أخر الأخبار

دولارات مزورة تنتشر في الأسواق السورية وخبير يشرح أفضل طريقة لكشف الدولار المزور ويقدم نصائح مهمة

دولارات مزورة تنتشر في الأسواق السورية وخبير يشرح أفضل طريقة لكشف الدولار المزور ويقدم نصائح مهمة

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر اقتصادية سورية انتشار دولارات مزورة بكميات كبيرة في الأسواق السورية في الآونة الأخيرة، لاسيما من فئة الـ 50 و100 دولار، حيث اشتكى عدد كبير من السوريين من الوقع في فخ الدولارات المزورة في مختلف المحافظات والمناطق في سوريا.

وتزامناً مع انتشار الدولارات المزورة في كافة المناطق السورية في الآونة الأخيرة، تساءل السوريون عن أفضل طريقة لكشف الدولار المزور في ظل تطور أدوات التزوير، حيث بات تزوير الدولار يتم بطريقة احترافية يصعب كشفها من قبل الأشخاص العاديين.

وضمن هذا الإطار، توجه موقع “طيف بوست” بالسؤول لخبير اقتصادي ومالي من دمشق، الذي شرح أفضل طريقة لكشف الدولار المزور وتجنب الوقع في فخ الدولارات المزورة إلى جانب تقديمه بعض النصائح المهمة للراغبين في التعامل بالدولار.

واستهل الخبير حديثه مؤكداً أن الجهات المعنية رصدت كميات كبيرة من الدولارات المزورة منتشرة في الأسواق السورية من كافة الفئات، وأكثرها من فئة الـ 100 دولار، منوهاً أن انتشار الدولار المزور يزداد يوماً بعد يوم في ظل موجة جديدة من انتشاره، لاسيما في الأسواق اللبنانية والعراقية.

ولفت أن كمية الدولارات المزورة المنتشرة في الأسواق السورية تقدر بأكثر من 3 مليار دولار كحد أدنى، حيث من الصعب حصر الرقم بدقة نظراً للكميات الكبيرة المنتشرة.

وأضاف أن الدولارات المزورة التي انتشرت في الآونة الأخيرة في أسواق المنطقة مختلفة عن الدفعات التي كانت تنتشر في وقت سابق، حيث أنها دولارات مزورة باحترافية تجعل م الصعب على الشخص العادي التأكد من صحتها وأصالتها.

وحول الطريقة الأمثل لكشف الدولار المزور وتجنب الوقوع في الفخ، أوضح الخبير أنه وسط عدم توفر مراكز فحص الأوراق النقدية في معظم المناطق السورية، لا بد من اتباع الوسائل البدائية أولاً عبر التأكد من العاملات الفارقة التي توجد على الورقة النقدية مثل الأحرف النافرة والأماكن الخشنة وما شابه عبر اللمس.

وبيّن أن الطريقة الأمثل التي يحب اتباعها مع ابتاع الوسائل البدائية، هي الشريط الذهبي أو الفضي الموجود في أوراق الدولار، حيث يجب استخدام ابرة وإدخالها من الجهة العرضية لورقة الدولار تماشياً مع الشريط، وهنا يجب أن تدخل الإبرة بين الشريط والورقة النقدية، وفي هذه الحالة يكون الدولار أصلياً.

وأكد الخبير أنه رغم تطّور وسائل طباعة وتزوير العملة إلا أن القائمين على تلك الأعمال لم يتوصلوا إلى طريقة لتزوير الشريط الذهبي أو الفضي والفتحة الصغيرة التي تفصل بين الشريط والورقة النقدية، الأمر الذي يجعل هذه الطريقة أفضل طريقة لكشف الدولار المزور.

اقرأ أيضاً: الخطوط الجوية السورية تتعمد تأجيل وتأخير الرحلات وعينها على ملايين الدولارات.. ما القصة؟

وقدم الخبير نصائح مهمة للراغبين بالتعامل بالدولار، وهي أهمية الحصول عليه من مصادر موثوقة، لاسيما في ظل عدم السماح بالتعامل بغير الليرة السورية في البلاد، الأمر الذي يجعل السورييت معرضين للوقوع في فخ الدولارات المزورة دون قدرتهم على تقديم شكوى رسمية، لأن القانون سيحاسبهم أولاً قبل محاسبة من يروج لتلك الدولارات.

وختم الخبير الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته مقدماً نصيحة مهمة للسوريين في ظل انتشار دولارات مزورة بكميات كبيرة في الأسواق السورية بضرورة توخي الحذر قبل التعامل بالدولار، مؤكداً وجود موجة من العملات المزورة بالدولار وبغيره من العملات في بلدان المنطقة عموماً وليس فقط في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: