أخر الأخبار

لماذا سمح النظام بتسليم الحوالات بالدولار وهل سينخفض سعر صرف الدولار إلى 1500 ليرة.. تقرير يوضح!

لماذا سمح النظام بتسليم الحوالات بالدولار وهل سينخفض سعر صرف الدولار إلى 1500 ليرة.. تقرير يوضح!

طيف بوست – فريق التحرير

سمح النظام السوري بتسليم الحوالات الخارجية المرسلة إلى سوريا بالدولار الأمريكي والعملات الأجنبية، في خطوة مفاجئة اعتبرها البعض تطوراً في المشهد الاقتصادي السوري، خاصةً وأن النظام فـ.ـرض في الآونة الأخيرة إجراءات صارمة على تداول الدولار وحركته.

وضمن هذا الإطار، أعلنت عدة شركات صرافة خلال اليومين الماضيين عن استعدادها لتسليم الحوالات الخارجية بالدولار أو الليرة السورية، مشيرة إلى أنها على استعداد لتنفيذ تلك الحوالات في كافة المدن السورية وبحسب العملة التي يطلبها مرسل الحوالة.

وحول غاية النظام من هذه الخطوة في هذا التوقيت تحديداً، يرى المحللون أن النظام يحاول من هذا الإجراء أن يستحـ.ـوذ على الدولار والعملات الأجنبية.

وأوضح الباحث الاقتصادي السوري “خالد تركاوي” في حديث لموقع “أورينت نت” أن هـ.ـدف النظام في الدرجة الأولى هو جمع العملات الأجنبية لتكون هذه السيولة المالية في متناول يده.

وأشار “تركاوي” أن هذه الخطوة ستساعد النظام على تخفيض سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار ورفع قيمة الليرة قليلاً في الأيام القليلة القادمة.

أما بالنسبة لمسألة مخـ.ـالفة هذه الخطوة “تسليم الحوالات الخارجية بالعملات الأجنبية” للمرسوم رقم 3 الذي صدر العام الماضي ويمنـ.ـع التعامل بغير الليرة، فيعتقد “تركاوي” أن الشركات ربما ستتبع خطوات معينة لتفادي هذا المرسوم.

ولفت الباحث أن الشركات قد تلجأ للتهـ.ـرب من تسليم الحوالات بالدولار بحجة أن هذا الأمر يخـ.ـالف القانون، أو أن يقولوا للشخص بأنه يمكنه استلام المبلغ بالدولار على دفعات وعلى مسؤوليته الشخصية في حال تدخل أجهزة الأمن.

وأضاف: “هذا الأمر قد يدفع مستلم الحوالة إلى طلب استلامها بالليرة السورية، وذلك خـ.ـوفاً من المسألة القانونية”.

اقرأ أيضاً: ارتفاع في قيمة الليرة السورية مقابل الدولار والعملات الأجنبية وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً

من جهته، قال الباحث الاقتصادي ووزير الاتصالات السوري السابق “عمرو سالم” في حديث لموقع “أثر برس” إن هناك عدة إجراءات في حال تم اتباعها سينخفض سعر صرف الدولار إلى 2000 أو 1500 ليرة سورية.

وأوضح “سالم” أن الإجراءات تتعلق بملاحقة القروض الكبيرة التي أخذها رجال الأعمال في أوقات سابقة، وقاموا بتحويلها إلى العملات الأجنبية، وذلك بالتزامن مع ضبـ.ـط موضوع الحوالات.

اقرأ أيضاً: أسعار الذهب تسجل ارتفاعاً جديداً في الأسواق السورية اليوم!

ودعا الوزير السابق الجهات المعنية إلى وقف تلك القروض فوراً لأنها من وجهة نظره هي التي تسمح للمستفيدين منها بالمـ.ـضاربة وتغيير أسعار الصرف بما يضمن لهم تحقيق أرباح كبيرة، الأمر الذي يضعف الليرة السورية.

وحول فيما إذا كانت إقالة حاكم سوريا المركزي السابق “حازم قرفول” أحد أسباب تحسن الليرة السورية مؤخراً، قال “سالم” إن تغيير أسلوب التعامل مع الواقع الاقتصادي في البلاد هو من أهم أسباب ارتفاع قيمة الليرة السورية في الآونة الأخيرة وليس شخص قرفول”.

ونوه أن تحسن سعر صرف الليرة بدأ قبل إقالة “قرفول”، مرجحاً أن تستمر الليرة السورية بالارتفاع أمام الدولار والعملات الأجنبية في الفترة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: