أخر الأخبار

جيفري يكشف عن خمسة طروحات بشأن سوريا ويتحدث عن تشكيل معارضة جديدة وقوية خارج إطار الائتلاف

جيفري يكشف عن خمسة طروحات بشأن سوريا ويتحدث عن تشكيل معارضة جديدة وقوية خارج إطار الائتلاف!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر إعلامية عن خمسة طروحات قدمها المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جيمس جيفري” خلال زيارته الأخيرة التي أجراها إلى شمال شرق سوريا منذ أيام.

ونقلت المصادر عن رئيس حزب الإرادة الشعبية “قدري جميل” المقرب من القيادة الروسية تأكيده أن “جيفري” طرح خمس نقاط رئيسية بشأن سوريا خلال لقائه القوى “السياسية الكردية السورية”.

ووفقاً لـ”جميل”، فإن الطروحات الجديدة التي قدمها “جيفري” تمثلت بحديثه عن عدم السماح لتركيا بتكرار ما حصل في مدينتي “تل أبيض” و”رأس العين” شرق الفرات.

وكشف المبعوث الأمريكي عن تحضيرات لتشكيل معارضة جديدة وقوية خارج إطار الائتلاف السوري، مطالباً بسرعة انجاز الاتفاق بين القوى السياسية الكردية.

وبحسب “جميل” فإن “جيفري” أكد في معرض حديثه على أن بلاده لا تعمل من أجل إعطاء الأكراد حكم ذاتي، لافتاً أن واشنطن تؤيد وحدة الأراضي السورية مع الحفاظ على حقوق الأكراد السوريين.

كما شدد على ضرورة أن تفك القوى الكردية ارتباطها مع “حزب العمال الكردستاني” بالتزامن مع التعجيل في (الاتفاق الكردي-الكردي).

أما النقطة الخامسة التي لفت إليها “جيفري” فتمثلت، بأن جميع الطروحات السابقة هي استراتيجية أمريكية لا علاقة لها بالشخص الذي يصل إلى “سدة الحكم” في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص بالملف السوري “جيمس جيفري” برفقة “جويل رايبورن” قد أجريا زيارة سريعة إلى المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية المعروفة اختصاراً تحت مسمى “قسد”.

وحول سبب الزيارة، أوضحت عدة وسائل إعلام محلية أنها جاءت من أجل حضور مراسم الإعلان عن “المرجعية السياسية الكردية”.

اقرأ أيضاً: موقع أمريكي يتحدث عن ملامح المرحلة النهائية في سوريا ويكشف عن استعدادات “بشار الأسد” لها..!

ونشر حساب السفارة الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” يوم أمس الأول، تصريحات جديدة أدلى بها “جيفري” بعد الزيارة التي أجراها إلى سوريا.

وبحسب التغريدة، فإن “جيفري” تحدث عن إمكانية التوصل إلى حل دائم لما يجري على الأراضي السورية خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف: “إن الحل الدائم في سوريا لا يمكن أن يتحقق إلا بعد محاسبة رأس النظام السوري بشار الأسد بسبب ممارساته ضد شعبه خلال الأعوام الماضية”.

وأشار المبعوث الأمريكي أن بلاده ترحب بالمبادرة التي طرحتها هولندا بشأن محاسبة نظام الأسد على الممارسات المرتكبة بحق الشعب السوري.

وأكد أن نظام بشار الأسد والجهات التي دعمته طيلة السنوات الماضية قد تسببوا بمعـ.ـاناة كبيرة لملايين السوريين منذ شهر آذار/ مارس عام 2011 وحتى اللحظة.

اقرأ أيضاً: مباحثات ثلاثية سرية حول الحل في سوريا.. والقيادة الروسية اتخذت قراراً حاسماً بشأن “الأسد” وإدلب

ونوه أن “بشار الأسد” لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يلعب دوراً في مستقبل سوريا، موجهاً دعوة للمجتمع الدولي بضرورة العمل على محاسبته.

ورأى المسؤول الأمريكي أن “محاسبة الأسد” تعد بمثابة الخطوة الأولى من أجل الحل الدائم للملف السوري وتحقيق آمال ملايين السوريين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: