أخر الأخبار

“بموافقة  الدول الكبرى”.. خطة دولية جديدة للتوصل إلى حل شامل في سوريا.. إليكم تفاصيلها!

“بموافقة  الدول الكبرى”.. خطة دولية جديدة للتوصل إلى حل شامل في سوريا.. إليكم تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن اجتماعات مهمة بخصوص الملف السوري تجري في المرحلة الحالية، مشيرة إلى أن هذه المباحثات من شأنها أن تمهد الطريق أمام التوصل إلى الحل النهائي والشامل في سوريا بموافقة معظم الدول الكبرى المعنية بالشأن السوري.

وأشارت التقارير إلى وجود خطة دولية جديدة للتوصل إلى حل شامل في سوريا بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية وبموافقة كل من روسيا وتركيا وإيران والدول العربية التي لها تأثير كبير على الوضع في سوريا مثل السعودية والإمارات ومصر.

وأوضحت أنه ضمن هذا السياق يقوم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” بجولة مكوكية في منطقة الشرق الأوسط من أجل بحث الأوضاع في سوريا وسبل الدفع بمسار العملية السياسية للملف السوري وفق الرؤية الجديدة والمستجدات الأخيرة التي شهدها هذا الملف.

وبحسب التقارير فإن “بيدرسون” يستعد حالياً لإجراء زيارة إلى العاصمة التركية أنقرة لعقد لقاءات موسعة مع مسؤولين أتراك بخصوص الملف السوري، وذلك بعد زيارات مهمة أجراها المبعوث الأممي إلى كل من إيران والسعودية ومصر.

كما أكد “بيدرسون” أنه أجرى اتصالات مماثلة مع القيادة الروسية بخصوص آخر التطورات التي شهدها الملف السوري، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية البدء بتنفيذ خطوات عملية على أرض الواقع ضمن مسار الحل السياسي في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ووفقاً لمصادر دبلوماسية عربية فإن جولة بيدرسون المكوكية تهدف بالدرجة الأولى إلى اتخاذ قرار حاسم تتفق عليه الدول التي بحث معها المبعوث الأممي آخر التطورات في سوريا.

وأكدت المصادر أن “بيدرسون” سيحاول بشكل خاص الحصول على قرار توافقي بين كل من روسيا وإيران ومصر وإيران والسعودية بشأن المرحلة المقبلة، يتمثل بالتوجه نحو البدء بالخطوات العملية للحل النهائي والشامل للملف السوري في أقرب وقت ممكن.

ونوهت المصادر إلى أن “بيدرسون” فيما يبدو قد حصل على الضوء الأخضر من قبل الولايات المتحدة الأمريكية من أجل البدء بمبادرته والخطة الأممية الجديدة التي تهدف إلى الدفع بمسار العملية السياسية في سوريا بأسلوب مختلف عن المبادرات السابقة التي لم تؤتي ثمارها.

وكانت العديد من التقارير الإعلامية قد أشارت إلى وجود اتفاق مبدئي لدى معظم الدول المعنية بالشأن السوري على أن الوضع في سوريا قد طال أكثر من اللازم، وبأنه يتوجب على كافة الدول تكثيف جهودها من أجل التوصل إلى حل للأزمة السورية في الفترة القريبة القادمة.

اقرأ أيضاً: مصادر استخباراتية تفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل بخصوص القادم في سوريا

وتأتي أهمية ما سبق كونها تزامنت مع اتخاذ الجامعة العربية قرار ينص على إعادة النظام السوري لشغل مقعده في مجلس الجامعة العربية، وذلك بعد موافقة معظم الدول العربية على إعادة خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب جرى في العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية قد وجهت دعوة رسمية إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل حضور القمة العربية المزمع عقدهاً في الرياض بعد أيام قليلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: