أخر الأخبار

أحمد داود أوغلو يطلق تصريحات هـ.ـامة بشأن إعادة اللاجئين السوريين لبلادهم والحل في سوريا!

أحمد داود أوغلو يطلق تصريحات هامة بشأن إعادة اللاجئين السوريين لبلادهم والحل في سوريا!

 طيف بوست – فريق التحرير

أطلق رئيس الوزراء التركي السابق ورئيس حزب المستقبل المعــ.ـارض “أحمد داود أوغلو” تصريحات جديدة هامة تتعلق بمسألة إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى حديثه عن الحل الوحيد القابل للتطبيق في سوريا.

وأشار “داود أوغلو” في مؤتمر صحفي عقده في مدينة “إزميت” التركية على أنه من غير الممكن أن تتم عملية إعادة السوريين في تركيا إلى بلادهم دون أن يسبق ذلك إجراءات تتعلق بمسار الحل السياسي للملف السوري.

وأوضح أن الحل الذي يمكن بموجبه أن يعود اللاجئون السوريون إلى سوريا يتمثل بتشكيل حكومة مشتركة بين النظـ.ـام السوري والمعارضة السورية.

وأشار السياسي التركي في معرض حديثه عن قضية اللاجئين السوريين إلى وجود مشكلات في جميع أرجـ.ـاء العالم في قـ.ـضـ.ـايا اللاجئين والهـ.ـجـ.ـرة العامة وتركـ.ـيا إحدى هذه الـ.ـدول.

وأكد “داود أوغلو”على أن القرار المتخذ من قبل مجلس الأمن الدولي سنة 2015 الذي يحمل الرقم 2254 ينص على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا تشارك فيها مختلف الأطراف، لكن هذا القرار لم يتم تنفيذه على الرغم من مرور 7 أعوام على صدوره.

وفي سياق حديثه عن عدم وجود بيئة مناسبة لعودة اللاجئين السوريين، لفت “داود أوغلو” أنه دون إحلال السلام في سوريا لا يمكن عودة السوريين لبلادهم، مضيفاً أنه بمجرد تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وتشكيل حكومة انتقالية في سوريا، حينها من الممكن القول أن الظروف أصبحت ملائمة ومناسبة لعودة السوريين.

وأوضح أن القـ.ـول “سنرسل اللاجئـ.ـين” من دون تهيئة الظـ.ـروف الملائمة لعودة اللاجـ.ـئين قد يبدو كـ.ـلاما جيداً، لكنه غـ.ـير واقعي”، على حد تعبيره.

وأضاف: “كل لاجئ ترسـ.ـله إلى سـ.ـوريا من دون ضمانات من الأمـ.ـم المتحدة سيذهب إلى المـ.ـكـ.ـان الذي يوجد فيه الجـ.ـنـ.ـود الأتراك في الشمال السوري، أي إلى “إدلب، و”جرابلس”، و”تل أبيض”، أو سيتجه إلى نحو الجانب الذي توجد فيه قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وجاءت تصريحات “داود أوغلو” مع تصاعد الحديث في الأوساط التركية حول مسألة إعادة اللاجئين السوريين القاطنين في تركيا خلال المرحلة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قبل يومين بتصريحات هامة حول هذه المسألة، حيث أكد في كلمة له خلال برنامج إفـ.ـطار سفراء تقليديين في مقر حزب العدالة والتنمية الحـاكم على أن بلاده تبذل قصارى جهدها لتهيئة أفضل الظروف لعودة اللاجئين السوريين لبلادهم بطريقة آمنة وطوعية ومشرفة.

ونوه الرئيس التركي في معرض حديثه إلى أن تركيا تستضيف في الوقت الحالي نحو 5 ملايين لاجئ، من ضمنهم حوالي 3.5 مليــ.ـون سوري.

اقرأ أيضاً: “أردوغان” يدلي بتصريحات مفـ.ـاجئة حول عودة اللاجئين السوريين لبلادهم ومدة بقاء الجيش التركي في سوريا

وشدد “أردوغان” على أن بلاده ليست بصدد إعادة السوريين لبلادهم دون تهيئة الظروف المناسبة لذلك، بالإضافة إلى وجود ضمانات بخصوص آمنهم وسلامتهم.

ولفت كذلك الأمر في ختام كلمته إلى أن تركيا لن تتـ.ـوانى لحـ.ـظة واحدة عن حمـ.ـاية اللاجئين المـ.ـظـلـ.ـومين الذين اختــ.ـاروا القـ.ـدوم إليها وطـ.ـرقوا أبـ.ـوابها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: