أخر الأخبار

توقعات جديدة مهمة بخصوص سعر صرف الليرة السورية في عام 2025

توقعات جديدة مهمة بخصوص سعر صرف الليرة السورية في عام 2025

طيف بوست – فريق التحرير

صدرت الأرقام التقديرية للموازنة المالية العامة في سوريا لسنة 2025 الأسبوع الماضي، وبحسب معظم المحللين فإن أرقام الموازنة حملت في طياتها العديد من المفاجآت لاسيما بشأن سعر صرف الليرة.

وضمن هذا الإطار، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أن رفع سعر صرف الدولار في موازنة عام 2025 بنسبة 17 في المئة سيكون له تداعيات كبيرة على قيمة الليرة السورية في العام القادم.

وأوضح الخبير الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته أن سعر صرف الليرة السورية في السوق السوداء من المتوقع أن يصل لمستويات قياسية غير مسبوقة في الانخفاض، لاسيما خلال النصف الأول من عام 2025.

وبشكل مبدئي توقع الخبير أن يصل سعر صرف الليرة السورية مع بداية عام 2025 إلى حدود الـ 16500 ليرة سورية لكل دولار واحد في أسواق دمشق وحلب.

بينما رجح أن يصل سعر صرف الليرة السورية في أسواق المناطق الشمالية والشرقية من البلاد إلى مستويات الـ 17500 ليرة سورية للدولار خلال الفترة الأولى من العام المقبل.

وأما بخصوص سعر صرف الليرة السورية المتوقع أن يتم تسجيله حتى منتصف عام 2025 في السوق السوداء بدمشق وحلب، فنوه الخبير أنه في ضوء المعطيات الحالية، فإن سعر الصرف لن يقل في دمشق عن 18 ألف ليرة سورية للدولار.

ووفقاً للخبير الاقتصادي، فإن هناك العديد من العوامل التي ستتحكم بمسار سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات خلال العام المقبل.

اقرأ أيضاً: أنباء عن طرح فئة نقدية بقيمة 10 آلاف ليرة سورية للتداول قريباً وخبير اقتصادي يتحدث عن تأثيرات ذلك!

وأشار الخبير في ختام حديثه أن من أهم العوامل التي ستحدد مسار سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار خلال عام 2025، هي القرارات التي من الممكن أن يتخذها مصرف سوريا المركزي.

وأكد أنه في حال قرر المصرف المركزي طرح فئات نقدية بقيمة كبيرة فإن سعر صرف الليرة السورية سوف يتأثر بشكل مباشر، لاسيما في حال اتجه لطرح فئة 10 آلاف ليرة سورية بدلاً من التوجه لطرح فئات أكبر مثل 25 ألف أو 50 ألف كما يطالب معظم المحللين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: