أخر الأخبار

كم تبلغ رواتب الطيارين ومضيفي الطيران في سوريا وما هي شروط التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

كم تبلغ رواتب الطيارين ومضيفي الطيران في سوريا وما هي شروط التقديم على الوظيفة والمؤهلات المطلوبة؟

طيف بوست – فريق التحرير

يتساءل الكثير من الأشخاص في سوريا عن رواتب الطيارين ومضيفي الطيران وما هي الشروط  والمؤهلات المطلوبة الواجب توفرها في من أجل التقديم على مثل هذه الوظائف، لاسيما في ظل الحديث عن نقلة نوعية سيشهدها قطاع الطيران في سوريا في الفترة القريبة المقبلة.

وبحسب مصادر محلية فإن رواتب الطيارين المدنيين في سوريا في الفترة الحالية لا تتعد الـ 5 آلاف دولار في الخطوط الجوية السورية، وتصل إلى نحو 12 ألف دولار في الشركات الخاصة، مثل شركة أجنحة الشام.

وأوضحت أن رواتب الطيارين الثابتة يتم تحديدها وفقاً لسنوات الخبرة وعدد ساعات الطيران وعمر الطيار وأقدميته في مجال الطيران، فضلاً عن الشهادات الأكاديمية الحاصل عليها، لاسيما إذا كانت في هندسة الطيران.

وبينت أن راتب الطيار المدني السوري يعتبر منخفضاً جداً بالمقارنة مع الرواتب التي يحصل عليها الطيارون في دول الجوار أو في معظم الدول حول العالم.

وبخصوص الشروط والمؤهلات المطلوبة للتقديم على وظيفة طيار مدني في سوريا، أفادت المصادر أن الشخص الذي يرغب بالتقديم لهذه الوظيفة يجب أن يكون قد أنهى دورة تدريبية لدى مركز التدريب والتأهيل التابع لمؤسسة الطيران السورية في مطار دمشق الدولي.

كما أن الشخص الذي يرغب في التقديم على هذه الوظيفة يجب أن لا يقل عمره عن 18 عاماً، وأن يكون سوري ولديه مؤهل علمي أدناه شهادة ثانوية عامة، بالإضافة إلى أهمية وجود كشف طبي جوي من المستوى الأول، ومع التأكيد على ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية بالكامل كتابة وقراءة.

وأما بالنسبة لرواتب مضيفي الطيران في سوريا، فإن رواتبهم تتراوح بين 2000 حتى 3500 دولار لدى مؤسسة الخطوط الجوية السورية، ويصل إلى 5 آلاف دولار لدى شركة أجنحة الشام الخاصة، حيث يختلف راتب مضيفي من شخص لآخر وفقاً لسنوات الخبرة والخدمة والمؤهلات التي يملكها واللغات التي يتقنها.

وبالحديث عن الشروط والمؤهلات المطلوبة للتقديم على وظيفة مضيف طيران، فإن الشروط تختلف بين الفتيات والشبان، لكن بشكل عام يجب أن لا يقل عمر المتقدم أو المتقدمة عن 21 عاماً مع أهمية وجود تناسق في الجسم، لاسيما بين الوزن والطول.

كما يجب أن لا يقل طول الفتيات عن 160 سم كحد أدنى وأن لا يقل طول الشبان عن 170 سم بالحد الأدنى، حيث أن هذه المعيار مطلوبة في معظم شركات الطيران في العالم بالنسبة لوظيفة مضيفي الطيران.

اقرأ أيضاً: قرار بعودة الطيران العربي إلى الأجواء السورية وحديث عن مكاسب وكميات كبيرة من الدولار ستدخل سوريا

وبخصوص المؤهلات العملية التي يجب تتوفر لدى الشخص الراغب بالحصول على  وظيفة مضيف طيران، فأن معظم شركات الطيران لا تشترط أن يكون المتقدم حاصل على شهادة جامعية، لكن كلما كان المتقدم لديه مؤهل علمي أعلى كلما ازدادت فرصه للحصول على الوظيفة.

وإلى جانب ما سبق فإن إتقان اللغة الإنجليزية بشكل تام هي أحد أهم الشروط التي بدونها لا يمكن قبول الشخص في وظيفة مضيف طيران مع الإشارة إلى أن مسألة اتقان أكثر من لغة هي عامل مهم جداً ويجعل شركات الطيران تمنح المضيفين رواتب قد تتساوى مع رواتب الطيارين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: