أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. الأسبوع الأشد برودة منذ بداية الموسم والزائر الأبيض سيكون حاضراً!

“توقعات الطقس في سوريا”.. الأسبوع الأشد برودة منذ بداية الموسم والزائر الأبيض سيكون حاضراً!

طيف بوست – فريق التحرير

أشارت معظم المواقع والمنصات المختصة بمتابعة حالة الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام أن البلاد على موعد مع أجواء شديدة البرودة خلال الأيام القليلة المقبلة مع تسـ.ـاقـ.ـط الثلوج على المرتفعات الجبلية وإمكانية امتدادها لتطال بعض المناطق متوسطة الارتفاع.

وأفاد المركز السوري للطقس والمناخ أن منخفضاً جوياً عميقاً وفعالاً بدأ بالتأثير على سوريا ومنطقة شرق المتوسط، مشيراً إلى أن المنخفض يترافق مع كتل هوائية ماطرة وباردة.

ونوه أن الهطولات المطرية بدأت على المنطقة الساحلية اليوم، وستمتد بالتدريج نحو مناطق شمال غرب سوريا والمنطقة الوسطى والجنوبية ولاحقاً ستطال المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

ورجح المركز أن ينتهي تأثير هذا المنخفض ليل السادس عشر من شهر يناير/ كانون الثاني الحالي، وذلك وفقاً لخريطة توزع هـ.ـطـ.ـول الأمطار.

ونوه تقرير المركز إلى أن بيانات اليوم تشير إلى أن كميات الأمطار المرافقة للمنخفض جيدة جداً، لاسيما على المنطقة الوسطى والجنوبية من سوريا، لافتاً أن تلك المناطق بحـ.ـاجـ.ـة إلى هـ.ـذه الهـ.ـطـ.ـولات لتعـ.ـويــ.ـض الموسم .

وتوقع التقرير أن تتشكل جبـ.ـهـ.ـــة هوائية قطبية المنشأ ترافقها ريـ.ـاح شـ.ـديدة البرودة صباح يوم الأحد 16 يناير، مشيراً إلى أن الكتلة الهوائية الباردة من المرجح أن تتحرك فوق الأراضي التركية باتجاه سوريا لتصل إلى دمشق والمنطقة الجنوبية بعد عصر يوم الأحد

وأشار إلى أن هذه الكتلة من المتوقع أن تحمل معها هـ.ـطـ.ـولات ثلجية سريعة، وذلك خلال مـ.ـدة تأثير الجـ.ـبـ.ـهة القـ.ـطـ.ـبية.

من جهته، أشار “د.ياسر عاجوقة” المختص بمتابعة حالة الطقس في سوريا إلى أن البلاد على موعد مع أسبوع هو الأشـ.ـد برودة منذ بداية هذا الموسم.

ولفت إلى أن البلاد ستتأثر بكتل هـ.ـوائـ.ـية شــ.ــديدة البرودة قطبية المنشأ ستؤدي لهطـ.ـولات مـ.ـطـ.ـرية فوق أجزاء من محافظتي “طرطوس” و”حمص و”البادية” ومناطق الجنوب و”دمشق”، وذلك مساء السبت – الأحد.

ونوه إلى أن الثلوج ستكون حاضرة على المرتفـ.ـعـ.ـات العـ.ـالـ.ـية والمتوسطة، وقد تصل لمرتفـ.ـعـ.ـات متـ.ـدنية مع نهاية تلك الجبـ.ـهـ.ـة المـ.ـاطـ.ـرة السريعة لكن بلا تراكـ.ـمـــ.ـات معتبرة، وفق تعبيره.

وأفاد “عاجوقة” أن الهطولات ستبدأ بالتـ.ـراجـ.ـع لتتوقف مع ساعات مساء الأحد، لتميل الأجواء إلى الاستقرار التـ.ـام مع أجــ.ـواء صقيـ.ـعـ.ـية شــ.ـديدة البرودة ليـ.ـلة الأحد- الاثنين.

وأضاف: “بدءاً من يـ.ـوم الثلاثاء 18 يناير/ كانون الثاني الجاري وحتى نهاية هذا الأسبوع يتوقع أن تتأثر البلاد بفعـ.ـالـ.ـية ماطــرة جديدة بمشــ.ـيـ.ـئة الله”.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة، فذكر “عاجوقة” في منشوره إلى أن انخفاضاً واضحاً سيطرأ على درجات الحرارة يومي الأحد والاثنين لتصبح أدنى من معدلاتها العـ.ـامـ.ـة بنحو 3 إلى 8 درجـ.ـات مئوية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. مقترح لزيادة الرواتب إلى 100 دولار شهرياً وخبراء يحذرون من تضخم جامح في الاقتصاد السوري!

ونوه إلى أن الرياح من المتوقع أن تكون متقلبة خلال الأيام الثلاثة القادمة مع هـ.ـبـ.ـات متوسطة في بعض الأحيان.

وختم “عاجوقة” منشوره بالتحذير من أجواء باردة اعتباراً من يوم الأحد وحتى نهاية الأسبوع ومن خـ.ـطـ.ـر تشـ.ـكـ.ـل الصقيع فوق السـ.ـهـ.ـول والوديـ.ـان، والجـ.ـلـ.ـيد على الجـ.ـبـ.ـال، خاصةً ليلة “الأحد – الاثنين”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: