أخر الأخبار

أمريكا توجه رسالة شديدة اللهجة لروسيا بشأن الأوضاع الميدانية في سوريا

أمريكا توجه رسالة شديدة اللهجة لروسيا بشأن الأوضاع الميدانية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية رسالة شديدة اللهجة إلى روسيا بشأن الأوضاع الميدانية في سوريا، لاسيما بخصوص حركة الأرتال التابعة للجيش الأمريكي شرق الفرات، وذلك بعد نحو أسبوع على تعرض دورية أمريكية لمضـ.ـايقات من قبل القوات الروسية المتواجدة في تلك المنطقة.

وحذّرت واشنطن القيادة الروسية بشأن ضرورة عدم التـ.ـحـ.ـرش بقواتها على الأراضي السورية أو اعتراض الدوريات العسكرية التابعة للقوات الأمريكية شمال شرق سوريا.

جاء ذلك على لسان قائد القوات الأمريكية المركزية “كينيث ماكينزي” الذي أوضح أن بلاده أرسلت وحدة خاصة من اللغويين الروس إلى شمال شرق سوريا، وذلك من أجل تجنب سوء الفهم الذي قد يحدث نتيجة الأخطاء في الترجمة.

ودعا “ماكينزي” إلى التهدئة واستمرار التنسيق بين القوات الأمريكية والروسية في تلك المنطقة، مؤكداً على أهمية تجنب سوء الفهم.

ونوه المسؤول الأمريكي في الوقت نفسه إلى أنه أصدر أوامره بنشر مركبات “برادلي” القتـ.ـالية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأوضح “ماكينزي” أن نشر تلك العربات هي رسالة لروسيا مفادها: “هذا ليس الوقت المناسب للعبث مع الأمريكيين في المنطقة”، على حد تعبيره.

وشدد على أن بلاده لا تريد التصـ.ـعيد، مشيراً أن إرسال وحدة من اللغويين الروس إلى تلك المنطقة يعبر عن رغبة الولايات المتحدة بالتهدئة.

وألمح في الوقت ذاته إلى أن قوات بلاده لن تتساهل مع أي تجـ.ـاوزات تتعرض لها الدوريات الأمريكية في سوريا من قبل القوات الروسية المنتشرة هناك.

وطالب “ماكينزي” إدارة “بايدن” إلى المزيد من التركيز على منـ.ـافسة القوى العظمى، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط.

كما حذّر الإدارة الأمريكية الحالية من مخـ.ـاطر عدم التعامل بجدية مع توسع روسيا والصين وتزايد نشاطهما في الشرق الأوسط الناتج عن تخفيف الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، على حد قوله.

ورأى “ماكينزي” في تصريحات لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أن منطقة الشرق الأوسط  في المرحلة الحالية تعتبر مكان مواجـ.ـهة شديدة بين القوى العظمى.

وأضاف: “أعتقد بأنه بينما نقوم بتعديل موقفنا في المنطقة، ستسعى روسيا والصين لملء الفراغ الذي نشأ هناك، في إشارة منه إلى الانسـ.ـحاب الأمريكي من أفغانستان وتوجه إدارة “بايدن” لتخفيف التواجد العسكري في كل من العراق وسوريا.

اقرأ أيضاً: مفاوضات سرية بين نظام الأسد والإدارة الذاتية لوضع صناديق اقتراع شمال شرق سوريا.. إليكم مضمونها ونتائجها

وأشار “ماكينزي” إلى ضرورة التعامل مع التوسع الصيني والروسي بشكل فوري، خاصة توسعهما في منطقة الخليج العربي الذي بدأ يظهر بشكل واضح في الآونة الأخيرة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أعلنت قبل حوالي أسبوع أن وحدات الشرطة العسكرية التابعة لها، قامت بإيقاف رتل عسكري أمريكي قرب محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

وادعت الوزارة في بيان رسمي صدر عنها أن الرتل الأمريكي انتهـ.ـك اتفاقات نظام فـ.ـض الاشتـ.ـباك بين الطرفين، الأمر الذي لم تعلق عليه الولايات المتحدة حينها.

وقد أجرى “ماكينزي” يوم الخميس الماضي زيارة إلى العراق واجتمع برئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”، حيث بحث الطرفان مستقبل التواجد العسكري الأمريكي في العراق وسوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: