أخر الأخبار

تطبيقات الربح.. ظاهرة جديدة تجذب الشباب في سوريا وتوقعهم في فخ البحث عن الأرباح السريعة

“تطبيقات الربح” ظاهرة جديدة تجذب الشباب في سوريا وتوقعهم في فخ البحث عن الأرباح السريعة

طيف بوست – فريق التحرير

تفاقمت الأزمة الاقتصادية في سوريا بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، الأمر الذي أدى إلى بروز ظواهر جديدة غير مألوفة، حيث يبحث السوريون عن مصادر رزق إضافية في ظل تدني مستوى الرواتب والأجور في البلاد بشكل لا يتناسب مع حجم الاحتياجات.

وبحسب مصادر محلية، فإن “تطبيقات الربح” تمثل ظاهرة جديدة بدأت تجذب الشباب في سوريا وتوسع نطاق انتشارها بشكل ملحوظ خلال الثلاثة أعوام الماضية، حيث تعتمد معظم تلك التطبيقات على المراهنات.

وأشارت المصادر إلى أن تطبيق إيشانسي بات من أكثر التطبيقات التي نالت شعبية كبيرة بين الشباب في سوريا مؤخراً، حيث يتيح هذا التطبيق إمكانية المراهنات على المباريات ونتائجها والألعاب الرياضية، لاسيما كرة القدم وكرة السلة، إذ يتم الاعتماد بشكل خاص على توقع نتائج المباريات إلى جانب عدد الأهداف ومن يسجلها.

وبينت أن مثل هذه التطبيقات باتت تجذب الشباب في سوريا وتوقعهم في فخ حلم تحقيق الأرباح السريعة، وذلك في ظل ندرة فرص العمل وانتشار البطالة في البلاد، حيث يجد الشبان في هذا التطبيقات متنفساً لهم، إذ يتوهمون بأنهم سيتمكنون من تحقيق ثروة كبيرة خلال زمن قصير.

وأوضحت المصادر أن هناك وكلاء محليون في سوريا يقومون في تسهيل عمل تلك التطبيقات، لاسيما بما يخص تسهيل فتح الحسابات وتحويل الأموال بين التطبيق ومستخدميه، الأمر الذي يوسع من نطاق انتشار الظاهرة.

ولفتت إلى أن الوكلاء يقومون في بادئ الأمر برمي الطعم وتسهيل وصول المبالغ المالية اللازمة للشبان الذين بدورهم يجذبون أصدقائهم ومعارفهم إلى أن تصل المبالغ التي يتم الرهان عليها لملايين الليرات السورية، وهنا تبدأ اللعبة.

ونوهت المصادر أنه بعد أن يأكل الشخص الطعم ويصبح غير قادر على ترك هذه التطبيقات، هنا يدخل في دوامة الربح والخسارة، وتلك الدوامة من الصعب الخروج منها.

وأفادت أن المستخدم الجديد قد يربح في بداية الاشتراك في التطبيق مبالغ مالية صغيرة، وهذا يجعله يتحفز للرهان بالمزيد من الأموال، لكن ومع مرور الوقت ترتفع نسبة المخاطرة، ويبدأ المستخدمون في خسارة كافة أموالهم.

وأشارت أن الكثير من الشبان السوريين وقعوا في دوامة الدين، وذلك بعد أن خسروا مبالغ مالية كبيرة، حيث يدفعهم ذلك إلى استدانة الأموال أو بيع ممتلكاتهم من أجل العودة للرهان على أمل استعادة الخسائر، لكنهم يغوصون أكثر فأكثر ويتكبدون مزيداً من الخسائر.

اقرأ أيضاً: مهنة جديدة تنتشر في سوريا تدر أكثر من 1000 دولار شهرياً على العاملين بها والعمل من المنزل (فيديو)

وحول رأي القانون السوري في تلك التطبيقات وعمل الشباب السوريين فيها، تشير مصادر حقوقية إلى أن الرقابة القانونية غائبة عن تلك التطبيقات.

ونوه حقوقيون إلى أن غياب الرقابة يجعل الكثير من السوريين يتورطون في العمل مع تلك التطبيقات التي توهم المستخدمين في البداية بالربح السريع، لكن سرعان ما تجعلهم يخسرون مبالغ مالية كبيرة مع مرور الوقت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: