أخر الأخبار

سوري يبتكر طريقة فريدة لإنتاج الغاز الطبيعي بشكل مجاني في منزله ويذهل الجميع بعد نجاح التجربة (فيديو)

سوري يبتكر طريقة فريدة لإنتاج الغاز الطبيعي بشكل مجاني في منزله ويذهل الجميع بعد نجاح التجربة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يعاني السوريون في مختلف المناطق السورية من نقص حاد في مصادر الطاقة بسبب الظروف التي تمر فيها البلاد، وقد دفعت هذه المعاناة العديد من الشبان السوريين إلى التفكير بطرق إبداعية فريدة من نوعها لمواجهة التحديات الجديدة التي فرضها الواقع الجديد.

ومن بين قصص النجاح المميزة التي تستحق الإشارة إليها، هي قصة نجاح شاب سوري في ابتكار طريقة فريدة من نوعها لإنتاج الغاز الطبيعي بشكل مجاني في منزله بالاعتماد على أدوات بسيطة تدفع تكلفتها لمرة واحدة.

وبحسب تقارير محلية فإن الشاب السوري “لؤي العيسى” نجح باستخراج الغاز المنزلي بالاعتماد على روث ومخلفات الحيوانات التي يقوم بتربيتها في حظيرة مخصصة بجوار منزله.

وأوضح الشاب في حديث لوسائل إعلام محلية أن مشروع استخراج الغاز المنزلي من روث ومخلفات الحيوانات يتم من خلال حفر آبار تصنع من الإسمنت، حيث يتكون كل بئر من حفرتين يتم وصلهما مع بعضهما البعض، إذ يتم ملء هذه الحفر بروث الأبقار أو المواشي التي يتم تربيتها.

وأضافت “العيسى” أن هذه الخطوة يليها تمديد أنابيب مصنوعة من البلاستيك من البئر إلى المنزل من أجل نقل الغاز الذي يتم إنتاجه واستخدامه بشكل مباشر لأغراض متعددة مثل طهي الطعام وتسخين المياه وما إلى ذلك.

وأشار الشاب السوري إلى أن تكلفة حفر البئر مع الحفرتين وتمديد الأنابيب البلاستكية من الحفر باتجاه المنزل تصل إلى نحو 400 دولار يتم دفعها لمرة واحدة.

وبيّن أنه بعد ذلك يكون إنتاج الغاز مجاني بشكل كامل، لاسيما أن المادة الأولية اللازمة المستخدمة لإنتاج الغاز وهي “روث المواشي” متوفرة مجاناً وبكميات مناسبة نظراً لقيام الشاب بتربية الأبقار في حظيرة مجاورة لمنزله.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبهر الجميع بعد ابتكار تقنية مذهلة للتواصل دون الحاجة إلى الانترنت أو الأقمار الصناعية (فيديو)

ولفت الشاب إلى أن الطريقة التي يتم فيها إنتاج الغاز قد نالت استحسان الكثير من الناس في المنطقة، بالإضافة إلى توجه المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري نحو تنفيذ مشاريع على نطاق واسع لإنتاج الغاز المنزلي من روث ومخلفات الحيوانات وتمديد أنابيب الغاز إلى منازل المستفيدين دون الحاجة إلى شراء الاسطوانات.

ونوه “العيسى” إلى أن هذه المشاريع من شأنها أن توفر مبالغ مالية كبيرة على السكان في المنطقة الشمالية من سوريا، لاسيما في ظل ارتفاع سعر اسطوانات الغاز في حال توفرها.

ووفقاً للشاب السوري فإن التجربة بعد أن تكللت بالنجاح تم تعميمها مؤخراً في العديد من المناطق شمال سوريا، حيث تم حفر آبار بجوار المنازل وتوصيل الأنابيب إليها مقابل أن يقوم سكان المنازل المستفيدين بتعبئة الحفر يومياً بروث ومخلفات الحيوانات.

وختم الشاب حديثه مشيراً إلى وجود توجهات لدى الفعاليات في المنطقة نحو الاستغناء عن استخدام اسطوانات الغاز بالكامل في المستقبل القريب، وذلك نظراً لأن الغاز المنتج من خلال روث ومخلفات الحيوانات يعتبر غازاً ذو جودة مناسبة من ناحية الرائحة والحرارة التي يعطيها، فضلاً عن عدم وجود أي تكاليف تترتب على عملية استخراج الغاز.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: