أخر الأخبار

سوريا.. خبير اقتصادي يفضح المستور حول الغاية من تأسيس شركة اتصالات جديدة والأرباح التي تحققها

سوريا.. خبير اقتصادي يفضح المستور حول الغاية من تأسيس شركة اتصالات جديدة والأرباح التي تحققها

طيف بوست – فريق التحرير

في الوقت الذي تشهد فيه الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا مزيداً من التفاقم مؤخراً، تتجه الحكـ.ـومة التابعة للنظـ.ـام السوري لإطلاق شركة اتصالات جديدة، الأمر الذي فتح باب التساؤلات حول الغاية من هذه الخطوة وعن الجهات المستفيدة من أرباح الشركة.

وبحسب مصادر محلية مطلعة فإن حكـ.ـومة النظـ.ـام تسعى لتحقيق أرباح خيالية من وراء إطلاق مشغل الخليوي الثالث في سوريا تحت مسمى “وفاتيليكوم”، مشيرة إلى المسؤولين لا يلتفتون إلى معـ.ـاناة السوريين بقدر ما يلتفتون إلى تحقيق مكاسب مالية من جيوب المواطنين.

وفضحت المصادر المستور حول الجهة التي ستحقق الأرباح من وراء إطلاق الشركة الجديدة، مبينة أن المكتب الاقتصادي في القصر الجمهوري الذي تشرف عليه “أسماء الأخرس” زوجة بشار الأسد” هو من سيحصل على المكاسب المالية.

ولفتت إلى أن الكتلة المالية الضخمة التي سيحصل عليها المكتب الاقتصادي ستفوت الفرصة على الخزينة العامة للاستفادة من الأرباح في الوقت الذي تعني فيه خزينة الدولة من عجز كبير، فهي اليوم بأمس الحاجة للسيولة المالية.

وضمن هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي “عمار عبد الرازق” في حديث لموقع “أورينت نت”: “أربـ.ـاح شركة سيريتل خلال 2019 بلغت 58 مليار ليـرة سورية وفقـ.ـاً لنتائج المالية للشـ.ـركة التي نشرتها هيـــ.ـئة الأوراق والأسـ.ـواق المالية، وهذا هو المـ.ـعـ.ـلن طبعاً عدا عن المخفي لغـ.ـرض التهـ.ـرب الضريبي”.

وأضاف بالقول: “أن نظـ.ـام الأسـ.ـد لم يصرح مطلقاً وبشفافية عن الإيـ.ـرادات أو الأرباح الحقيقية لشركـ.ـات الاتصال الخلوية منذ أن منح ترخيـ.ـصاً حصرياً لرامي مخـ.ـلـ.ـوف”.

وأردف قائلاً: “ولكن يمكننا تقـ.ـديـ.ـر تلك الأرباح بالقياس على شـ.ـركـ.ـة عالمية مثل فودافون البريطانية، والتي بلغت إيراداتها نحو 50 مليار دولار خلال 2020، طبعاً مع الأخـ.ـذ بعين الاعتـــ.ـبار عـ.ـدد المستخدمين في الحـ.ـالـ.ـة السورية”.

وبشأن غاية النظـ.ـام من تأسيس الشركة الجديدة، أشار “عبد الرزاق” إلى أن النظـ.ـام اعتمد على واجهة مالية جديدة بدلاً من رامـ.ـي مخلـ.ـوف، وهو يسار إبراهيم، وشقيقته نسرين، ويشغل إبـ.ـراهيم مدير المكتب المالي في القصر الجمهوري مقـ.ـرب من أسماء الأخرس.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن النظـ.ـام يرغب بأن يتخلص من جميع الشركات التي لها صلة أو ارتباط بـ”رامي مخلوف”، وذلك لأن أبناء الطائـ.ـفة العلوية يظنون بأن جزءاً ممن أرباح شركات “مخلـ.ـوف” كان يعود عليهم من خلال جمعية “البستان”.

ونوه إلى أن أبناء الطائـ.ـفة العلوية كانت لديهم مشاعر نقـ.ـمة واضحة من الإجراءات التي اتخذها بشار بحق رامي، لأن الأموال والأرباح باعتقادهم أن جزء منها كان من حقهم ولا يجوز أن يتم نقلها إلى أشخاص مقربين من أسماء.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي يتحدث عن مئات ملايين الدولارات مخبأة في الوقت الذي تنهار فيه الليرة السورية

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يترافق مع استمرار انهيار الليرة السورية، حيث وصلت إلى مستويات قياسية غير مسبوقة أمام الدولار الأمريكي مع افتتاح تعاملات هذا اليوم.

وبلغ سعر صرف الليرة السورية في بعض المدن والمحافظات في البلاد حدود الـ 6460 ليرة سورية لكل دولار للمرة الأولى في تاريخها منذ أن بدأ تداولها أوائل القرن الماضي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: