أخر الأخبار

 “توقعات الطقس في سوريا”.. نهاية الصيف وبداية التوغل في أعماق الخريف وليالي باردة بالانتظار!

“توقعات الطقس في سوريا” نهاية الصيف وبداية التوغل في أعماق الخريف وليالي باردة بالانتظار!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث العديد من الصفحات والمواقع المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام عن تقلبات كبيرة قادمة طقسياً وحرارياً على البلاد خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث تم الإعلان عن نهاية الصيف فعلياً وبداية التوغل في أعماق فصل الخريف.

وضمن هذا السياق، أشار الراصد والمتنبئ الجوي “م.أنس الرحمون” إلى أن التحديثات الأخيرة التي وضعتها النماذج العالمية بالنسبة لطقس سوريا وبلاد الشام تشير إلى أن حالة الطقس في البلاد ما بعد اليوم الخميس لن تكون كما قبله.

وأوضح “الرحمون” في منشور عبر معرفاته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، أن البرودة ستداهم الليالي المقبلة بشكل تدريجي، حيث سيكون الفرق بين درجات الحرارة المسجلة خلال الليالي القادمة واضحاً بالمقارنة مع الليالي خلال الأيام القليلة الماضية.

ولفت إلى أن البلاد لن تتعرض لموجات حر بعد اليوم، معلناً بذلك نهاية الصيف وبداية التوغل في أعماق الخريف.

كما رجح “الرحمون” أن تبدأ درجات الحرارة بأخذ منحى هبوط واضح اعتباراً من ليلية الخميس – الجمعة بشكل تدريجي، وأن يصبح انخفاض درجات الحرارة ليلاً أكثر وضوحاً خلال الأسابيع المقبلة

من جهته، أشار الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” إلى احتمال أن تتأثر بلادنا بحالة عدم استقرار هـ.ـجينة وتأثير منخفض متوسطي ماطر بارد يومي السبت والأحد 8 و 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ونوه إلى أن هذا المنخفض من المتوقع أن يحمل في طياته هطولات مطرية على بعض المناطق من البلاد، حيث من غير المتوقع أن تكون الهطولات عامة وفقاً لبيانات اليوم.

وحذّر “كيلاني” المزارعين من احتمال أن يكون هناك بضعة أيام تشهد فيها البلاد حالات جويى شديدة الاضطراب حرارياً وطقسياً وذلك حتى بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

وحول تفاصيل الطقس للأيام القليلة المقلبة، تحدث الراصد الجوي عن تسرب رياح باردة رطبة قادمة عبر تركيا إلى سوريا وشرق المتوسط خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك نتيجة تمركز منخفض متوسطي ماطر فوق تركيا.

وحول تأثيرات ذلك على الطقس في سوريا، أشار إلى أن التأثيرات ستكون على شكل حالة عدم استقرار جوية مطرية في بعض الأحيان على بعض المناطق حتى منتصف الأسبوع المقبل.

أما بالنسبة للتأثيرات الحرارية، لفت “كيلاني” إلى أن الأيام القادمة ستشهد انخفاضاً تدريجياً في درجات الحرارة المسجلة في البلاد.

وأوضح أن درجات الحرارة من المتوقع أن تصبح قريبة من المعدل اليوم الخميس 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وحول درجات الحرارة المتوقعة مع بداية الأسبوع المقبل، نوه “كيلاني” إلى أن درجات الحرارة من المرجح أن تستمر بالانخفاض لتصبح يومي السبت والأحد 8 و 9 تشرين الأول ذروة البرودة بدرجات حرارة أقل من المعدل من 1 حتى 5 درجات مئوية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجل سعراً مفـ.ـاجئاً مقابل الدولار وارتفاع بأسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية!

أما بالنسبة لحالة الطقس المتوقعة منتصف الأسبوع المقبل، فأشار “كيلاني” إلى أن البلاد اعتباراً مساء الاثنين وصباح الثلاثاء 10 و 11 تشرين الأول ستكون تحت تأثير ضغط جوي معتدل الحرارة.

وبيّن أن الأجواء حينها من المتوقع أن تكون جافة، بينما ستكون درجات الحرارة معتدلة، مع ارتفاع طفيف خلال فترة النهار من 1 إلى 2 درجة مئوية لتصبح قريبة من المعدل مع بقاء درجات الحرارة ليلاً منخفضة بشكل واضح.

كما توقع أن لا تبقى الأجواء مستقرة عموماً خلال فترة منتصف الأسبوع بجو مشمس مع عدم وجود فرص لهطول الأمطار.

اقرأ أيضاً: توقعات شتاء 2023 في سوريا.. استعدوا لطقس أكثر برودة من الموسم الماضي وشتاء استثنائي!

وبالانتقال إلى طقس نهاية الأسبوع القادم أيام الأربعاء والخميس والجمعة 12 و 13 و 14 تشرين الأول، فأشار “كيلاني” إلى أن البلاد ستكون على موعد مع عودة توغـ.ـل لامتداد محور منخفض البحر الأحمر الحراري القادم من البحر الأحمر عبر الأردن.

وأوضح أن تأثيرات امتداد محور المنخفض على بلادنا سيكون على شكل ارتفاع سريع على درجات الحرارة لتصبح يوم الخميس القادم أعلى من المعدل السنوي لمثل هذه الفترة من السنة من 1 حتى 4 درجات مئوية.

ونوه إلى أن الطقس سيكون صحو ومشمس عموماً مع بقاء الأجواء مستقرة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلي، وذلك بسبب عدم وجود كتلة رطبة باردة.

أما بالنسبة للطقس مع نهاية الأسبوع المقبل، يوم الجمعة الموافق لـ 14 تشرين الأول، فرجح “كيلاني” أن تتسرب رياح رطبة باردة عبر تركيا إلى سوريا من مجدداً.

ولفت أن تأثير ذلك على البلاد سيكون علىى سيكون على شـ.ـكل حالة عدم استـ.ـقرار جـ.ـوية مطرية في بعض الأحيان على بعض المناطق في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: