أخر الأخبار

مؤشرات على تحركات “قوية” لإدارة “بايدن” ضد بشار الأسد في الأيام القادمة.. ما الجديد؟

مؤشرات على تحركات “قوية” لإدارة بايدن ضد بشار الأسد في الأيام القادمة.. ما الجديد؟

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة عن تعيين مساعدة وزير الخارجية لشؤون بلاد الشام “إيمي كترونا” في منصب ممثلة خاصة بالإنابة لشؤون سوريا.

وجاءت “كترونا” خلفاً لكل من المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” الذي استـ.ـقال من منصبه في منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، والسفير “جويل رايبورن” الذي ترك منصبه منتصف شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وحول منصب “كترونا” الجديد وموقفها من التعامل مع الملف السوري، قال الإعلامي السوري المعارض “أيمن عبد النور” في تصريحات لموقع “نداء بوست” أن “كترونا” لديها معلومات كافية عن الأوضاع في سوريا.

وأضاف: “كترونا ليست جديدة على الملف السوري، إذ كانت تدير مكتب بلاد الشام في الخارجية الأمريكية وتعرف أدق التفاصيل عن الشأن السوري.

وتوقع “عبد النور” أن تستمر “كترونا” بتنفيذ سياسات واشنطن السابقة بشأن الملف السوري والمتمثلة بفـ.ـرض عقـ.ـوبات على نظام الأسد.

كما رجَح الإعلامي السوري في معرض حديثه أن تمـ.ـارس “كترونا” مزيداً من الضغط على النظام السوري، مضيفاً أنها ستعمل أيضاً على منــ.ـع الدول من إعادة علاقاتها مع الأسد أو التطبيع معه خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن وجود “كترونا” في هذا المنصب الذي يجعلها مؤثرة بشكل كبير في صناعة القرار ويعد إضافة جديدة للملف السوري.

ونوه أن تعيين “كترونا” تحديداً لتولي هذه المهمة يعتبر بمثابة مؤشر على تحركات “قوية” ووجود حراك خاص بملف سوريا لدى الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” خلال الأيام القليلة القادمة.

واعتبر “عبد النور” أن تعيين “كترونا” جاء تلبيةً لرغبة وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” الذي يؤيد فكرة أن تبقى إدارة ملف سوريا في وزارة الخارجية بدلاً من البيت الأبيض أو عن طريق المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط “بريت ماكروك” المعروف بعلاقاته القوية مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

اقرأ أيضاً: رسائل عاجلة من “بوتين” إلى بشار الأسد عبر “لافرنتييف” وحديث عن نقلة نوعية في الموقف الروسي!

وتحدث “عبد النور” عن التحركات التي أجرتها “كترونا” بعد ساعات من توليها منصبها الجديد، معتبراً أنها متحـ.ـمـ.ـسة جداً للعمل في الملف السوري وتريد أن تضع بصمتها منذ البداية.

ونوه إلى أن “كترونا” أجرت بعد يوم واحد من توليها المنصب الجديد محادثات مباشرة مع رئيس هيئة التفاوض السورية “أنس العـ.ـبدة” والرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة”.

وبحسب توقعات “عبد النور” فإن “كترونا” ستتجه خلال الأيام المقبلة للتواصل مع نظرائها في الدول الأوروبية الذي يتابعون ملف سوريا.

اقرأ أيضاً: هل تضع روسيا مدينة “الباب” ضمن قائمة العمليات العسكرية.. قيادي في الجيش الوطني يوضح!

تجدر الإشارة إلى أن “أنس العـ.ـبدة” رئيس هيئة التفاوض السورية، قد تحدث في تصريحات صحفية عن تفاصيل الاجتماع الافتراضي الذي جمعه مع الممثلة الخاصة للشؤون السورية “إيمي كترونا”.

وذكر “العـ.ـبدة” أن الاجتماع مع “كترونا” تركز بشكل خاص على ضرورة الضغط على رأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل إجباره على المشاركة بشكل جـ.ـدي في عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: