أخر الأخبار

سوريا.. تعديل سعر صرف الدولار الرسمي ورفع أسعار المازوت والمواد التموينية

“سوريا” تعديل سعر صرف الدولار الرسمي ورفع أسعار المازوت والمواد التموينية

طيف بوست – فريق التحرير

رفع مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار الرسمي أمام الليرة السورية في النشرات الرسمية الصادرة عنه، وذلك في ظل تسجيل العملة المحلية مزيداً من الانخفاض بقيمتها في تداولات السوق الموازي في سوريا.

وبحسب النشرات اليومية الصادرة عن البنك المركزي، فقد أصبح سعر صرف الدولار الرسمي في سوريا والخاص بالحوالات المالية القادمة من الخارج 13000 ليرة سورية بعد أن كان عند مستويات الـ 12700 ليرة سورية.

كما حدد البنك المركزي السوري سعر صرف الدولار في المصارف عند 12500 ليرة سورية، وذلك في ظل توقعات بمزيد من الانخفاض قيمة الليرة السورية سواءً في السوق السوداء أو في النشرات الرسمية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي شأن ذي صلة، رفعت وزارة التجارة السورية سعر لتر المازوت في قرار جديد صادر عنها، حيث حددت سعر اللتر الواحد بـ 11880 ليرة سورية باستثناء كميات المازوت المخصصة للمركبات الزراعية والعامة.

وتزامناً مع ما سبق، سجلت أسعار المواد التموينية ارتفاعاً جديداً خلال الساعات الماضية، حيث شمل رفع الأسعار المواد المدرجة على البطاقة الذكية كذلك الأمر.

وبموجب ذلك، أصبح سعر لتر الزيت النباتي 22500 ليرة سورية، وكيلو السكر أصبح ثمنه 14000 ليرة سورية، فيما أصبح سعر كيلو الرز 14200 ليرة سورية.

بينما أصبح سعر كيلو البرغل بـ 7500 ليرة سورية، وأما كيلو العدس فأصبح سعره 18 ألف ليرة سورية، وذلك في ظل حديث عن ارتفاعات جديدة قادمة بمختلف أنواع السلع والمواد الغذائية الأساسية في سوريا، وذلك بعد رفع سعر المازوت.

اقرأ أيضاً: كائن بحري غريب يظهر في سوريا لأول مرة بعد غيابه لسنوات طويلة عن المياه السورية (فيديو)

وحول أسباب رفع أسعار المواد التموينية حتى تلك المدرجة على البطاقة الذكية، أرجعت المؤسسة السورية العامة للتجارة أسباب ذلك بأنها قامت بتوقيع عقود جديدة لاستيراد المواد، وبأنه في حال عدم رفع الأسعار ستتكبد المؤسسة خسائر كبيرة.

وجاء ما سبق بالتزامن مع استمرار قيمة الليرة السورية في السوق الموازي، حيث وصل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار صباح اليوم إلى مستويات أعلى من عتبة الـ 14500 ليرة سورية للدولار في أسواق دمشق، وإلى حدود الـ 14600 ليرة سورية لكل دولار في أسواق حلب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: