أخر الأخبار

سوريا أمام منخفض قطبي فعال طويل المدة يحمل أمطار غزيرة وثلوج تراكمية وأجواء باردة جداً!

سوريا أمام منخفض قطبي فعال طويل المدة يحمل أمطار غزيرة وثلوج تراكمية وأجواء باردة جداً!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت نماذج الطقس العالمية بمختلف أنواعها أن سوريا ومنطقة بلاد الشام شرق المتوسط على موعد مع منخفض قطبي شديد الفعالية وطويل المدة، حيث من المتوقع أن تتأثر مختلف المناطق على امتداد الأراضي السورية بهذا المنخفض خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جهتها، أطلقت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا تحذيرات عديدة بخصوص الحالة الجوية القادمة التي ستتأثر بها البلاد ودول المنطقة عموماً، مؤكدة أن المنخفض سيكون قوي وفعال ويمتد لفترة طويلة نسبياً.

وأفادت المديرية في بيان رسمي نشرته عبر معرفاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن سوريا أمام منخفض قطبي قوي وفعال وطويل المدة.

وأوضحت أن المنخفض القادم سيكون محملاً بكميات كبيرة من الأمطار التي ستتحول إلى ثلوج تراكمي في بعض المناطق في حال توفرت الظروف الجوية المناسبة من رطوبة وتبريد وما إلى ذلك.

كما حذرت المديرية منت إمكانية تشكل السيول نتيجة هطول كميات كبيرة من الأمطار عل  مناطق محددة خلال فترة زمنية قصيرة، لاسيما المناطق الشمالية الغربية والمنطقة الساحلية من البلاد.

وأشارت إلى أن المنخفض المقبل سيترافق مع تطورات متسارعة، منوهة أن الرياح ستكون عاصفة وقوية وقد تصل الهبات إلى الـ 100 كيلو متر في الساعة على بعض المناطق خلال أيام ذروة المنخفض، أي منتصف هذا الأسبوع.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة، نوهت المديرية إلى أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة المقبلة لتصبح أدنى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة بنحو من 3 حتى 6 درجات مئوية نهاية الأسبوع الجاري.

ولفتت إلى أن الصقيع سيكون عاماً على مختلف المناطق في البلاد لاسيما يومي الخميس والجمعة القادمين، محذرة من تشكل الجليد على المرتفعات الجبلية العالية والمتوسطة في تلك الأثناء.

من جهته، وصف الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” المنخفض القادم بأنه المنخفض الأقوى منذ سنوات من ناحية قوة التأثير وطول المدة والهطولات المطرية والثلجية المتوقعة خلال فترة قصيرة.

وأشار “كيلاني” في منشور له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى أن الأمطار المتوقعة أيام السبت والأحد والاثنين تعادل ضعف ما هطل حتى الآن في المنخفضات السابقة.

ونوه إلى أن المنخفض القادم يمكن تصنيفه على أنه عاصفة مطرية من العيار الثقيل ستتأثر فيها البلاد والدول المجاورة، مرجحاً أن يصل ارتفاع الموج حتى 5 أمتار وأن تصل هبات الرياح على بعض المناطق إلى 110 كلم/ س.

اقرأ أيضاً: تعويم الليرة السورية يبدأ وخبير اقتصادي يتحدث عن فقدان السيطرة على الاقتصاد!

من جانبه، قال الدكتور “ياسر عاجوقة” المختص بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا والمنطقة عموماً، إنه من المتوقع أن تتأثر البلاد بمنخفض جوي ماطر قطبي المنشأ جيد الفعالية، مرجحاً أن يستمر المنخفض لغاية يوم الثلاثاء.

وأضاف: “يعقب المنخفض أيام الأربعاء والخميس حالة عدم استقرار جوي مع توقع لهطول زخات أمطار متفرقة وثلوج قد تصل إلى ارتفاعات متدنية، وفق وصفه.

وختم حديثه عن الحالة الجوية القادمة قائلاً: “باختصار أجواء الأسبوع ستكون أجواء شتوية بامتياز ماطرة بغزارة على فترات ومثلجة على المرتفعات، تعقبها أجواء صقيعية نهاية الأسبوع”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: