أخر الأخبار

لأول مرة.. تفاصيل مثيرة يكشـ.ـفها مصدر قطري حول خطة الاستخبارات السعودية لإسقاط بشار الأسد!

لأول مرة.. تفاصيل مثيرة يكشـ.ـفها مصدر قطري حول خطة الاستخبارات السعودية لإسقاط بشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصدر قطري كان مسؤولاً سابقاً عن الملف السوري مزيداً من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالملف السوري والتي كان شاهداً عليها خلال الأعوام الماضية، لاسيما بما يخص وجود محاولات جدية لإسقاط “بشار الأسد” ونظامه قبل عام 2015.

وضمن هذا السياق، تحدث رئيس الوزراء القطري الأسبق “حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني” في لقاء مصور جديد أجراه مع جريدة “القبس” الكويتية عن الخطة التي وضعتها السعودية لإسقاط النظام السوري.

وذكر المسؤول القطري السابق أن رئيس الاستخبارات السعودية “بندر بن سلطان” خطط فعلاً لإسقاط “بشار الأسد”، مشيراً إلى أن غرف الموم والموك التي تم إنشاؤها في تركيا والأردن قد أنشئت لهذا الغرض.

وأوضح “حمد بن جاسم” في معرض حديثه أن “بن سلطان” تسلم ملف إسقاط النظام في سوريا وطلب ميزانية مالية كبيرة من أجل تنفيذ ذلك.

وبيّن أن “بن سلطان” طلب من الدول المعنية بهذا الشأن مبلغاً وقدره 200 مليار دولار من أجل تنفيذ خطة إسقـ.ـاط “بشار الأسد”.

وحول تفاصيل خطة “بن سلطان”، أفاد المسؤول القطري أن الخطة تم طرحها خلال اجتماع ضم عدد من وزراء الخارجية والدفاع ومدراء الاستخبارات لكل من الولايات المتحدة والسعودية وقطر.

ولفت “حمد بن جاسم” إلى أن خطة “بندر بن سلطان” تضمنت محـ.ـاصرة العاصمة دمشق عبر 4 أو 5 فرق عسكـ.ـرية.

وأضاف أن كل فرقة من تلك الفرق تملك 3 مجموعات من “البازوكا” التي تبدأ باستهـ.ـداف العاصمة “دمشق”، وذلك من أجل إحـ.ـداث حالة من الفـ.ـوضى.

وأوضح المسؤول القطري أن الخطة كانت تتمثل بتحرك الفرق العسكـ.ـرية بعد إحداث الفوضى في صفوف قـ.ـوات نظام الأسد باتجاه القصر الجمهوري للقبـ.ـض على “بشار الأسد”.

وبالنسبة لأسباب فشـ.ـل الخطة، قال “حمد بن جاسم” إن الخـ.ـلافات بين السعودية وقطر كانت أحد أهم أسباب فشـ.ـل مخطط “بندر بن سلطان” بإسقاط “بشار الأسد” ونظامه.

ونوه المسؤول القطري إلى أن المخطط فشل قبل تنفيذه وفـ.ـرط الموضوع، وفق وصفه، وتبع ذلك هـ.ـجـ.ـوم سعودي على قطر ودورها وبأنها السبب المباشر في فشـ.ـل الخطة.

وكشف “حمد بن جاسم” في معرض حديثه عما قاله له ملك السعودية بعد لقائهم، حيث وجّه الأخير اتهـ.ـاماً مباشراً لقطر بأنها تتصرف بشكل منفرد دون التنسيق مع بقية الدول.

اقرأ أيضاً: حمد بن جاسم يروي تفاصيل مثيرة حول مباحثات أجراها مع بشار الأسد ويكشـ.ـف عن مفـ.ـاجأة مدوية (فيديو)

ووفقاً للمسؤول القطري السابق فإن غرف عمليات الموم والموك في كل من تركيا والأردن تواجد بها مندوبون عن قطر والسعودية وتركيا والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت “حمد بن جاسم في ختام حديثه بالقول: “كان كل شيء يمر من خـ.ـلال هذه الغـ.ـرف سواء كانت هنـ.ـا أو هنـ.ـا وكانت مهمة الغــ.ـرف إسقـ.ـاط النظام في سوريا”، على حد قوله.

وكان “بن جاسم” قد أشار في لقاء مصور سابق مع جريدة “القبس” الكويتية إلى أن “بشار الأسد” فكر بشكل جدي بالتنازل عن السلطة في وقت من الأوقات قبل عام 2013.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: