أخر الأخبار

توقعات صادمة حول اتجاه سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في عام 2025

توقعات صادمة حول اتجاه سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في عام 2025

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الليرة السورية خلال عام 2024 تقلبات عديدة، حيث استهلت العام بتسجيل انخفاضات متتالية في قيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، لكنها سرعان ما عادت إلى التماسك والاستقرار وتسجيل بعض التحسن خلال تعاملات منتصف العام.

وقد فتح استقرار سعر صرف الليرة السورية في الآونة الأخيرة الباب أمام التساؤلات بشأن ما ينتظر العملة السورية في عام 2025 في ظل توقعات متناقضة ينقسم أصحابها إلى فريقين لديهما رؤى مختلفة حول مستقبل سعر صرف الدولار في سوريا.

ويرى الفريق الأولى أن الليرة السورية ستشهد انخفاضاً كبيراً مع نهاية عام 2024 وبداية عام 2025، حيث يرجع أصحاب هذا التوقع ذلك إلى النهج الذي يتبناه مصرف سوريا المركزي في إدارة ملف الاقتصاد في البلاد.

ويشير أصحاب هذا الرأي إلى أن تمسك مصرف سوريا المركزي بنهج تثبيت سعر صرف الدولار في سوريا بالقوة يجعل من قيمة الليرة السورية في الوقت الحالي قيمة وهمية، أي أن الاستقرار والتحسن وهمي مبني على عوامل لا علاقة لها بالاقتصاد.

وفي ضوء ذلك يشير الخبراء إلى أن التقديرات الأولية قد تكون صادمة للبعض بخصوص سعر صرف الليرة السورية المتوقع في عام 2025، حيث ينوهون إلى إمكانية وصولها إلى مستويات الـ 18 وحتى إلى حدود الـ 20 ألف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

ولفت أصحاب هذا الرأي أن مصرف سوريا المركزي يحاول بناء سد وهمي يمنع انهيار قيمة الليرة السورية من أجل اللعب على العامل النفسي للسوريين واستعادة ثقتهم بعملتهم المحلية، لكن بمجرد انهيار السد الوهمي، فإن الليرة السورية ستكون أمام انهيارات وتدهور كبير في قيمتها أمام الدولار، وهو سيناريو متوقع أن يبدأ مع بداية عام 2025 في حال لم يتبنى مصرف سوريا المركزي نهجاً جديداً في التعامل مع سعر الصرف وعدم الاستمرار بتثبيته بالقوة.

وأما بخصوص الفريق الآخر، فيرى أن مصرف سوريا المركزي باتت لديه القدرة على التحكم بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار، لاسيما في ظل حصوله على كميات كبيرة من الدولار شهرياً من مصادر متنوعة.

ويشير أصحاب هذا الرأي أن الليرة السورية ستواصل استقرارها وتحسنها في الفترة المقبلة، لاسيما في حال نجاح اللجنة الاقتصادية بجذب الاستثمارات وتشجيع المستثمرين العرب والأجانب على افتتاح استثمارات ضخمة في البلاد بقيمة مليارات الدولارات.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي يتحدث عن مدى إمكانية عودة سعر صرف الدولار في سوريا إلى 50 ليرة سورية لكل دولار

تجدر الإشارة إلى أن معظم المحللين الاقتصاديين السوريين يطالبون مصرف سوريا المركزي بضرورة العمل على اتخاذ قرارات من أجل حرية حركة الأموال وعدم تقييدها كم يحدث حالياً من أجل تحقيق استقرار وهمي في سعر الصرف سيكون له تداعيات سلبية كبيرة في المستقبل القريب.

كما يطالب المحللون المصرف المركزي السوري بضرورة العمل على اتخاذ قرار يسمح بالتعامل بالدولار والعملات الأجنبية الأخرى في سوريا، منوهين أن قرار منع التعامل بغير الليرة السورية في البلاد يعتبر من أكثر القرارات التي أضرت بالاقتصاد المحلي خلال السنوات الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: