أخر الأخبار

خطة لتنظيم الجيش الوطني السوري بإشراف تركيا.. وأمريكا أبلغت روسيا والأسد بضرورة خروج إيران من سوريا

أكد وزير الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة ورئيس هيئة الأركان في الجيش الوطني السوري، اللواء “سليم إدريس” وجود خطة لتنظيم “الجيش” والانتقال به من وضعه الحالي إلى الحالة العسكرية التامة.

جاء ذلك خلال حوار أجرته إدارة “التوجيه المعنوي” في الجيش الوطني السوري مع اللواء “إدريس” الذي تحدث عن وجود خطة متكاملة لتنظيم الجيش وجعله أقرب إلى الجيوش النظامية.

وأشار “إدريس” إلى أن تنفيذ الخطة سيتم بالتعاون مع قادة التشكيلات كافة، مضيفاً: “لدينا أمل بأن تتاح لنا كافة الإمكانات اللازمة والظروف الملائمة لتنفيذ الخطة”، وذلك في إشارة منه إلى إشراف تركيا ودعمها لتنظيم الجيش الوطني السوري.

وتابع قائلاً: “الوضع الحالي معروف لدى الجميع، ونحن نبذل جهوداً كثيرة، والأخوة القادة والعناصر في التشكيلات قد عملوا وبذلوا جهداً كبيراً من أجل بناء هذا الجيش.

وأضاف: “بالطبع خطتنا المستقبلة ستبنى بلا أدنى شك على ما قامت به التشكيلات الحالية للجيش الوطني السوري، وذلك من أجل البدء بالخطوات العملية للانتقال إلى الحالة العسكرية الكاملة”.

هذا ولم يذكر اللواء “سليم إدريس أي تفاصيل إضافية حول آلية تنفيذ الخطة أو الطريقة التي سوف تشرف فيها تركيا على تنظيم الجيش الوطني السوري خلال المرحلة المقبلة.

وقد تحدث موقع “المونيتور” الأمريكي في وقت سابق نقلاً عن مصادر في المعارضة السورية قولهم، إن تركيا لديها خطة جديدة لدمج الفصائل الثورية في جيش منظم يكون تحت إشراف القوات التركية بشكل كامل.

وأفادت المصادر حينها، بأن الخطة التركية سيتم من خلالها حل جميع التشكيلات والمجموعات، ومن ثم سيتم ضمها في جيش جديد موحد ومنظم.

يذكر أن “الجيش الوطني السوري” يتكون من سبعة ألوية، تنتشر ثلاثة منها في محافظة إدلب تحت اسم “الجبهة الوطنية للتحرير”.

اقرأ أيضاً: هل قدم “بشار الأسد” رأس “رامي مخلوف” قرباناً لروسيا..؟

في حين تتوزع الألوية الأربعة الأخرى في مناطق عمليات “غصن الزيتون” و”درع الفرات” في ريف حلب الشمال والشرقي و “نبع السلام” شرق الفرات، والتي تشمل مدن وبلدات بأرياف محافظتي الرقة والحسكة.

أمريكا أبلغت روسيا والأسد بضرورة خروج إيران من سوريا

على صعيد آخر، شدد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم الأربعاء 6 أيار/ مايو 2020، على ضرورة انسحاب القوات الإيرانية من الأراضي السورية.

وأكد على أن الولايات المتحدة الأمريكية قد أبلغت كل من روسيا ونظام الأسد أن على إيران أن تغادر سوريا في أقرب وقت ممكن.

وفي مؤتمر صحفي قال “بومبيو”: “أخبرنا روسيا والنظام السوري أن على إيران أن ترحل وتغادر الأراضي السورية بشكل كامل، وليس أن تعيد انتشار قواتها في القسم الجنوبي الغربي من سوريا”.

وأشار إلى أن النظام الإيراني عليه أن ينفق الأموال والمواد على الشعب الإيراني بدل أن ينفقها في دعم الإرهـ.ـاب في مناطق متعددة.

وأشاد “بومبيو” في ذات الوقت بالخطوة التي اتخذتها الحكومة الألمانية مؤخراً بخصوص تصنيف ميلـ.ـيشا “حزب الله” اللبناني كمنظمة إرهـ.ـابية.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت منذ عدة أيام عقـ.ـوبات على شركات لها تعاملت مع إيران، داعياً كافة الشركات إلى التأكد من أن تعاملاتها ليس لها أي صلة لا من قريب ولا من بعيد بإيران والحرس الثوري الإيراني.

وتأتي تصريحات “بومبيو” في الوقت التي تصاعدت فيها وتيرة الضـ.ـربات الإسرائيلية ضد مواقع تابعة لإيران على الأراضي السورية.

في حين أكد وزير الدفاع الإسرائيلي “نفتالي بينيت” مساء الثلاثاء أن بلاده ستواصل عملياتها العسكرية في سوريا حتى مغادرة القوات الإيرانية لها وخروجها منها بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: حقيقة بدء انسحاب القوات الإيرانية من سوريا.. مسؤولون إسرائيليون يوضحون!

وتجدر الإشارة إلى أن موقع “ذا تايمز أوف إسرائيل” كان قد نقل يوم أمس عن مسؤوليين إسرائيليين تأكيدهم أن إيران بدأت بالفعل بسحب القوات الإيرانية من الأراضي السورية.

كما أشاروا إلى قيام إيران بإخلاء عدة قواعد عسكرية كانت تحت سيطرة قواتها على الأراضي السورية، وذلك بعد تلقيها عدة ضـ.ـربات إسرائيلية، فضلاً عن الضغوطات الكبيرة التي تتعرض لها طهران من أجل الانسحاب من سوريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق