أخر الأخبار

خبير اقتصادي يفضح المستور حول سعر صرف الليرة السورية وقرارات البنك المركزي متوقعاً هبوطاً مدوياً

خبير اقتصادي يفضح المستور حول سعر صرف الليرة السورية وقرارات البنك المركزي متوقعاً هبوطاً مدوياً

طيف بوست – فريق التحرير

شهد سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية تقلبات كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بعد سلسلة قرارات اتخذها البنك المركزي السوري وتدخله في سوق الصرف بشكل مباشر عبر رفع سعر صرف الدولار في النشرات الرسمية.

وتزامناً مع التقلبات الكبيرة في سعر صرف الليرة السورية صعوداً وهبوطاً في الآونة الأخيرة، كثرت التحليلات وآراء الخبراء حول مستقبل سعر الصرف ومدى قدرة البنك المركزي على ضبط سوق الصرف ومنع الليرة السورية من الانخفاض بقوة أمام الدولار.

وضمن هذا السياق، قلل الخبير الاقتصادي “فراس شعبو” في حديث لموقع “العربي الجديد” من أهمية القرارات التي اتخذها مصرف سوريا المركزي، لاسيما قرار رفع سعر صرف الدولار الرسمي ليصبح قريباً من سعر الصرف الرائج في السوق.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن هذا القرار يعبر عن مدى التخبط الكبير الذي يشهده القائمون على اتخاذ القرار في مصرف سوريا المركزي.

وفضح “شعبو” المستور حول دلالات قرار رفع سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية، مبيناً أن ما يحدث حول اعتراف رسمي من قبل حكـ.ـومة النظـ.ـام بأن سعر صرف الليرة السوري الحقيقي هو السعر المتداول في السوق السوداء، وهو الأمر الذي لطالما سعى النظـ.ـام لإخفائه طيلة السنوات الماضية.

وتوقع الخبير الاقتصادي في ضوء ما سبق أن تشهد الليرة السورية هبوطاً مدوياً في الفترة المقبلة، موضحاً أن قرار رفع سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية موجه للتجار والخارج، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن ما سبق من شأنه أن ينعكس بشكل مباشر على الليرة السورية في قادم الأيام، مشيراً أن اتجاه الليرة هو التهاوي أمام الدولار في المدى المنظور، فضلاً عن تأثير القرارات الأخيرة على أسعار المواد والسلع المحلية والمستوردة منها.

وحذّر “شعبو” في معرض حديثه من أن المواطن والمستهلك هو الذي سيدفع الثمن من وراء التخبط في اتخاذ القرارات الاقتصادية في البلاد.

وأشار أن عدم اعتراف حكـ.ـومة النظـ.ـام بواقـ.ـع الليرة السورية وعدم الإفصاح عن الاحتياطي الأجنبي وتبيان أسبـ.ـاب تهـ.ـاوي سعر الصرف الحقيقية، تشير إلى مدى التخط الذي دائماً ما يدفع المواطن العادي ثمنه.

كما اعتبر الخبير الاقتصادي أن كافة الإجراءات والتدابير التي اتخذها مصرف سوريا المركزي وفق السوق، تعد تعويماً مرناً لليرة السورية، مرجعاً ذلك إلى أن سعر 7200 ليرة لكل دولار سيكون نقطة مقاومة.

ورجح أن يحدث هبوط جديد في قيمة الليرة السورية في الأيام القليلة المقبلة، ريثما يتخلى النظـ.ـام عن التسعير ويـ.ـتـ.ـرك الأمر للعرض والطلب، وهو ما سيؤدي إلى تعويم سعر صرف الليرة السورية بالكامل في المرحلة اللاحقة.

اقرأ أيضاً: فلاح عربي يجني أرباح طائلة تقدر بآلاف الدولارات من زراعة نبتة ويبيع الكيلو منها بـ 20 دولار (فيديو)

وحول تأثير التعويم الكامل على الليرة السورية، أشار “شعبو” إلى أن ذلك سيكون له تأثيرات سلبية كبيرة في المرحلة الأولى.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية اليوم يتراوح بين مستويات الـ 7550 والـ 7750 ليرة سورية لكل دولار في كافة المدن والمحافظات في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: