أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. منخفض جوي قطبي المنشأ والأرصاد الجوية تطلق عدة تحذيرات!

“توقعات الطقس في سوريا”.. منخفض جوي قطبي المنشأ والأرصاد الجوية تطلق عدة تحذيرات!

طيف بوست – فريق التحرير 

أكدت العديد من المواقع المختصة بمتابعة توقعات الطقس في سوريا والمنطقة، أن البلاد على موعد منخفض جوي قطبي المنشأ بفعالية جوية من متوسطة إلى عالية مع تدني واضح وملموس في درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة وحتى نهاية العام.

كما أشارت إلى أن سوريا على موعد مع عدة منخفضات متتالية  محملة بأمطار غزيرة وثلوج على المرتفعات الجبلية المتوسطة والعالية، لاسيما في الفترة الممتدة بين 20 و 26 من شهر كانون الأول/ ديسمبر الحالي.

من جهتها نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية السورية توقعاتها بالنسبة لحالة الطقس في سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة، مطلقة عدة تحذيرات بخصوص الحالة الجوية القادمة.

وذكرت المديرية أن الأجواء الماطرة مستمرة، لاسيما على المنطقة الساحلية، إذ نوهت إلى أن الأمطار ستكون غزيرة ومصحوبة بالرعد في بعض الأحيان على مدن ومناطق الساحل السوري خلال ساعات النهار يوم الاثنين.

ولفتت إلى أن هطول الأمطار سوف يمتد بشكل تدريجي إلى المناطق الداخلية، مشيرة إلى أن الهطولات الثلجية ستطال المرتفعات الجبلية العالية والمتوسطة.

كما نوهت إلى انخفاض واضح وملموس سيطرأ على درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة، لتصبح أدنى من معدلاتها السنوية لمثل هذه القترة من السنة بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية.

أما بالنسبة للرياح، فتوقعت المديرية أن تكون جنوبية غربية معتدلة مع هبات نشـ.ـطـ.ـة وسريعة قد تتخطى سرعتها الـ 80 كيلو متر في الساعة، تصبح جنوبية شرقية معتدلة في بعض الأحيان، لاسيما على المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد مما يؤدي إلى إثـ.ـارة الغبار.

وتوقعت المديرية أن يكون البحر عالي ارتفاع الموج، حيث نوهت إلى أن ارتفاع الموج قد يصل إلى نحو 3.5 متر، خاصة بعد ظهر اليوم الاثنين 20 كانون الأول/ ديسمبر.

أما بالنسبة للتحذيرات التي أطلقتها المديرية، فحذرت في منشورها من هبات شديدة للرياح تتخطى الـ 80 كيلو متر في الساعة في بعض الأحيان، لاسيما على المناطق الساحلية والوسطى والجنوبية.

كما حذرت من تشكل السيول في الوديان وبعض المناطق المنخفضة، وذلك نظراً لكميات الأمطار الكبيرة التي ستهطل خلال الساعات القادمة، متوقعة أن يصل ارتفاع الموج إلى نحو 3.5 متر مساء يوم الاثنين.

ومن التحذيرات الهامة التي أطلقتها المديرية، الانخفاض الملحوظ الذي سيطرأ على درجات الحرارة خلال الـ 72 ساعة المقبلة، بالإضافة إلى تحذيرها بشأن تدني مستوى الرؤية الأفقية نتيجة الأوضـ.ـاع الجـ.ـوية وخاصة المرتفـ.ـعـ.ـات الجبـ.ـلـ.ـية مع الهـ.ـطـ.ـول الثلجي.

اقرأ أيضاً: “توقعات الطقس في سوريا”.. أجواء باردة ماطرة تستمر لفترة طويلة والزائر الأبيض سيكون حاضراً!

أما بالنسبة لتوقعات الطقس متوسطة وبعيدة المدى، فأشار المهندس “أنس الرحمون” المختص بمتابعة حالة الطقس في سوريا إلى أن البلاد على موعد أجواء باردة تترافق مع صقيع يمتد حتى على ارتفاع 450 متر وما فوق.

ونوه خلال شرحه للحالة الجوية القادمة أن الأجواء الباردة ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري ومطلع الأسبوع المقبل، لافتاً إلى وجود مؤشرات تدل على تأثر البلاد والمنطقة بمنخفض جوي ذو تأثيرات قطبية مطلع عام 2022.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: