أخر الأخبار

توقعات الطقس في سوريا.. منخفضات جوية ماطرة متتالية والأرصاد الجوية تطلق تحذيراً!

“توقعات الطقس في سوريا” منخفضات جوية ماطرة متتالية والأرصاد الجوية تطلق تحذيراً!

طيفبوست – فريق التحرير

تحدثت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا عن منخفضات جوية ماطرة متتالية في طريقها إلى البلاد ومنطقة شرق المتوسط عموماً، منوهة إلى أن النصف الأول من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري سيكون مميزاً بالنسبة للحالات المطرية التي ستعرض لها البلاد.

وقال رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية “شادي جاويش” في حديث لوسائل إعلام محلية إن هناك ثلاثة منخفضات جوية محملة بالأمطار من المتوقع أن تتعرض لها سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح أن التوقعات الأولية تشير إلى أن الحالات الماطرة من المرجح أن تؤثر على طقس البلاد في أيام 5 و 8 و 11 من شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وأضاف أن كافة المنخفضات بحسب المؤشرات والبيانات المتوفرة حالياً سيكون تأثيرها جيداً وأمطارها وفيرة، لاسيما على المنطقة الساحلية من سوريا.

ولفت “جاويش” في معرض حديثه إلى أن نسبة الهطولات المطرية وتأثيرها على المناطق الداخلية من البلاد سيكون متفاوتاً ومتبايناً بين منطقة وأخرى.

وبحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا، فإن التغيرات على الطقس ستبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء، حيث من المرجح أن تسود الأجواء المتقلبة وغير المستقرة مع فرص مهيئة لهطول أمطار عامة ومتفرقة على بعض المناطق وعلى فترات فوق مناطق سورية أخرى.

وحذرت المديرية من حدوث فرق كبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار، ومن حدوث عواصف رعدية نتيجة التقاء كتل هوائية بادرة رطبة قادمة من عروض عليا مع كتل مدارية دافئة قادمة من عروض دنيا، الأمر الذي سيؤدي إلى هطولات مطرية مفاجئة على بعض المناطق.

كما حذرت المديرية من هطول كميات كبيرة من الأمطار على بعض المناطق بشكل مفاجئ وخلال فترة زمنية قصيرة، مما قد يساهم بتشكل سيول وفيضانات، لاسيما في الأماكن التي لا تتوفر فيها بينة تحتية مناسبة لتصريف المياه بشكل سريع.

ونوهت إلى أن درجات الحرارة من المرجح أن تصبح أدنى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة، ويصبح انخفاض درجات الحرارة أكثر وضوحاً مع نهاية الأسبوع الجاري.

وأما بالنسبة لحركة الرياح المتوقعة خلال أيام المنخفضات التي ستتعرض لها البلاد في الفترة بين 5 وحتى 11 من شهر كانون الأول/ ديسمبر، فستكون الرياح متقلبة وخفيفة السرعة مع إمكانية حدوث هبات متوسطة السرعة في ذروة المنخفض الثاني.

وبخصوص ارتفاع أمواج البحر، من المتوقع أن يكون ارتفاع موج البحر خفيفاً لا يتخطى النصف متر في ذروة المنخفضات الثلاثة التي من المتوقع أن تتأثر بها سوريا في الأيام القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً: ظاهرة نادرة ومميزة تظهر لأول مرة في سماء عدة مدن في سوريا (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن حسابات الأرصاد الجوية العالمية تشير إلى أن فصل الشتاء بدأ بشكل فعلي في البلدان التي تقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية مع بداية شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

في حين تشير معظم المواقع المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية في منطقة بلاد الشام وشرق المتوسط إلى أن فصل الشتاء في سوريا ودول شمال الكرة الأرضية سيبدأ فعلياً في 22 من شهر كانون الأول/ ديسمبر كل عام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: