أخر الأخبار

أمريكا توجه صفعة قوية لبشار الأسد ونظامه تزامناً مع إجراءات أمريكية جديدة ستقلب الموازين في سوريا

أمريكا توجه صفعة قوية لبشار الأسد ونظامه تزامناً مع إجراءات أمريكية جديدة ستقلب الموازين في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

وجهت الولايات المتحدة الأمريكية صفعة جديدة لبشار الأسد ونظامه بخصوص المباحثات الجارية مع الجانب التركي لإعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة برعاية روسية، وذلك بالتزامن مع إجراءات ميدانية جديدة شمال وشرق سوريا من شأنها أن تقلب الموازين في سوريا.

وفي التفاصيل، أكد نائب مساعد وزيـ.ـر الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، المسؤول عن الملف السوري “إيثان غولدريتش” أن بلاده لا تدعم عمليات التطبيع مع نظام الأسد، مشيراً أن واشنطن لا تفكر مطلقاً بتطبيع العلاقات مع النظام السوري بأي شكل من الأشكال.

وأوضح “غولدريتش” أن الإدارة الأمريكية أبلغت الدول التي اتخذت خطوات في مسار التطبيع مع دمشق مؤخراً بأنها لن تحصل على شيء من وراء التقارب مع النظام السوري، وذلك في إشارة منه إلى تركيا.

وقال المسؤول اللأمريكي في تصريحات صحفية جديدة إن نظام الأسد لم يفعل أي شيء من أجل أن يحظى بتطبيع العلاقات معه، مذكراً الدول التي تتخذ خطوات تطبيعية مع رأس النظام السوري بأن ذلك يتنافى مع أهداف المجتمع الدولي في سوريا.

وشدد “غولدريتش” على أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تفشل في تحقيق أهدافها في سوريا وأن لديها مواقف واضحة وجلية، لاسيما بما يتعلق بمسار التطبيع مع دمشق.

ونفى المسؤول الأمريكي نفياً قاطعاً أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد دفعت أحداً من الدول باتجاه الذهاب نحو الأسد أو إجراءات مباحثات للتطبيع مع النظام السوري.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن “غولدريتش” تأكيده بأن الإدارة الأمريكية ستتعامل مع أي انتهـ.ـاكات للعقـ.ـوبات المفروضة على نظام الأسد بحزم، مشدداً على أن بلاده ستحقق في نشاط أي دولة تحاول خـ.ـرق العقـ.ـوبات أو تجاوزها.

وضمن ذات السياق، قال كبير الجمـ.ـهـ.ـوريين في لجنة العلاقات الخـ.ـارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور “جيم ريش”، إن تواصل الإمارات مع نظام الأسد لن يفيدها على الإطلاق.

ونوه “ريش” في حديث للصحفيين إلى أن التواصل بين الإمارات والنظام السوري يحمل في طياته مخـ.ـاطر كبيرة، لاسيما بما يخص سمعة دولة الإمارات.

وأضاف “ريش” بالإشارة إلى أن أي خطوات تطبيعة مع نظام الأسد ستعرض الإمارات لعقـ.ـوبات “قيصر”، مبيناً أن التواصل بين أبو ظبي ودمشق سيضر بالجهود المبذولة للسعي إلى المساءلة عن جـ.ـرائـ.ـم الأسد ونظامه المرتكبة بحق الشعب السوري طيلة السنوات الماضية.

وتأتي أهمية التصريحات الأمريكية كونها تزامنت مع إجراءات ميدانية جديدة ستغير المعادلة بالكامل على الأراضي السورية وتقلب الموازين بشكل كبير في سوريا خلال الفترة المقبلة.

ونقلت وكالة “سبوتنـ.ـيك” الروسية عن مصادرها الخاصة المقربة من قيادة “قسد” تأكيدها أن واشنطن زودت عناصر “قسد” بصـ.ـواريخ “تاو” وعدد من مضادات الطائرات المحمولة على الكتف.

اقرأ أيضاً: أردوغان يوجه طلباً عاجلاً لبوتين بخصوص أمرين غاية بالأهمية في سوريا وحديث عن مرحلة جديدة حاسمة!

وأشارت المصادر إلى أن القوات الأمريكية قامت بتدريب 80 عنصراً من عناصر “قسد” على استخدام الصـ.ـواريخ قبل تسليم شحنة كبيرة منها.

وأكدت المصادر أن هذه هي أول مرة تقوم بها القوات الأمريكية بتسليم هذا النوع من الصواريخ لـ”قسد” منذ أن دخلت أمريكا إلى منطقة شرق الفرات في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: