أخر الأخبار

ذهب ومعادن نادرة وحديث أن اكتشاف أطنان من الذهب والثروات في سوريا وتكتم عليها من قبل المعنيين (فيديو)

ذهب ومعادن نادرة وحديث أن اكتشاف أطنان من الذهب والثروات في سوريا وتكتم عليها من قبل المعنيين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كشف خبراء في مجال الثروات والموارد الطبيعية حقائق جديدة حول حجم ما تملكه سوريا من ذهب ومعادن نادرة، حيث تحاول الجهات المعنية إخفاء المعلومات الحقيقية حول إلى اكتشاف جديد تتوصل إليه شركات التعدين والتنقيب عن الذهب التابعة للبلدان الصديقة لدمشق.

وضمن هذا السياق، أكد الخبراء أن شركات التعدين الأجنبية العاملة في سوريا تمكنت من اكتشاف أطنان من الذهب والثروات في الآونة الأخيرة في عدة مناطق سورية وسط تكتم المعنيين بشكل كامل وعدم الإعلان رسمياً عن تلك الاكتشافات.

وأشار الخبراء إلى أن الشركات التابعة للبلدان الصديقة لدمشق تستحوذ على الثروات الجديدة بحجة تحصيل الديون المترتبة على سوريا، بينما يعيش معظم السوريين في الفترة الحالية في ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة للغاية.

ولفتوا إلى أن المعلومات المسربة الجديدة تشير إلى توصل شركات التعدين الأجنبية إلى اكتشاف عدة مواقع تحتوي بداخلها على كميات هائلة من المعدن الأصفر الثمين وبعض المعادن النفيسة والنادرة التي تصنف عالمياً على أنها معادن المستقبل.

ونوه الخبراء أن شركات التعدين العاملة في سوريا لها صلة وثيقة مع القصر في دمشق، لذلك فإن المعلومات تبقى طي الكتمان، حيث أن ما يتم اكتشافه من ثروات يكون على علم به دائرة ضيقة جداً من الأشخاص.

وأفادوا أن ما عثر عليه من ذهب ومعادن نادرة في سوريا مؤخراً يدل على أن الأراضي السورية تزخر بكميات معتبرة من الموارد والثروات الطبيعية، إذ أن معظم المناطق في سوريا لم تقم أي شركات بأعمال تنقيب وبحث فيها، لذلك فهي مناطق واعدة.

ووفقاً للخبراء فإن المواقع التي تجري فيها أعمال وبحث موسعة في الفترة الأخيرة، وهي التي يعتقد أن اكتشاف كميات الذهب والمعادن قد تمت فيها، هي المناطق التي تقع شمال شرق دمشق في المناطق شبه الصحراوية.

اقرأ أيضاً: ذهب من التراب والرمال.. مهنة جديدة من ابتكار شاب سوري تدر الذهب والملايين على من يعمل بها (فيديو)

كما لفت الخبراء إلى أن السلاسل الجبلية التي تقع شمال دمشق وصولاً إلى منطقة حسياء جنوب محافظة حمص، تعتبر من المناطق التي تمت فيها أعمال بحث موسعة من قبل شركات التعدين الأجنبية، حيث يرجح أن تكون قد عثر فيها على ذهب ومعادن بكميات كبيرة.

وأشاروا إلى أن المعلومات التي حصلوا عليها تشير إلى أن خام الذهب الذي تم اكتشافه في المناطق المكتشفة يتميز بأنه من أنقى الأنواع حول العالم، بالإضافة إلى أنه ذهب قليل الشوائب وتركيزه مرتفع.

ونوهوا إلى أن المعادن التي تم اكتشافها لا تقل أهمية عن خام الذهب، حيث يطلق عليها معادن المستقبل، إذ أن البلدان الكبرى حول العالم تنافس فيما بينها من أجل الوصول إلى تلك المعادن.

وختم الخبراء حديثهم مشيرين إلى أن أهمية تلك المعادن تكمن في أنها تدخل في معظم الصناعات الحديثة، لاسيما تلك التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والربوتات والسيارات الكهربائية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: