أخر الأخبار

رفع الرواتب والأجور في سوريا بنسبة كبيرة قريباً.. مصادر توضح وتتحدث عن موعد اتخاذ القرار والنسبة!

رفع الرواتب والأجور في سوريا بنسبة كبيرة قريباً.. مصادر توضح وتتحدث عن موعد اتخاذ القرار والنسبة!

طيف بوست – فريق التحرير

كثرت الأحاديث خلال الأيام القليلة الماضية عن الأرقام التي وردت في مشروع موازنة عام 2025 في سوريا بعد الإعلان عن الاعتمادات المالية الخاصة بالمشروع من قبل الجهات المعنية، حيث أثارت الأرقام جدلاً واسعاً في الأوساط الاقتصادية السورية.

وبحسب مصادر محلية، فإن أكثر ما أثار الجدل هو عدم وجود رؤية واضحة تتعلق بالرواتب والأجور في سوريا خلال العام المقبل، حيث لم يتم الإشارة بشكل واضح إلى إمكانية رفع الرواتب والأجور في سوريا ونسبة الزيادة في حال كان هناك توجه نحو اتخاذ مثل هذه الخطوة.

وأوضحت المصادر أن الخبراء والمحللين في مجال الاقتصاد أشاروا إلى أن الأرقام الواردة في مشروع الموازنة العامة لعام 2025 قد تحدثت عن رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بنسبة 17 بالمئة، فضلاً عن تحديدها مبالغ مالية للخطط الاستثمارية والقطاعات العامة، لكنها أغفلت الحديث بوضوح عن مسألة تعديل سلم الرواتب والأجور في البلاد.

وبينت أن الخبراء أكدوا أن أهم نقطة كان ينتظرها السوريون في مشروع الموازنة العامة هي الحديث عن رفع الرواتب والأجور بشكل واضح وتحديد نسبة تتناسب مع حجم الأرقام الواردة في الموازنة، لاسيما سعر الدولار مقابل الليرة.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أن لديه معلومات مؤكدة تشير إلى أن رفع الرواتب والأجور في سوريا هو قرار تم اتخاذه بالفعل، وأنه سيدخل حيز التنفيذ قبل نهاية العام الجاري.

ونوه أن المعلومات التي يملكها تقول بأن نسبة زيادة الرواتب ستكون 100 في المئة، منوهاً أن هذا الأمر سيتم الإعلان عنه رسمياً بعد نهاية المناقشات بشأن إقرار الموازنة العامة لعام 2025 بين الجهات المعنية ووزارة المالية بدمشق.

ولفت الخبير الذي فضل عدم الكشف عن هويته بأن كافة المعنيين في مركز صنع القرار الاقتصادي في البلاد متفقين على أهمية وضرورة رفع الرواتب والأجور للموظفين العاملين في القطاع العام في سوريا.

اقرأ أيضاً: مشروع موازنة عام 2025 في سوريا.. انهيار اقتصادي وزيادة الضرائب وتراجع بقيمة الليرة السورية

وبحسب الخبير، فإن القائمين على ملف زيادة الرواتب والأجور في سوريا يدركون تماماً بأنه يتوجب عليهم اتخاذ قرار رفع الرواتب قبل البدء بتنفيذ الاعتمادات التي وردت في الموازنة العامة للسنة المالية المقبلة، وذلك من أجل أن لا تصبح زيادة الرواتب غير مجدية في حال تم إقرارها بوقت متأخر بعد بداية العام القادم.

تجدر الإشارة إلى أن الكثير من التقارير كانت قد تحدثت في وقت سابق عن نسبة زيادة الرواتب والأجور في سوريا، حيث يترقب السوريون باهتمام كبير إصدار قرار الزيادة في ظل استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: