أخر الأخبار

سعر زيت الزيتون في سوريا يصل إلى أرقام فلكية رغم وفرة الإنتاج.. من المستفيد؟

سعر زيت الزيتون في سوريا يصل إلى أرقام فلكية رغم وفرة الإنتاج.. من المستفيد؟

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت أسعار مختلف المواد الغذائية في الأسواق السورية خلال عام 2023 ارتفاعاً كبيراً، حيث أرجع خبراء في مجال الاقتصاد ذلك إلى استمرار ارتفاع مستويات التضخم في البلاد بشكل غير مسبوق، الأمر الذي شكل أعباء إضافية على شريحة واسعة من السوريين.

وبحسب تقارير محلية فإن من أكثر المواد التي شهدت ارتفاعاً في سعرها بشكل غير مبرر، هو زيت الزيتون، حيث وصل سعر صفيحة الزيت في الأسواق المحلية مع نهاية الموسم هذا العام إلى أرقام فلكية على الرغم من وفرة الإنتاج.

وأشارت التقارير إلى أن سعر صفيحة زيت الزيتون في سوريا حالياً وصل إلى 1.5 مليون ليرة سورية بعد أن كان سعرها منذ عدة أشهر لا يتجاوز 1.2 مليون ليرة سورية.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، قال رئيس جمعية حماية المستهلك “عبد العزيز المعقالي” إن هذا الارتفاع بأسعار زيت الزيتون في الأسواق السورية جاء بعد قرار السماح بالتصدير إلى الخارج.

وأوضح “المعقالي” أن الجمعية قامت بجولات في الأسواق المحلية، ولاحظت أن أسعار زيت الزيتون ارتفعت بشكل كبير بعد السماح بالتصدير، بالإضافة ملاحظة قيام بعض التجار باحتكار هذه المادة.

وحول الجهة المستفيدة من ارتفاع سعر زيت الزيتون في سوريا حالياً، أشار “المعقالي” إلى أن التاجر هو المستفيد الأول من التغيرات التي طرأت على أسعار زيت الزيتون، منوهاً أن المستهلكين هم المتضررين بالدرجة الأولى.

ودعا رئيس الجمعية إلى ضرورة أن يتم إجراء دراسة معمقة لحاجات السوق المحلية قبل اتخاذ قرارات مثل قرار السماح بتصدير مادة مثل زيت الزيتون إلى الأسواق الخارجية.

وأضاف أنه يتوجب الأخذ بعين الاعتبار تحقيق اكتفاء ذاتي من أي مادة ومن ثم تصدير الفائض منها حتى لا تحدث فوضي في السوق والأسعار، كما هو الوضع بالنسبة لأسعار زيت الزيتون بعد قرار السماح بتصديره.

اقرأ أيضاً: أرقام مرعبة حول نسبة النساء في سوريا وحديث عن تحولات خطيرة طرأت على بنية المجتمع السوري

وقد نوه محللون إلى أن معظم السوريين أصبحوا الآن غير قادرين على شراء زيت الزيتون بعد ارتفاع سعره بشكل كبير تزامناً مع استمرار ضعف القوة الشرائية.

ولفت المحللون إلى أن حاجة مصرف سوريا المركزي للقطع الأجنبي ربما تكون السبب الرئيسي الذي جعل الجهات المعنية تتخذ قراراً بالسماح بتصدير زيت الزيتون بعد منع تصدير هذه المادة لفترة طويلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: