أخر الأخبار

انسحاب مفاجئ للقوات الإيرانية من سوريا مع إخلاء القواعد العسكرية

أكد مسؤولون عسكريون إسرائيليون يوم الثلاثاء أن القوات الإيرانية بدأت الانسحاب من سوريا وإغلاق قواعدها العسكرية في ظل ارتفاع في وتيرة الضـ.ـربات الإسرائيلية على مواقعها.

وأوضح المسؤولون الذين تحدثوا لموقع “ذا تايمز أوف إسرائيل”، وطلبوا عدم ذكر أسمائهم أن الجهود الإسرائيلية في سوريا على ما يبدو قد أوتيت ثمارها مع رصد بدء القوات الإيرانية بمغادرة البلاد بشكل مفاجئ.

وبحسب الموقع فإن المسؤولين أكدوا أن إيران بدأت بالفعل بإخلاء عدد قليل من القواعد العسكرية التي كانت تحت سيطرتها في وقت سابق داخل الأراضي السورية.

وجاء في تقرير الموقع: “من ناحية أخرى كان هناك أيضاً انخفاض في عدد الميـ.ـليشيات الشيعية التي تساند نظام الأسد في سوريا، وذلك بالرغم من أن هذا الانخفاض يرجع إلى التقدم الطبيعي للحـ.ـرب في البلاد وليس بسبب إجراءات إسرائيل”.

وأشار المسؤولون إلى أنه وعلى الرغم من أن إسرائيل لا تعتقد قبول الإيرانيين بهذه الانتكاسات دون الرد بطريقةٍ ما، فلا يبدو أن هناك انتقـ.ـاماً يلوح في الأفق.

وأضاف أحد المسؤولين: “نحن مصممون وأكثر تصميماً من إيران ويمكنني أن أخبركم لماذا.. بالنسبة لإيران فإن سوريا مـغامرة محفوفة تحدث على بُعد 1000 كيلومتر من حدودها، كما قال لنا وزير الدفاع (نفتالي بينيت) يوم الثلاثاء لن نستسلم ولن نسمح بإنشاء قاعدة عمليات أمامية لإيران في سوريا”.

وتابع حديثه قائلاً: “انخفض عدد الرحلات القادمة من إيران إلى سوريا والتي كنت تجلب الذخـ.ـائر المتطورة إلى البلاد بشكل كبير في نصف العام الماضي على ما يبدو نتيجة الضـ.ـربات الإسرائيلية المتتالية على المطارات في سوريا حيث ستهبط تلك الرحلات”.

اقرأ أيضاً: روسيا وتركيا وإيران.. حل الملف السوري مرتبط بإزالة بشار الأسد..!

وصرح مسؤولو الدفاع للصحفيين بقولهم: “إن نظام الأسد يدفع ثمناً باهظاً جراء قبوله بوجود القوات الإيرانية على أراضيه، وقد تحولت إيران إلى عبء حقيقي على النظام السوري”.

وشددوا على أن القيادة الإسرائيلية تخطط لمواصلة الضغط على إيران حتى تنسحب القوات الإيرانية من سوريا من غير رجعة.

يشار إلى أن إسرائيل كثفت من ضـ.ـرباته على مواقع تابعة لإيران داخل الأراضي السورية في الآونة الأخيرة، حيث استهـ.ـدفت مساء الأمس عدة مواقع إيرانية شمال سوريا.

اقرأ أيضاً: صحيفة بريطانية: الصراع داخل عائلة الأسد أصبح مفتوحاً.. ومسؤول أمريكي يعلق على فيديوهات “رامي مخلوف”

وطالت الضـ.ـربات مستودعات تابعة لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية المساندة له، في ريف حلب الشرقي، وريف محافظة دير الزور شمال شرق سوريا.

وقد أكد وزير الدفاع الإسرائيلي مساء الثلاثاء أن بلاده ستواصل عملياتها في سوريا حتى مغادرة القوات الإيرانية منها بشكل كامل وإلى الأبد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق