أخر الأخبار

بايدن يتخذ قرار استراتيجي مهم بشأن سوريا سيقلب الموازين ويغير المعادلة في الميدان السوري بالكامل!

بايدن يتخذ قرار استراتيجي مهم بشأن سوريا سيقلب الموازين ويغير المعادلة في الميدان السوري بالكامل!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت الإدارة الأمريكية ممثلة بالرئيس الأمريكي “جو بايدن” قرار استراتيجي مهم بشأن سوريا من شأنه أن يقلب الموازين ويغير المعادة في الميدان السوري بالكامل خلال المرحلة القريبة المقبلة، وذلك تزامناً مع تطورات ومستجدات مهمة تشهدها الساحة السورية والمنطقة عموماً.

وأصدر “بايدن” خلال الساعات القليلة الماضية قراراً أمر خلاله بتمديد حالة الطوارئ الوطنية التي تتعلق بالوضع الميداني وتواجد القوات الأمريكية على الأراضي السورية.

وبرر الرئيس الأمريكي اتخاذه لهذا القرار بوجود تلويح تركي بالقيام بعمل عسكري جديد في المنطقة الشمالية من سوريا ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” التي تعتبر حليفاً لواشنطن في منطقة شرق الفرات.

وتم تعميم هذا القرار من خلال برقية بعثها الرئيس الأمريكي إلى رئيسي مجلس النواب والشيوخ، حيث تضمنت البرقية إشعار حول استمرار العمل بموجب حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بالوضع في سوريا حتى الرابع عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2024.

وجاء في نص البرقية التي أرسلها “بايدن” أن الأوضاع في سوريا خاصةً الإجراءات التركية الأخيرة وتلويح أنقرة بالقيام بعملية عسكرية في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا من شأنه أن يقوض الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، وفق وصفه.

وأضاف “بايدن” في نص برقيته الموجهة لرئيسي النواب ومجلس الشيوخ في أمريكا بأن استمرار الوضع في سوريا دون الوصول إلى حل دائم أو استقرار يجعل ذلك يشكل تهــ.ـديداً غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وختم الرئيس الأمريكي برقيته مشيراً إلى أن قرار تمديد حالة الطوارئ في سوريا قد تم اتخاذه بموجب الأمر التنفيذي رقن 13894 حيال الأوضاع في سوريا، وذلك في ضوء استمرار عدم استقرار الوضع على الساحة السورية.

وبحسب مراقبين فإن القرار لم يكن مفاجئاً، حيث أن الجميع كانوا يتوقعون أن يتم اتخاذه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، لكن اللافت في الأمر أن “بايدن” تحدث عن اتخاذ القرار بسبب وجود تلويح تركي بشن عملية عسكرية جديدة في سوريا، وهو أمر غير مسبوق.

وأوضح المراقبون أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت في السابق حين تريد تمديد حالة الطوارئ الخاصة بالوضع في سوريا تتذرع بوجود خطـ.ـر عودة تنظـ.ـيم الـ.ـدولة إلى الساحة من جديد وبأن تهديـ.ـديها لم ينتهي بعد.

وأشار المراقبون إلى أن اتخاذ القرار بحجة تحضير تركيا لعمل عسكري جديد في الشمال السوري من شأنه أن يفرض واقعاً جديداً في سوريا، لاسيما على الصعيد الميداني في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

اقرأ أيضاً: استراتيجية تركية جديدة في سوريا وحديث عن تغيرات كبرى قادمة في الشمال السوري!

وختم المراقبون حديثهم لوسائل الإعلام منوهين أن القرار الأمريكي من شأنه أن يقلب الموازين في سوريا قريباً ويجعل مناطق النفوذ وخارطة توزع السيطرة في سوريا تشهد تغيرات جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن القانون في الولايات المتحدة الأمريكية يفرض على الرئيس أن يحدد الإجراءات التي يجب اتخاذها بموجب حالة الطوارئ الوطنية، كما يفرض عليه أيضاً أن يجدد القرار كل عام من أجل منع أن تكون حالات الطوارئ عامة وغير محدد بنطاق زمني محدد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: