أخر الأخبار

خبير عسكري يؤكد أن نظام الأسد سيخسر مدينتين استراتيجيتين شمال سوريا..!

خبير عسكري يؤكد أن نظام الأسد سيخسر مدينتين استراتيجيتين شمال سوريا..!

طيف بوست – فريق التحرير

تطورات متسارعة تشهدها المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا مع تصاعد وتيرة التحركات التركية شمال البلاد وسط حديث عن عملية تركية وشيكة للسيطرة على عدة مواقع تابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في تلك المنطقة.

وتزامنت التحركات التركية مع استقدم قوات “قسد” تعزيزات جديدة إلى المنطقة، مقابل تكثيف تركيا استهـ.ـدافها لمواقع “قسد” خلال الساعات القليلة الماضية، الأمر الذي يبدو وكأنه تمهيد لعملية عسكرية مقبلة.

وضمن هذا الإطار، تحدث العضو المراقب بغرفة عمليات حلب الخبير العسكري الاستراتيجي الدكتور “محمد  كمال الجفا” الموالي للنظام، لوكالة “سبوتنيك” الروسية مؤكداً أن النظام السوري على وشك خسارة مدينتين استراتيجيتين شمال شرق سوريا.

وأوضح أن تركيا تُحضر لعملية عسكرية في تلك المنطقة منذ مدة طويلة عبر نقل عناصر “جهاديين” بأعداد كبيرة من محافظة إدلب إلى بعض المواقع التابعة لها شمال مدينة “عين العرب”.

وأضاف:” بعض القوات قد دخلت إلى محافظة ماردين التركية، حيث أعطت تركيا الأوامر لبعض المجموعات بالاستعداد للبدء بعملية عسكرية جديدة خلال 48 ساعة القادمة”، وفق تعبيره.

وأشار “الجفا” إلى أن تركيا بدأت التمهيد نـ.ـارياً لتلك العملية خلال الساعات الماضية في محاور “مرعناز” و”عين دقنة” ومحيط مطار “منغ”، بالإضافة إلى المنطقة التي تقع جنوب مدينة “أعزاز” بريف حلب الشرقي.

ولفت “الجفا” أن هناك خطة لإسقـ.ـاط “عين العرب” و”منبج”، مشيراً أن هناك انتكـ.ـاسة جديدة في المناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية الكردية وسط ظروف معيشية صعبة يعيشها السكان في تلك المنطقة.

وحذّر الخبير العسكري “الإدارة الذاتية” من تكرار الخطأ الذي ارتكبته في “عفرين” حيث قال: “نحن مقبلون على خسارة عين العرب ومنبج إلا إذا حدثت معجـ.ـزة”.

وطالب بضرورة أن تقوم “الإدارة الذاتية الكردية” بالاتصال والتنسيق بشكل مباشر مع حكومة النظام السوري عبر الوسيط الروسي من أجل تسليم تلك المناطق لقوات النظام قبل أن تسيطر عليها تركيا.

اقرأ أيضاً: مؤشرات متزايدة لعملية عسكرية تركية قريبة في سوريا.. ومقترح روسي جديد لإيقافها..!

وفي شأن ذي صلة، تحدث “الجفا” عن أن قوات سوريا الديمقراطية “قسد” مازالت تستمر بالتعامل مع النظام السوري وكأنها جزء من قوات الاحـ.ـتلال الأمريكي، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن تصرفات قيادة “قسد” مازالت تمنح الفرص لقيام تركيا بالسيطرة على المزيد من الأراضي السورية في المنطقة الشمالية من البلاد.

يأتي حديث “الجفا” وسط مؤشرات متزايدة لعملية عسكرية تركية قريبة شمال سوريا، لكن المعطيات والتطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة تشير إلى أن هدف تركيا هو السيطرة على بلدة “عين عيسى” بالدرجة الأولى.

اقرأ أيضاً: جيفري يتحدث بشفافية مطلقة عن أسباب تركه لمنصبه وثلاثة أهداف رئيسية لم تحققها إدارة “ترمب” في سوريا

وقد أكدت مصادر محلية يوم أمس نقلاً عن قيادة “قسد” أن الروس قدموا مقترحاً لقوات سوريا الديمقراطية من أجل إيقاف العملية التركية المحتملة ضد مواقعهم شمال شرق سوريا.

ونوهت المصادر إلى أن المقترح الروسي الذي نص على تسليم بعض المناطق للنظام السوري قد قوبل بالرفض من قبل قيادة “قسد” التي اجتمعت مع وفد عسكري روسي لمناقشة التطورات الأخيرة في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: