم النصائح!

طيف بوست – فريق التحرير

يسبب الاختيار الخاطئ لنوعية الشامبو في غالب الأحيان عدة مشكلات لقشرة الرأس وشعر الإنسان، حيث لا يدرك معظم الناس أهمية اختيار نوعية الشامبو المناسبة للشعر على اختلاف أنواعه.

ويتعرض الشعر لفقدان لمعانه وبريقه بسبب وجود بعض المكونات الكيميائية التي تدخل في صناعة مختلف أنواع الشامبو الموجودة في الأسواق.

لكن الأمر المهم هنا، أن لتلك المكونات الكيميائية خصائص تجعل بعضها يناسب طبيعة شعر معينة، في حين تكون غير ملائمة لنوعية أخرى من الشعر.

لذلك سنقدم لكم في السطور القادمة، أهم النصائح التي يقدمها الخبراء في مجال الصحة والجلد لمعرفة كيفية اختيار نوعية الشامبو المناسبة للشعر ومعرفة أنواع وميزات الشامبو من أجل استخدام أفضل نوعية مثالية لطبيعة شعركم.

كما سنتحدث عن أنواع الشامبو التي عليكم تجنبها والابتعاد عن استخدامها نظراً لأنها تؤدي إلى ظهور مشاكل متعددة في الشعر وفروة الرأس.

وضمن هذا الإطار، نشر موقع “bellatory” المتخصص بالصحة والجمال عدة نصائح بشأن كيفية اختيار نوعية الشامبو المناسبة للشعر بمختلف أنواعه.

البداية من استخدام الشامبو الأفضل بالنسبة للشعر المصبوغ، حيث نصح خبراء الصحة والجمال أن يتم استعمال شامبو تكون درجة الأحماض فيه منخفضة، خاصة عندما يكون الشعر مصبوغ حديثاً.

وبحسب الخبراء فإن استعمال شامبو درجة أحماضه ليست مرتفعة يساهم في الحفاظ على لون الشعر الجديد بعد الصباغ، حيث لا يؤدي استعماله إلى إزالة جزئيات الصبغة.

لكن في الوقت ذاته يحذر الخبراء أن استعمال هذه النوعية من الشامبو لا تناسب أبداً أصحاب الشعر الدهني، ومن الممكن أن تسبب لهم بعض المشكلات نظراً لأن هذه النوعية لا تنظف الشعر بشكل تام كبقية أنواع الشامبو ذات الأحماض المرتفعة.

أما بخصوص أفضل نوعية شامبو لإصلاح الشعر بعض تعرضه للتلف أو الجفاف أو التكسر أو التقصـ.ـف، فينصح الخبراء أن يتم البحث عن أنواع الشامبو التي تحتوي على نسب بروتين عالية وأحماض أمينية مضافة.

ويفسرون ذلك نظراً لأن الشامبو الذي يحتوي على بروتين وأحماض أمينية يساهم في بناء جزوع الشعر بعد تعرضها للتلف، كما أنها تساعد على التخفيف من المشكلات التي ترافق تلف الشعر.

ويحذر الخبراء في هذه المرحلة من استعمال شامبو مطهر أو شامبو مضـ.ـاد للفطريات أو أنواع الشامبو المخصصة للشعر الدهني.

كيفية اختيار نوعية الشامبو المناسبة للشعر

وفي سياق متصل، قدمت مجلة “لها” التي تُعنى بشؤون المرأة، مجموعة من النصائح المهمة لكيفية اختيار نوعية الشامبو المناسبة للشعر ، وذلك نقلاً عن خبيرة ألمانية متخصصة في مجال الصحة والجمال.

وأشارت الخبيرة إلى أن أفضل نوعية شامبو يجب استخدامها من قبل الأشخاص الذين يملكون شعراً خفيفاً، هي أنواع الشامبو التي تحتوي على مواد عناية خفيفة.

وأوضحت أن مواد العناية الخفيفة مثل حمض اليليسيك أو ما يعرف لدى البعض بمسمى خلاصة الخيزران، تعمل على تقوية الشعر من جذوره دون أن تسبب أي مشاكل في بصلة الشعر أو إتعابها.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يملكون شعراً جافاً، فتنصحهم الخبيرة الألمانية باستعمال أنواع الشامبو الغنية بالمواد التي ترطب الشعر مثل “البانثينول” والمواد التي تساعد على تقوية الشعر وتغذيته مثل “الكيراتين” وبروفيتامين “B5”.

في حين نصحت الخبيرة الأشخاص الذين يملكون شعراً دهنياً بضرورة اختيار أنواع شامبو تكون غنية بخلاصة نبات “القراص”.

وأضافت الخبيرة أن لخلاصة نبات “القراص” فوائد عديدة من أهمها مساعدة الشعر على التخلص من الدهون، كما أنها تساهم في عملية إعادة التوازن للشعر عموماً.

اقرأ أيضاً: العناية بالشعر في الشتاء.. تجنبي هذه الأشياء وتمتعي بشعر صحي ولامع في فصل الشتاء

فيما قدمت الخبيرة الألمانية المتخصصة في مجال الصحة والجمال عدة نصائح للأشخاص الذين يملكون شعر أجعداً، خاصة أن أصحاب هذا النوع من الشعر يعــ.ـانون من صعوبة تمشيطه تحديداً إذا كان الشعر طويلاً.

وقالت الخبيرة إن على أصحاب الشعر الأجعد أن يستخدموا أنواع الشامبو التي تكون غنية ببروتين الحليب أو بروتين القمح.

وأوضحت أن استعمال نوع شامبو يحتوي على بروتين القمح أو الحليب من شأنه أن يُروّض الشعر ويجعله أقل تجعداً بعد فترة من المداومة على استعماله.

كما نوهت الخبيرة إلى ضرورة أن يتم غسل الشعر بطريقة جيدة ولمدة لا تقل عن نصف دقيقة، لما لذلك من أهمية في تخليص الشعر من كافة بقايا الشامبو التي تسبب في الكثير من الأحيان التلف للشعر في حال بقائها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: