أخر الأخبار

مهنة جديدة تنتشر في سوريا وتدر أرباح تضاهي الذهب على العاملين فيها دون الحاجة إلى رأس مال (فيديو)

مهنة جديدة تنتشر في سوريا وتدر أرباح تضاهي الذهب على العاملين فيها دون الحاجة إلى رأس مال (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يبحث الكثير من السوريين عن ممارسة مهن جديدة تدر ربحاً وفيراً دون أن تكون هناك حاجة لوجود رأس مال قوي، وذلك نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر فيها سوريا وعدم قدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية من دون وجود عمل يمنحهم عائداً مالياً جيداً.

ومن بين أبرز مجالات العمل التي اكتشفها السوريون مؤخراً مع التغيرات الجذرية التي طرأت على ظروف حياتهم من الناحية الاقتصادية، هي العمل في منة صناعة الفحم وبيعه في أسواق المدن على امتداد الجغرافية السورية.

وبحسب تقارير صحفية وإعلامية محلية، فإن شريحة واسعة من السوريين قد وجدوا ضالتهم في العمل في هذه المهنة التي لا تحتاج إلى رأس مال، بالإضافة إلى أنها تدر عليهم مبالغ مالية معتبرة تساعدهم بشكل كبير في مواجهة صعوبات الحياة وتأمين احتياجات عائلاتهم.

وأوضحت أن مهنة صناعة الفحم باتت اليوم مصدراً أساسياً للرزق للعديد كبير من العائلات في سوريا، حيث مكنت هذه المهنة الكثير من السوريين من تحقيق الاكتفاء الذاتي وعدم الحاجة إلى العمل أكثر من 16 ساعة في اليوم الواحد لتأمين قوت يومهم واحتياجات أفراد أسرهم.

وبينت التقارير أن السوريين العاملين في هذه المهنة نجحوا في مشاريع صناعة الفحم دون أن يكون لديهم رأس مال، حيث اعتمدوا على تنفيذ مشاريع بفناء منازلهم أو في حقول صغيرة يملكونها قريبة من مكان سكنهم.

ووفقاً لأحد العاملين في مهنة صناعة الفحم، فإن هذه المهنة ورغم صعوبة ومشقة العمل بها، إلا أن من يعمل بها يتكيف على ظروف العمل بعد فترة وجيزة، لاسيما حين يرى الأرباح والمبالغ المالية التي يحصل عليها جراء هذه المهنة.

وأضاف في حديث لوسائل إعلام محلية أنه تكمن خلال سنة واحدة من تحقيق ربح وفير على الرغم من المصاعب والتعب والجهد العضلي الكبير الذي تعرض له.

ولفت إلى أن أهم ما يميز مشروع صناعة الفحم، هو قدرة أي شخص مهما كانت خبرته بسيطة بتنفيذ هذا المشروع بمساحة صغيرة بفناء المنزل.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. تسجيل أعلى سعر لبيع الطير الحر مع بداية موسم صيد الطيور المهاجرة (فيديو)

ونوه إلى أن من أهم العوامل التي تساعد العاملين في مهنة صناعة الفحم على النجاح وتحقيق أرباح مالية كبيرة، وهو الصبر في بداية المشروع من أجل الوصول إلى مرحلة الإنتاج التي تليها مرحلة جني الربح والأموال.

كما أشار إلى وجود ميزة إضافية تتميز فيها مشاريع صناعة الفحم، ألا وهي أن نسبة الخسارة شبه معدومة، وذلك لعدم الحاجة إلى وجود رأس مال كبير من أجل البدء بتنفيذ المشروع.

وحول خطوات بداية المشروع، لفت إلى أن العمل في بادئ الأمر يحتاج إلى وجود قطعة أرض مساحتها صغيرة لا تتجاوز 100 متر مربع يتم تجميع أكوام من التراب فيها لاستخدامها في تغطية الحطب في وقت لاحق.

وأفاد بأن الخطوة الثانية هي جمع الحطب أو القيام بشرائه، مشيراً أنه من الأفضل شراء حطب أشجار السنديان والبلوط التي تنمو في الجبال، ومن ثم القيام الحطب في أكوام وتغطيتها بالتراب، إذ يجب تسخينه لمدة 10 أيام من أجل إنتاج الفحم فيما بعد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: