أخر الأخبار

تكاليف المعيشة في سوريا تسجل قفزة قياسية جديدة مع بداية شهر تشرين الأول.. كم بلغت؟

تكاليف المعيشة في سوريا تسجل قفزة قياسية جديدة مع بداية شهر تشرين الأول.. كم بلغت؟

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت تكاليف المعيشة في سوريا قفزة قياسية جديدة مع بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2024، حيث ترافق ذلك مع ارتفاع في أسعار مختلف المواد والسلع والخدمات في البلاد، وذلك على الرغم من استقرار سعر صرف الدولار نسبياً مقابل الليرة السورية في الآونة الأخيرة.

وبحسب مصادر اقتصادية محلية في سوريا، فإن متوسط تكاليف المعيشة شهرياً لعائلة سورية مؤلفة من 5 أشخاص قد ارتفع إلى أكثر من 13.6 مليون ليرة سورية مع نهاية شهر أيلول الماضي وبداية شهر تشرين الأول الجاري.

وأشارت المصادر إلى أنه وعلى الرغم من ارتفاع متوسط تكاليف المعيشية في سوريا، إلا أن الحد الأدنى للأجور في سوريا بقيّ ثابتاً عند حدود 278.910 ليرة سورية في الشهر الواحد.

وبحسب مؤشر وبيانات المصادر الاقتصادية، فإن الحد الأدنى لتكاليف المعيشة قد بلغ حالياً مستويات 8.5 مليون ليرة سورية، الأمر الذي يوضح الفجوة الكبيرة بين تكاليف المعيشة والأجور والرواتب في سوريا خلال الفترة الحالية، مما يزيد الأعباء الاقتصادية بشكل كبير على السوريين.

وأكدت المصادر أن الارتفاع الكبير والمستمر في الأسعار والتراجع المتواصل في قيمة الأجور يشكل مشكلة حقيقية تعمق من معاناة السوريين وتزيد من وطأة الفقر في البلاد بشكل متصاعد.

وأضافت أنه مع نهاية الشهر الماضي شهد وسطي تكاليف المعيشة في سوريا لعائلة مؤلفة من خمسة أشخاص ارتفاعاً بنحو 622.600 ليرة سورية بالمقارنة مع وسطي التكاليف المسجلة في نهاية شهر يونيو الفائت.

وانتقلت التكاليف من 13,037,356 ليرة في نهاية يونيو إلى 13,659,956 ليرة في نهاية سبتمبر، بينما ارتفع الحد الأدنى لتكاليف المعيشة للعائلة النموذجية السورية المكونة من 5 أشخاص بنحو389.125 ليرة سورية، منتقلاً من 8,148,347 ليرة في نهاية النصف الأول من عام 2024 إلى 8,537,472 ليرة سورية مع نهاية الشهر الجاري.

وبموجب الأرقام آنفة الذكر، فإن التكاليف ارتفعت فعلياً بنسبة وصلت 4.6 بالمئة تقريباً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بينما كان الارتفاع خلال الأشهر الثلاثة التي سبقتها بحوالي 4.3 بالمئة.

اقرأ أيضاً: أجهزة الصراف الآلي تبتلع رواتب الموظفين في سوريا.. المصرف المركزي يوضح!

ووفقاً للمصادر فإن الحد الأدنى لتكاليف الغذاء الرئيسية شهرياً لعائلة مكونة من 5 أشخاص قد ارتفع من 4,889,008 ليرة في نهاية شهر يونيو إلى 5,122,483 ليرة في نهاية شهر سبتمبر الماضي.

بينما سجلت تكاليف الحد الأدنى للحاجات الأساسية الأخرى التي تشكل 40 بالمئة من مجموع تكاليف المعيشة، مثل السكن وتكاليف وسائل النقل ومصاريف التعليم وشراء الملابس والصحة والأدوات المنزلية والاتصالات وغيرها، ارتفاعاً من 3,259,339 ليرة في نهاية يونيو إلى 3,414,989 في نهاية سبتمبر الفائت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: