أخر الأخبار

زراعة جديدة ذات مردود اقتصادي كبير تزدهر في سوريا وحديث عن أرباح هائلة يحققها المزارعون

زراعة جديدة ذات مردود اقتصادي كبير تزدهر في سوريا وحديث عن أرباح هائلة يحققها المزارعون

طيف بوست – فريق التحرير

يبحث معظم المزارعين السوريين عن زراعة أصناف زراعية ذات مردود اقتصادي كبير يجعلهم قادرين على تحمل أعباء الحياة في ظل تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد بشكل غير مسبوق تزامناً مع انخفاض مستوى أرباح المزروعات التقليدية التي اعتادوا على زراعتها.

وبحسب تقارير محلية، فإن زراعة جديدة ذات مردود اقتصادي كبير بدأت تزدهر بشكل لافت في سوريا خلال الآونة الأخيرة، حيث باتت تدر أرباح مالية معتبرة على المزارعين الذين اعتمدوا على زراعتها مؤخراً.

وأشارت إلى أن الزراعة الجديدة التي توسع نطاق زراعتها في الأراضي السورية مؤخراً، هي زراعة السمسم، حيث أصبحت زراعتها من المزروعات المهمة من الناحية الاقتصادية بسبب الأرباح المادية الكبيرة التي يحصل عليها من يزرعها من المزارعين السوريين.

ولفتت أن معظم المزارعين في سوريا يركزون في الفترة الأخيرة على الحصول على مردود إنتاجي يجعلهم قادرين على تحقيق مكاسب مادية تتناسب مع حجم الاحتياجات مع ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم في البلاد.

ونوهت التقارير إلى أن البيانات الصادرة عن مصادر رسمية تشير إلى أن كل دونم واحد مزروع بالسمسم ينتج 35 كيو غرام بالنسبة للزراعة البعلية، بينما ينتج الدونم الواحد من السمسم 80 كيلو غرام بالنسبة للزراعة المروية.

ووفقاً لمزارعين سوريين، فإن زراعة السمسم تعتبر اليوم من الزراعات الأكثر ربحية إلى جانب زراعة الزعفران والزعتر البري وبعض النباتات العشبية التي تنتمي إلى الفصيلة العطرية.

وأفاد المزارعون أن العديد من العائلات السورية باتت تعتمد على زراعة السمسم وينتظرون موسم حصاده بفارغ الصبر، وذلك بسبب سعره الجيد والأرباح المعتبرة التي يحصلون عليها من خلال زراعة السمسم.

وأضافوا أن سعر كيلو السمسم في الوقت الحالي  في الأسواق السورية يتراوح بين 40 حتى 50 ألف ليرة سورية، وذلك مع وجود إقبال كبير من قبل التجار على شراء المحصول، حيث أن السمسم مطلوب بكثرة سواءً محلياً أو للتصدير إلى الخارج كون السمسم يدخل في العديد من الصناعات الغذائية.

وطالب المزارعون السوريون الجهات المعنية بضرورة إدراج زراعة السمسم كمحصول وزراعة استراتيجية مثلها مثل محصول القمح، ويتم استجرار المحصول عبر السورية للتجارة.

اقرأ أيضاً: مزارعون سوريون ينجحون في زراعة نوع من أندر أنواع الفاكهة ويكسبون آلاف الدولارات (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن زراعة السمسم تحتاج إلى خبرة ودراية خاصة من قبل المزارعين من أجل النجاح في زراعتها وجني محصول يتم من خلاله تحقيق أرباح مالية معتبرة.

ويصنف السمسم على أنه من النباتات الهشة التي تتطلب عناية خاصة واهتمام كبير من قبل المزارعين، حيث أن بذوره تسقط بسهولة، وهي الجزء الذي يتم بيعه والاستفادة منه، لذلك على المزارعين اتباع أساليب معينة للحفاظ على المحصول.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: