أخر الأخبار

نظام الأسد يوجه رسالة مهمة لتركيا والرئيس التركي يرد بتصريح مفــ.ـاجئ حول إعادة العلاقة مع دمشق!

نظام الأسد يوجه رسالة مهمة لتركيا والرئيس التركي يرد بتصريح مفاجئ حول إعادة العلاقة مع دمشق!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تصريحات جديدة هامة ومفاجئة بذات الوقت حول التقارير التي تحدثت عن إمكانية عودة العلاقات قريباً بين تركيا ونظام الأسد، وذلك بعد ساعات قليلة من رسالة وجهها وزير خارجية النظام السوري لأنقرة بشأن العلاقة بين الطرفين.

وأشار الرئيس التركي رداً على سؤال أحد الصحفيين حول آخر التطورات بشان العلاقات التركية مع كل من سوريا ومصر إلى أن هذه المسألة ربما سيتم تأجيلها وإعادة النظر فيها بعد الانتخابات التركية التي من المقرر إجرائها منتصف العام القادم.

وقال “أردوغان” للصحفيين أثناء رحلة عودته إلى أنقرة من قمة العشرين التي تم عقدها في مدينة “بالي” الأندونسية: “يمكننا إعادة النـ.ـظر مجدداً في عـ.ـلاقاتنا مع الـ.ـدول التي لدينا معها مشـ.ـاكل ويمكننا القـ.ـيام بذلك بعـ.ـد انتخابات حزيران/ يونيو الرئاسية”.

وأوضح الرئيس التركي أن في السياسة ليس هناك خـ.ـلافات دائمة واستياء أبدي، مضيفاً أنه يمكن تقييم الوضع من جديد حين يكون الوقت مناسباً.

وبيّن أنه في ضوء التقييم للوضع الجديد يمكن عندها تجديد المواقف وإعادة النظر فيها، وذلك وفقاً لما نقلت وكالة “الأناضول” التركية عن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وتأتي أهمية تصريحات الرئيس التركي كونها جاءت بعد ساعات قليلة من تصريحات أطلقها النظام السوري حول العلاقات مع تركيا، حيث وضع نظام الأسد عدة شروط على الطاولة من أجل إعادة العلاقة بين أنقرة ودمشق إلى سابق عهدها.

ووجه وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” رسالة مبطنة إلى تركيا يوم أمس بخصوص التصريحات الصادرة عن المسؤولين الأتراك مؤخراً حول إمكانية رفع مستوى العلاقات بين الجانبين من المستوى الأمـ.ـني إلى المستوى الدبلوماسي.

وقال “المقداد” في تصريح صحفي موجهاً حديثه للمسؤولين الأتراك: “نحـ.ـن نستمع إلى تصريحـ.ـاتهم.. لكن هذا يمكن أن يبدأ بالقـ.ـضـ.ـاء على الإرهـ.ـاب”، على حد وصفه.

وطالب الوزير التابع للنظام السوري تركيا بتقديم خطوات تتعلق بعدم دعم “الإرهـ.ـاب”، فضلاً عن سحب أنقرة لكافة قواتها ووحداتها العسكـ.ـرية من الأراضي السورية.

ولفت “المقداد” إلى أن العلاقات بين دمشق وأنقرة يمكن أن تتطور في حال اتجهت تركيا إلى تقديم براهين حقيقية حول نيتها بشأن إعادة العلاقات، وذلك على الرغم من كل ما جرى من محادثات حول هذه المسألة في الفترة الماضية، وفق قوله.

وفي شأن ذي صلة، علق “المقداد” على العملية الإرهـ.ـابية التي حدثت في اسطنبول قبل أيام، محذراً أنقرة من استغـ.ـلال ذلك من أجل القيام بعمل عسكــ.ـري جديد شمال سوريا.

اقرأ أيضاً: أمريكا تتخذ موقفاً حاسماً بشأن الحل في سوريا وتوجه رسالة مهمة لبشار الأسد حول دوره في المرحلة المقبلة!

وكانت العديد من التقارير الصحفية والإعلامية قد تحدثت خلال الساعات القليلة الماضية عن أن تركيا من الممكن أن تتجه لشن عملية عسكرية جديدة ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق سوريا.

ولفتت إلى أن تصريحات المسؤولين الأتراك تدل على أن الرد التركي على ما حدث في اسطنبول سيكون من خلال تحرك عسكـ.ـري داخل الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: