أخر الأخبار

وداعاً لانقطاع الكهرباء والفواتير.. باحث عربي ينجح بتحويل قريته إلى نظام الطاقة الشمسية بالكامل (فيديو)

“وداعاً لانقطاع الكهرباء والفواتير” باحث عربي ينجح بتحويل قريته إلى نظام الطاقة الشمسية بالكامل (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

سلطت وسائل إعلام عربية الضوء على قصة نجاح باحث عربي تمكن من تحويل قريته إلى نظام الطاقة الشمسية بالكامل، حيث تم تأمين الكهرباء لسكان القرية بأكملها ليقول الأهالي: “وادعاً لانقطاع الكهرباء والفواتير الباهظة بعد الآن”.

وأشارت التقارير أن الباحث المصري “صلاح عرفة” جعل قريته “البسايسة” في مصر قرية صديقة للبيئة ومكتفية ذاتياً من الطاقة الكهربائية، فضلاً عن اكتفائها ذاتياً من الغاز كمصدر طاقة نظيف.

وأضافت أن الباحث جعل سكان القرية يستغنون بشكل كامل عن مصادر الطاقة التقليدية وجنبهم أزمات الطاقة المتتالية، لاسيما خلال فصل الصيف، حيث كانوا يعانون من انقطاع الكهرباء والفواتير المرتفعة التي تكلفهم مبالغ مالية كبيرة.

وبينت أن الباحث المصري وبعد عودته من السويد أقنع سكان القرية بتشغيل المنازل بالطاقة الشمسية، حيث جلب مع ألواح طاقة شمسية وكافة المستلزمات ونجح في إقناعهم، وذلك في سبعينات القرن الماضي.

وأشارت إلى أن القرية باتت اليوم قرية مستدامة مكتفية ذاتياً من الطاقة الكهربائية من خلال انتشار ألواح الطاقة الشمسية على أسطح كافة المنازل وفي المناطق المفتوحة وبعض الأراضي في القرية، حيث تنتشر في هذه القرية وأراضيها أعداد كبيرة من ألواح الطاقة الشمسية.

وبحسب التقارير فإن سكان القرية البالغ عددهم 5 آلاف نسمة يحصلون على الطاقة الكهربائية لإنارة منازلهم وتشغيل أجهزتهم الكهربائية مقابل اشتراك شهري لا يتخطى 2 دولار.

وأفادت التقارير أن الباحث المصري نجح كذلك الأمر في جعل قريته رائدة في مجال استخدام الموارد الطبيعية المتنوعة، مثل توليد الطاقة من الرياح إلى جانب توليدها من الغاز الحيوي بشكل شبه مجاني.

اقرأ أيضاً: مزارع عربي يبدع في تحويل زيت الزيتون إلى سائل يدر الذهب ويدخل عالم الثراء من أوسع الأبواب

ونوهت إلى أن الباحث المصري أشرف بنفسه على العديد من المشاريع في القرية مثل إنتاج الطاقة من الغاز الحيوي عبر إعادة تدوير المخلفات الصلبة وروث الحيوانات.

ولفتت أن كافة منازل القرية تستفيد من مشاريع الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى استفادة الأهالي من مشروع إنتاج الغاز المنزلي الذي جعل قريتهم نظيفة نتيجة الاستفادة من المخلفات في عملية إنتاج الغاز.

وتعتبر قرية “البسايسة” أول قرية مصرية نموذجية رائدة في مصر في مجال استخدام التنولوجيا والاكتفاء الذاتي من ناحية توفر الكهرباء والغاز المنزلي.

وباتت هذه القرية مثالاً يحتذى به نظراً لتكاتف الأهالي، كما أنها أصبحت نموذج مثالي للطاقة النظيفة، بعد ابتكار سخانات تعمل عبر الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى ابتكار إناء يستخدم لطهي الطعام ويجعل السكان يستغنون عن الغاز المنزلي الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: